العاصمي من زد: سنطلق منتجات وتطبيقات جديدة تخدم تجار التجزئة

  • 2021-05-24
  • 12:27

العاصمي من زد: سنطلق منتجات وتطبيقات جديدة تخدم تجار التجزئة

التجارة الإلكترونية لن تلغي التجارة التقليدية لكنها ستدفعها إلى التحول رقمياً للإفادة من قاعدة البيانات

  • رانيا غانم

تنشط شركة زد الناشئة منذ العام 2017 في توفير الطرق الأسرع والأسهل لنمو منصات التجارة الإلكترونية وتوسعها عبر تقديم خدمات مساندة وربط المتاجر تقنياً بمزودي الخدمات كشركات المدفوعات والشحن بأسعار تنافسية. وقد حققت الشركة نمواً غير مسبوق في العام 2020، حيث بلغت قيمة تعاملات التجار 455 مليون دولار ارتفاعاً من مليون دولار فقط في العام 2017، وارتفعت كذلك إيرادات الشركة عشرة أضعاف في الفترة ذاتها، وبلغ معدل قيمة سلة المبيعات عبر زد 115 دولاراً، في حين لم تتخط 66 دولاراً في غيرها من حلول مواقع التجارة الإلكترونية. يبلغ عدد مستخدمي زد نحو 6 آلاف تاجر حالياً ارتفاعاً من ألفي تاجر في العام 2020، وتتطلع المنصة للوصول إلى 13 ألف تاجر قبل نهاية العام 2021.

 

التركيز على تجارة التجزئة

في وقت يتجه فيه العالم بمجمله نحو التجارة الإلكترونية، تسعى زد للتركيز على تجارة التجزئة، وفي هذا الإطار، يقول الشريك الإداري والرئيس التنفيذي في زد سلطان العاصمي في حوار إلى "أولاً-الاقتصاد والأعمال": "نؤمن أن التجارة الإلكترونية لن تلغي التجارة التقليدية، إذ لن نتخيل المدن والشوارع خالية من محال التجزئة والمولات"، ويضيف: "لدى تجار التجزئة قاعدة متينة من الموظفين والفروع والمستودعات لن يتخلوا عنها"، لكنه يؤكد أن التجارة التقليدية ستتحول رقمياً لتعتمد أكثر على التقنية لمراقبة وتحليل تصرفات الزبائن وسلوكهم ورغباتهم. لا تزال المتاجر تفتقد إلى الكثير من البيانات والأرقام والتحاليل، لذا التحول الرقمي سيسمح للشركات بمتابعة جميع تصرفات الزبائن وتحليلها وبالتالي تنظيم العمليات وتسهيلها. ويوضح العاصمي أن زد تريد أن تساعد التاجر في الوصول إلى بيانات العملاء وتحليلها ومراقبة جميع العمليات والمساحات والفروع بحيث تكون مركزاً لتوزيع الطلبات وتوصيلها لتقديم تجربة فريدة لمنصاتها الإلكترونية.

 إقرأ: 
العاصمي من هاتش آند بوست: سندعم شركات ناشئة تراعي قواعد الحوكمة البيئية والاجتماعية

تطلع لزيادة حصة التجارة الإلكترونية

لا تزال سوق التجارة الإلكترونية في السعودية تمثل 4 في المئة فقط من تجارة التجزئة، في حين ترتفع هذه النسبة في لندن إلى 20 في المئة. ويشير العاصمي إلى أن السعودية تتطلع إلى بلوغ تلك الأرقام خلال السنوات الأربع المقبلة، لافتاً النظر إلى أن النمو المحقق سنوياً سيخولها الوصول إلى تلك النسب، ويعزو السبب إلى التوجهات الحكومية التي تحفز التجارة الإلكترونية وإلى التطبيقات الكثيرة التي انتشرت وحفزت التسوق الإلكتروني وتحديداً تطبيقات توصيل الطعام.

 

نسبة المبيعات الأعلى تذهب للمنتجات الغذائية 

وعن الفئات أو المنتجات التي تستحوذ على الحصة الأكبر من نسبة المبيعات عبر الإنترنت لدى التجار الذين يتعاملون مع زد، فيشير العاصمي إلى أن الطعام القابل للتخزين يأتي في الطليعة. ويضيف: "كنا نتوقع أن تأتي الإلكترونيات في الطليعة، لكن تظهر الأرقام الحاجة إلى المزيد من المنصات التي تسوق المنتجات الغذائية نظراً الى ارتفاع الطلب عليها خلال الجائحة". أما الفئة الثانية التي تلت المنتجات الغذائية فهي مستحضرات التجميل والعطور، إذ تشهد مبيعات العطور نمواً غير مسبوق في السعودية، ولاسيما أن هذه الصناعة تنمو بشكل كبير وثمة مصانع لتلبية الطلب في السوق، وتشير توقعات زد إلى أن 10 في المئة من العطور التي تباع عبر زد من صنع سعودي. وتأتي الإلكترونيات في الفئة الثالثة تليها فئة بيع الألبسة، إذ لا تزال تفتقر السوق إلى دور الأزياء وإلى العلامات التجارية الكبيرة.

 قد يهمك: 
مايلز من سايتكور: ستستثمر الشركة 1.2 مليار دولار للتوسع الجغرافي وابتكار منتجات جديدة

إطلاق خدمات مالية تقنية للتجار

تمكنت زد من إغلاق جولتين تمويليتين منذ بداية العام بلغت قيمتها الإجمالية 9 ملايين دولار. ويشير العاصمي في هذا الإطار إلى أن الإقبال غير المسبوق على التسوق الإلكتروني في منطقة الشرق الأوسط والتحول الرقمي الذي تشهده يسهلان عملية الحصول على الاستثمار والتمويل. وستستخدم زد عوائد الاستثمار لإطلاق خدمات وتطبيقات جديدة. ويشير العاصمي إلى أن الشركة ستطلق تطبيق ZidPay في الأسابيع المقبلة، الذي يسمح للتجار بالإفادة من خدمات المدفوعات، وتعمل زد على حلول إضافية عدة في إطار التقنية المالية مثل المحافظ المالية، بما يخفف عن كاهل التاجر مهمة القيام بعمليات متعددة مرتبطة بالمدفوعات وبالتالي التركيز فقط على عمله وتجارته. ويضيف أن معظم بوابات الدفع المتاحة تقدم خدمات الدفع للتجارة الإلكترونية وليس لتاجر التجزئة، بينما زد ستقدم خدمات مصممة خصيصاً لتجار التجزئة.

 

توفير خدمات لوجيستية

تعمل زد أيضاً على خدمة Zid ship التي ستساعد التاجر بالحصول على خدمة الشحن التي يحتاجها بأفضل سعر والوصول إلى 40 شركة شحن بمكان وموقع واحد. ويأتي دور Zid ship كوسيط بين التاجر وشركات الشحن لتوفير جودة عالية وتحسين الأعمال والخدمات اللوجيستية، بما يساهم في خفض تكلفة التاجر وتحسين نسبة أرباحه.

 إقرأ أيضاً: 
الزنكوي: الجائحة عززت نجاح "يهال" وزادت الطلب بنسبة 800 %

منصة للوصول إلى أصحاب الاختصاص

وأطلقت زد أخيراً خدمة Zid app market التي تخول الأشخاص الذين يعملون على حسابهم (freelancers) بناء تطبيقات على زد بالطريقة التي تناسبهم. يوجد أكثر من 150 مطوراً يستخدمون الخدمة التي أطلقت منذ شهر تقريباً، وتعمل على إطلاق تطبيق Zid solutions  الذي سيجمع بين التجار والأشخاص الذين يعملون على حسابهم كالمصورين والمصممين والمسوقين والمحاسبين، بحيث يقدمون خدماتهم للتجار من خلال المنصة، بما يضمن للتجار وللأشخاص المستقلين على حد سواء حقوقهم ومستحقاتهم ويعزز الثقة في ما بينهم. ويختم العاصمي بالقول إن المنصة تتطلع إلى التوسع خارج السوق السعودي وتحديداً إلى مصر وباقي بلدان الخليج، إذ إن نحو 60 في المئة من الطاقات الموجودة في زد لا تزال تخدم السوق السعودي فقط.