"الكويت الوطني": أرباح الربع الأول تنمو 8.5 في المئة وتعكس تعافياً حذراً

  • 2021-04-21
  • 09:57

"الكويت الوطني": أرباح الربع الأول تنمو 8.5 في المئة وتعكس تعافياً حذراً

المخصصات تراجعت بنحو 17 في المئة ودعمت النتائج

  • الكويت – "أوّلاً- الاقتصاد والأعمال"
حقق بنك الكويت الوطني أرباحاً صافية بقيمة 84.3 مليون دينار (278.8 مليون دولار)، في الربع الأول من العام الحالي، بزيادة نحو 8.5 في المئة مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي.

وجاءت هذه النتائج مدعومة بتراجع المخصصات الائتمان إلى نحو 42.6 مليون دينار بانخفاض نحو 17.2 في المئة. 

 

القروض ارتفعت إلى 17.850 مليار بزيادة طفيفة عند 0.8 في المئة


تعاف حذر 

في المقابل، بلغ إجمالي القروض بما فيها التمويل الإسلامي نحو 17.850 مليار دينار بزيادة 0.8 في المئة، فيما سجلت ودائع العملاء تراجعاً طفيفاً، وبلغت نحو 17.04 مليار دينار بانخفاض نحو 1 في المئة.

أما في ما يتعلق بإيرادات الفوائد، فقد تراجعت إلى نحو 159.8 مليون دينار بانخفاض نحو 29.9 في المئة، ما يعكس تأثرها بأسعار الفائدة المنخفضة. في المقابل، سجلت الإيرادات من غير الفوائد نمواً بنحو 6.4 في المئة لتبلغ نحو 59.1 مليون دينار وتشكل عامل دعم لبند إجمالي الإيرادات. 

الى ذلك، بلغ إجمالي الموجودات نحو 31.0 مليار دينار كويتي (102.5 مليار دولار)، بزيادة 1.5 في المئة، فيما بلغت نسبة القروض نحو 1.68 في المئة من إجمالي المحفظة الائتمانية وبلغت نسبة تغطية القروض المتعثرة 225 في المئة. 

 

1.68 في المئة نسبة القروض المتعثرة ما يعكس جودة المحفظة الائتمانية 

 

نمو في زمن الجائحة 

وقال رئيس مجلس الإدارة ناصر مساعد الساير إن نمو الأرباح خلال الربع الأول جاء على الرغم من استمرار تداعيات جائحة كورونا والعودة لفرض تدابير الإغلاق، مشيراً إلى أن هذا النمو يعكس تمتع "الوطني" بنموذج أعمال وأسس مالية صلبة تدعمها استراتيجية حصيفة واستباقية في تنويع مصادر الدخل والتحول الرقمي.

وأوضح أن ما يشهده العالم من تباين في توزيع اللقاحات وسرعة تعافي الاقتصادات الكبرى يدفع البنك لمواصلة التركيز على الاستراتيجيات والمبادرات والنهج المتحفظ الذي اتبعه منذ بدء الأزمة. 




ناصر الساير: نمو الأرباح جاء على الرغم من استمرار تداعيات الجائحة

 

عصام الصقر: نواصل مرافقة التكاليف وتحسين العمليات التشغيلية والتركيز على التحول الرقمي  

من جهته، قال الرئيس التنفيذي للمجموعة عصام جاسم الصقر إن البنك يواصل مراقبة التكاليف والعمل على تحسين العمليات التشغيلية والمركز المالي من خلال المبادرات الاستثمارية ذات الأثر الإيجابي على المديين القصير والطويل، كما إن البنك مستمر بالتركيز على سرعة تنفيذ برنامج التحول الرقمي الذي أثبتت الجائحة أهميته في مرونة الاستجابة لتغيرات البيئة التشغيلية.

تحفظ في إدارة المخاطر 

وأشار الصقر إلى مواصلة البنك اتباع نهجه المتحفظ في إدارة المخاطر بما يدعم قدرته على مواجهة التحديات التي ترافق التعافي التدريجي للنشاط الاقتصادي، وأبدى تفاؤله الحذر بشأن استمرار التعافي خلال العام الحالي. 

تنويع مصادر الدخل 

وأشار الصقر إلى أن استراتيجية تنويع مصادر الدخل نجحت في الحفاظ على الحصة المهيمنة للبنك في الكويت التي تمثل السوق الرئيسية للمجموعة، بالإضافة إلى بناء قدرات تنافسية في الأسواق الرئيسية بالمنطقة في مصر والسعودية بما يزيد من تكامل وثراء الخدمات والمنتجات.