مصر: تعويم جزئي لـ "إيفيرغيفن" بعد أسبوع على جنوحها في قناة السويس

  • 2021-03-29
  • 08:52

مصر: تعويم جزئي لـ "إيفيرغيفن" بعد أسبوع على جنوحها في قناة السويس

 

أعلن رئيس "هيئة قناة السويس" المصرية أسامة ربيع عن بدء تعويم سفينة الحاويات "إيفيرغيفن" البنمية الجانحة في القناة منذ الثلاثاء الماضي بنجاح بعد استجابتها لمناورات الشد والدفع، مشيراً الى أنه تمّ تعديل مسارها بشكل ملحوظ بنسبة 80 في المئة وابتعاد مؤخرتها عن الشاطئ بمسافة بلغت 102 متر بدلاً من 4 أمتار.

وأضاف ربيع في بيان أنه من المقرر استئناف المناورات مرة أخرى مع ارتفاع منسوب المياه إلى أقصى ارتفاع له خلال الساعة 11 صباحاً ليصل إلى مترين بما يسمح بتعديل مسار السفينة بشكل كامل حتى تصبح في منتصف المجرى الملاحي، مؤكداً أن حالتها سليمة وسيتم نقلها إلى منطقة البحيرات.

وأوضح أن سفينة إيطالية وصلت صباحاً للمساعدة على تعويم السفينة الجانحة، موجهاً رسالة اطمئنان إلى المجتمع الملاحي الدولي بأن حركة الملاحة ستعود مرة أخرى بمجرد الانتهاء من تعويم السفينة بشكل كامل قريباً. 

"إنكشيب": عمليات إعادة التعويم نجحت عند 4.30 فجراً

بدورها، أعلنت شركة "إنكشيب" لخدمات الشحن المالكة للسفينة أنه تم تعويم الأخيرة ويجري حالياً تأمينها، مشيرة إلى أن عمليات إعادة التعويم نجحت عند الساعة 4.30 فجراً بالتوقيت المحلي.

من جهتها، غيّرت خدمة "فيسل فايندر" لتعقب السفن وضع "إيفيرغيفن" إلى "جارية" عبر موقعها الالكتروني، مشيرة إلى أن مؤخرة السفينة تحركت لتبتعد عن الضفة الغربية للقناة.

تراجع أسعار النفط عالمياً

وبعد الاعلان عن التعويم الجزئي للسفينة، تراجعت أسعار النفط أكثر من 1 في المئة صباح الاثنين على الرغم من عدم اتضاح توقيت افتتاح القناة أمام حركة السفن بعد.

وفي هذا السياق، انخفض خام "برنت" 1.6 في المئة ليصل إلى 63.55 دولار للبرميل فيما انخفض خام تكساس الوسيط 1.9 في المئة إلى نحو 60 دولاراً للبرميل.

 


إقرأ: 
قناة السويس تعلّق حركة الملاحة للمرة السادسة عبر التاريخ

 

كتلة صخرية

وكانت فرق الإنقاذ قد كثفت من جهود التكريك والقطر في وقت سابق لتعويم سفينة الحاويات الضخمة التي أقفلت القناة المائية المزدحمة، إلا أن الوضع تعقّد بسبب كتلة صخرية أسفل مقدمة السفينة، مما تسبّب بتأخير عملية تعويمها. وقال أحد المسؤولين المشاركين في عملية الإنقاذ إنه على الرغم من عملية التكريك حتى الآن، فإنه لا يزال من غير الواضح ما إذا كانت السفينة عالقة على رمال ناعمة أو مدمجة أو طين، وهو ما سيحدد مدى سهولة تحركها.

تجدر الإشارة إلى أن سفينة الحاويات "إيفيرغيفن" البالغ طولها 400 متر وحمولتها الاجمالية 224 ألف طن اصطدمت بالعرض في مجرى قناة السويس يوم الثلاثاء الماضي، مما أدى ذلك إلى عرقلة حركة الملاحة في الاتجاهين في الممر المائي الذي يربط البحر المتوسط بالبحر الأحمر والمسؤول عن عبور أكثر من 10 في المئة من التجارة البحرية العالمية.