بنك بوبيان: صكوك بـ 500 مليون دولار وطلبات الاكتتاب 1.3 مليار دولار

  • 2021-03-28
  • 09:34

بنك بوبيان: صكوك بـ 500 مليون دولار وطلبات الاكتتاب 1.3 مليار دولار

أقل معدل ربح لإصدار صكوك من الشريحة الأولى لرأس المال من الكويت على الإطلاق

  • الكويت – "أوّلاً- الاقتصاد والأعمال"

نجح بنك بوبيان بتغطية الاكتتاب في الصكوك الدائمة والتي تندرج ضمن الشريحة الأولى الإضافية حسب معيار كفاية رأس المال (بازل 3) والتي طرحها وسعرها بقيمة 500 مليون دولار أميركي بمعدل ربح سنوي قدره 3.95 في المئة، ولاقى الإصدار إقبالاً ضخماً من المستثمرين وقد تجاوز إجمالي طلبات الاكتتاب مبلغ 1.3 مليار دولار، أي بما يعادل أكثر من 2.6 ضعف حجم الصكوك المصدرة. وتقوم هذه الصكوك الدائمة غير القابلة للاسترداد قبل ست سنوات من تاريخ إصدارها، والمتوافقة مع أحكام الشريعة الإسلامية على مبدأ (المضاربة) الشرعي.

 

عبد السلام الصالح نجاح الإصدار يؤكد سمعة البنك والثقة بالنجاحات المحققة 


ثقة المستثمرين 

وقال الرئيس التنفيذي للخدمات المصرفية للشركات عبدالسلام الصالح إنه وبثقة المستثمرين نجح البنك في إصدار صكوك بقيمة كبيرة، وهو ما يؤكد السمعة العالمية والاقليمية التي يتمتع بها بنك بوبيان نتيجة ما حققه من إنجازات مشهودة خلال السنوات الماضية على مختلف الأصعدة. 


وأضاف أن هذا الإصدار يعكس الثقة في استمرار وتيرة النجاح والتطور من قبل المستثمرين في بنك بوبيان، مشيراً إلى أنه سيكون له تأثير إيجابي على وضع السيولة للبنك وتنويع مصادر التمويل مع تعزيز النسب الرقابية المرتبطة بتعليمات بنك الكويت المركزي. 

وجرى إصدار هذه الصكوك كأداة رأسمالية متقدمة تحتسب ضمن الشريحة الأولى الإضافية من قاعدة رأس المال بحسب معيار كفاية رأس المال (بازل 3) وتعليمات بنك الكويت المركزي، وستكون متاحة للتداول في السوق الثانوية بعد إصـــدارها وسـيـتم إدراج هذه الصـــكوك في سوق الأوراق المــالية في إيرلندا (Euronext Dublin)، وتضيف الصكوك مصدراً جديداً لرأس مال بنك بوبيان وبما ينوع مصادر رأس المال ويدعم قاعدته التمويلية. 

 

72 في المئة من المستثمرين من منطقة الخليج والشرق الأوسط

 

المصارف والشركات المشاركة


هذا، وقد تمّ  إصدار الصكوك بعد سلسلة من المناقشات الشاملة والإجتماعات الإفتراضية مع مجموعة من المستثمرين، مما نتج عنه إصدار بنك بوبيان لهذه الصكوك وإدارتها بالتعاون مع عدد من الجهات المالية الرفيعة المستوى محلياً وإقليمياً ودولياً.


وضمت القائمة سيتي غروب وبنك ستاندرد تشارترد وشركة الوطني للاستثمار كمنسقين عالميين مشتركين، إلى جانب بنك ابوظبي الإسلامي، بوبيان كابيتال، بنك الإمارات دبي الوطني كابيتال، شركة كامكو للاستثمار، شركة بيتك كابيتال للاستثمار وبنك الكويت الدولي كمدراء رئيسيين مشتركين وحافظي سجلات الاكتتاب المشتركين. 

واختتم البنك حملته التسويقية الافتراضية بإصداره صكوكاً مقومة بالدولار الاميركي بقيمة 500 مليون دولار قابلة للاسترداد بعد ست سنوات سيتم إدراجها في بورصة ايرلندا وبنسبة ربح بلغت 3.95 في المئة سنوياً والذي يمثل اقل معدل ربح لإصدار صكوك من الشريحة الاولى لرأس المال من الكويت على الإطلاق وثاني اقل معدل ربح لهذه الصكوك من منطقة الشرق الأوسط على الاطلاق وهو ما يعكس الملاءة المالية القوية للبنك والثقة العالية من المستثمرين. 

63 مستثمراً

هذا، وقد تمت تغطية الاكتتاب من خلال اكثر من 63 مستثمراً محلياً واقليمياً وعالمياً من مصارف ومؤسسات استثمار عالمية وسيادية دلالة على الثقة العالية من جموع المستثمرين، وقد شهد الإصدار إقبالاً متنوعاً من مستثمري الخليج والشرق الاوسط الذين استحوذوا على نسبة 72 في المئة من حجم الاصدار، ونحو 28 في المئة لمستثمرين عالميين.

أدوات الاستثمار الإسلامية 

من جهة أخرى، قال الصالح " إننا فخورون بما تحقق كونه لا يشكل نجاحاً لبنك بوبيان فحسب بل للصناعة المالية الإسلامية وتأكيد على مناخ الاستثمار في الكويت عموماً باعتبارها من الدول التي تتمتع بعوامل تجذب المستثمرين العالميين في ظل توافر فرص جيدة كتلك التي توفرت في صكوك بوبيان".

وأضاف أن الاكتتاب في صكوك بنك بوبيان يعدّ فرصة جيدة للإستثمار إنطلاقاً بما حققه البنك في السنوات الخمس الأخيرة ومعدلات النمو الجيدة سواء من حيث نمو الأصول أو الودائع إلى جانب ارتفاع الأرباح التشغيلية وحصصه السوقية. 

وأوضح الصالح أن جميع المؤشرات تشير إلى استمرار نمو الطلب على الأدوات المالية والاستثمارية الإسلامية استناداً إلى معدلات النمو في العقدين الأخيرين وتوقعات استمرارها بالوتيرة الإيجابية نفسها.