أبيكورب": سندات بـ 750 مليون دولار والتغطية 250 في المئة

  • 2021-02-11
  • 08:00

أبيكورب": سندات بـ 750 مليون دولار والتغطية 250 في المئة

  • بيروت – "أوّلاً- الاقتصاد والاعمال"

أصدرت الشركة العربية للاستثمارات البترولية (أبيكورب) سندات مقوّمة بالدولار، بقيمة 750 مليون دولار لمدة 5 سنوات، ويعدّ هذا الإصدار الأخير تحت مظلة برنامج السندات الدولية المتوسطة الأجل الذي دشنته الشركة العام الماضي، بهدف تدعيم عملياتها وتعزيز الوضع المالي ومعدلات السيولة القوية لديها، كما إن هذا الإصدار يعدّ الثالث منذ تفشي جائحة كورونا. 

 

د.أحمد علي عتيقة:

أهمية نجاح الإصدار تكمن في توقيته في ظل الظروف التي تسود في الأسواق العالمية


2 مليار دولار طلبات شراء 

وقد حظي الإصدار بإقبال واسع من قبل المستثمرين، حيث بلغت طلبات الشراء نحو ملياري دولار بتغطية تجاوزت نحو 250 في المئة، ما يعكس المتانة المالية التي تتمتع بها "أبيكورب" وحجم الثقة الذي تحظى به من قبل المستثمرين، باعتبارها واحدة من المؤسسات الإقليمية في التنمية المتعددة الأطراف.   

 

مصارف مركزية ومؤسسات تنموية استحوذت على 57 في المئة من إجمالي المستثمرين

 

إقبال لافت من مؤسسات سيادية وشبه سيادية 

وإلى جانب المؤشر المهم الذي حظي به الإصدار لجهة حجم الإقبال، فإن المؤشر الأكثر أهمية يتمثل في شريحة المستثمرين التي أقبلت على الاكتتاب في الطرح، حيث ضمت جهات سيادية وشبه سيادية كالمصارف المركزية، والمصارف التنموية المتعددة الأطراف واستحوذت هذه الشريحة على 57 في المئة من إجمالي الطلبات، بعلاوة إصدار بلغت 69 نقطة أساس، وتكلفة ثابتة للتمويل بلغت 1.26 في المئة سنوياً، وهما الأقل في تاريخ الشركة لإصدار من هذا النوع.

 

82 في المئة من المستثمرين من خارج منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا


تنوع جغرافي

كذلك، فقد حظي الإصدار بتنوع جغرافي، وشكل المستثمرون من خارج منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا نحو 82 في المئة من إجمالي المستثمرين والبالغ عددهم أكثر من 65 مستثمراً.

 

الإصدار يرسخ الميزانية المتينة ويعزز مستويات السيولة


أبعاد المؤشرات 

ولفت الرئيس التنفيذي للشركة د.أحمد علي عتيقة النظر إلى المؤشرات المهمة التي حظي بها الإصدار، سواء من حيث التسعير وحجم الإقبال، خصوصاً أنه جاء في ظل ظروف صعبة تعيشها الأسواق العالمية في هذه المرحلة نتيجة استمرار تداعيات جائحة كورونا. 
وأضاف أن هذه المؤشرات تعكس الثقة التي تحظى بها "أبيكورب" في أسواق الدَيْن المالية العالمية، كما إنها تساهم في ترسيخ ميزانيتها المالية المتينة ومعدلات السيولة المرتفعة، بما يمهد الطريق أمام الشركة لمواصلة دورها التنموي المتمثل في دعم المشاريع، التي من شأنها تعزيز استدامة قطاع الطاقة في المنطقة العربية وخارجها.


تنويع مصادر التمويل 

من جهته، قال كبير المديرين الماليين شريف السيد أيوب إن هذا الإصدار يمثل إنجازاً مهماً ضمن استراتيجية تمويل الطويل الأجل للشركة، ومن شأنه أن يساهم في توسيع وتنويع مصادر التمويل وتوطيد العلاقة مع قاعدة عريضة من المستثمرين، وأضاف أنّ الإقبال المتنامي والعالمي هو الطابع الذي باتت تحظى به إصدارات السندات، من قبل شريحة واسعة من المصارف المركزية وغيرها من أبرز المؤسسات الاستثمارية الرسمية، مشيراً إلى أن ذلك يؤكد الدور المتنامي لـ "أبيكورب" كإحدى المؤسسات المالية التنموية المتعدّدة الأطراف، ويعكس وضعها الائتماني المتين.