جبارة: مفاوضات مع وزارة الصحة لاستيراد لقاح AstraZeneca

  • 2021-01-12
  • 08:30

جبارة: مفاوضات مع وزارة الصحة لاستيراد لقاح AstraZeneca

حوار مع رئيس نقابة مستوردي الأدوية في لبنان

  • رانيا غانم

جرت العادة أن تتولى الشركات اللبنانية الخاصة استيراد الأدوية واللقاحات، لكن الحكومة اللبنانية ستأخذ على عاتقها هذه المرة مهمة استيراد لقاح كوفيد-19، وقد وقعت الجهات المعنية عقداً مباشراً مع شركة فايزر العالمية لاستيراد مليوني جرعة من اللقاح على أن يتم استلامها في شباط/فبراير المقبل.

وفي هذا الإطار، يشير رئيس نقابة مستوردي الأدوية كريم جبارة في حديث إلى "أولاً-الاقتصاد والأعمال" إلى أن شركة فايزر تعتمد الأسلوب ذاته في التعامل مع جميع البلدان، حيث توقع عقوداً مباشرة مع الحكومات والوزارات المعنية لتأمين اللقاحات.

وبما أن لقاح فايزر الجديد يتطلب مواصفات خاصة للنقل والتخزين وتجهيزات محددة لحفظه على درجة برودة تبلغ 70 تحت الصفر، اتفقت الجهات الرسمية المعنية أن تؤمن فايزر الدعم اللوجيستي والمعدات التي تضمن المحافظة على البرودة المطلوبة للقاح. بدورها، ستتولى وزارة الصحة مسألة توزيع اللقاح على شرائح المجتمع المختلفة بحسب الأولويات، ويشير جبارة إلى أن تلك العملية ستتطلب من اللجنة الوطنية لمتابعة فيروس كورونا تنظيم عملية التلقيح وتجهيزها الأرضية المطلوبة لتوزيع اللقاح على كامل الأراضي اللبنانية بحسب الأولويات.

 

جبارة: شركة فايزر ستؤمن الدعم اللوجيستني والتجهيزات المطلوبة لحفظ اللقاح

لقاح موديرنا غائب حتى الآن  

لقاح فايزر، لن يكون العلامة التجارية الوحيدة التي ستدخل السوق اللبنانية، إذ تعتزم شركات خاصة استيراد اللقاح من شركات أخرى. ويلفت جبارة النظر إلى أن إحدى الشركات الخاصة راسلت شركة موديرنا للحصول على لقاحها، لكن المفاوضات لا تزال في مراحلها الأولية، ويرجح جبارة السبب وراء عدم توقيع أي عقد مع شركة موديرنا حتى الآن هو التزام الأخيرة بعقود كثيرة مع بلدان أخرى، الأمر الذي يحدّ من إمكانيتها على التعاقد مع شركات لبنانية. ويضيف: "تحتاج عملية التعاقد مع موديرنا إلى المزيد من الوقت لتتبلور".

إقرأ: 

لقاح فايزر الأميركية وبايونتك الألمانية يبشر بالخير؟

ماذا عن لقاح AstraZeneca ؟

ويوضح جبارة أن شركة Omnipharma تسعى لاستيراد لقاح AstraZeneca، إذ حصلت على موافقة الشركة البريطانية لاستيراده، مشيراً إلى أن لقاح AstraZeneca لا يحتاج إلى درجة حرارة منخفضة تتراوح ما بين 2 و8 درجات على غرار اللقاحات التقليدية كالإنفلونزا، وأن شركته قطعت شوطاً كبيراً في هذا السياق، إذ حصلت على الملفات المطلوبة من الشركة البريطانية وتمت إحالتها إلى وزارة الصحة، والعمل سار للحصول على موافقة الوزارة لاستيراد اللقاح. ويضيف جبارة وهو أيضاً المدير العام في Omnipharma أن لقاح AstraZeneca سيصنّع في مصانع عدة حول العالم لأن الكميات المطلوبة عالمياً ضخمة جداً ولا قدرة لمصنع واحد على تصنيعها، مشيراً إلى أن المعمل الذي سيصنع لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا لن يبدأ بالتصنيع قبل منتصف شهر شباط/فبراير المقبل، لذا التاريخ المتوقع لاستلام أول طلبية غير واضح المعالم بعد، لكن جبارة يؤكد أن Ominpharma ستكون من الأولويات بشرط الحصول على الموافقة من وزارة الصحة.

وعن مدى استجابة لقاح AstraZeneca لعلاج مرضى كورونا، يشير جبارة أنها تتراوح ما بين 70 و80 في المئة.

 إقرأ أيضاً: 

كيف تحوّل التنافس على لقاح كورونا إلى صراع استراتيجي؟

فايزر مجاني و AstraZeneca بسعر زهيد

أما بالنسبة إلى سعر مبيع لقاحات كوفيد - 19، فيشير جبارة إلى أن فايزر سيقدم مجاناً للمواطنين، إذ إن الدولة ستشتري مليوني جرعة في المرحلة الأولى، لتلقيح مليون شخص. أما لقاح AstraZeneca فسيصل إلى المواطن بسعر 15 ألف ليرة للجرعة الواحدة، ويحتاج كل شخص إلى جرعتين، وفي هذا السياق، يلفت جبارة النظر إلى أن هذا السعر مدعوم كي يكون متاحاً للجميع.