أبوظبي تعيد تدوير 301 مليون متر مكعب من المياه خلال 2019

  • 2020-12-09
  • 12:30

أبوظبي تعيد تدوير 301 مليون متر مكعب من المياه خلال 2019

كشفت دائرة الطاقة في أبوظبي عن أن إجمالي المياه المعاد تدويرها في الإمارة بلغ 301 مليون متر مكعب خلال العام الماضي، مشيرة إلى أن سعة المياه المعاد تدويرها بلغت 1330 ميغا لتر في اليوم من خلال تشغيل 39 محطة معالجة، وبلغت نسبة استخدام المياه المعاد تدويرها 61.1 في المئة معظمها في أنشطة الري وذلك وفقاً للتقارير التنظيمية الخاصة بالشركات المرخصة والعاملة في قطاع الكهرباء في إمارة أبوظبي.

واوعزت الدائرة إلى أن مؤشرات أداء الصرف الصحي والمياه المعاد تدويرها في الإمارة تشير الى أن عملية تجميع مياه الصرف الصحي تسير وفق الخطط الموضوعة في كامل أنحاء الإمارة، لافتة النظر إلى أن شركة أبوظبي لخدمات الصرف الصحي نفذت العديد من مشاريع تحسين الأصول وخطوط الصرف الصحي خلال العام 2019، بالإضافة إلى العديد من مشاريع التحسين الأخرى التي تخطط لتنفيذها حتى العام 2024.

وذكرت أن تفريغ مياه الصرف الصناعي يعد تحدياً تشغيلياً مهماً لشبكات تجميع مياه الصرف الصحي ومعالجتها والتخلص منها، مشيرة إلى أنه في نهاية العام 2019 بلغ عدد الجهات الحاصلة على موافقات لتصريف الصرف الصناعي 111 جهة في أبوظبي وقد أجرت شركة "أبوظبي لخدمات الصرف الصحي" 325 تقييماً خلال العام الماضي لعمليات أخذ العينات والتفتيش للجهات الحاصلة على الموافقات.

وأضافت أن شركة "أبوظبي لخدمات الصرف الصحي" شغّلت 39 محطة معالجة لمياه الصرف الصحي بسعة مركبة إجمالية 1330 ميغا لتر في اليوم، وقد استمر التعامل مع أكثر من 90 في المئة من إجمالي المياه المتدفقة في إمارة أبوظبي عن طريق 5 محطات معالجة.

وأشارت إلى حدوث تحسن واضح وملموس في الامتثال للضوابط الرئيسية الثلاثة على مدار 5 أعوام، الى جانب تحقيق الامتثال للضوابط الصحية والعناصر النادرة خلال العام 2019 بدرجة ممتاز.

وأفادت بأنه يتم حالياً استخدام 60.1 في المئة من إجمالي المياه المعاد تدويرها في أبوظبي، مؤكدة أنه يمكن لمياه الصرف أن تعوض الطلب على مياه الشرب.

العلوي: قطاع الصرف الصحي يحظى بأولوية قصوى في عمل دائرة الطاقة

وفي هذا السياق، قال مدير إدارة الصحة والسلامة والبيئة بدائرة الطاقة في أبوظبي عبد الرحمن العلوي إن قطاع الصرف الصحي والمياه المعاد تدويرها يحظى بأولوية قصوى في عمل دائرة الطاقة، حيث تعمل انطلاقاً من مسؤولياتها على توظيف السياسات والتنظيمات والقوانين التي تضمن الارتقاء بهذا القطاع الحيوي مع الحفاظ على معدلات الجودة والكفاءة.

وأضاف العلوي أن المياه تمثل أحد موارد أبوظبي الاستراتيجية، وتهدف دائرة الطاقة إلى تعظيم الاستفادة منها من خلال إعادة التدوير، وقد خطت الدائرة خطوات كبيرة في هذا المجال كان أبرزها إطلاق سياسة المياه المعاد تدويرها والهادفة إلى المساعدة في الجهود الوطنية الرامية إلى الحفاظ على الموارد المائية الأخرى في أبوظبي للوفاء بالاحتياجات المستقبلية لكل القطاعات .. مؤكداً استمرار الدائرة في الاهتمام بهذا القطاع الحيوي الذي نسعى من خلاله إلى توفير نموذج عمل رائد لحسن إدارة الموارد المائية.