"صندوق أبوظبي للتنمية" يقدّم منحة بقيمة 70 مليون دولار إلى ألبانيا

  • 2020-11-30
  • 10:45

"صندوق أبوظبي للتنمية" يقدّم منحة بقيمة 70 مليون دولار إلى ألبانيا

قدّم "صندوق أبوظبي للتنمية" منحة تمّ تخصيصها من حكومة أبوظبي بقيمة 275 مليون درهم (أي 70 مليون دولار) إلى ألبانيا بهدف تمويل تطوير أكثر من 2000 وحدة سكنية في مقاطعة دوريس الألبانية، وذلك كجزء من جهود إعادة التطوير المدني والبنى التحتية لواحد من أهم المراكز الاقتصادية الرائدة في البلاد التي تعرّضت لأضرار جسيمة نتيجة سلسلة من الزلازل التي ضربت ألبانيا أخيراً.

ووقع المذكرة المدير العام للصندوق محمد سيف السويدي ووزير الدولة لشؤون إعادة الإعمار الألباني أربين أحمد تاج في حضور عدد من المسؤولين في الجانبين.

وبموجب المذكرة، سيعمل "صندوق أبوظبي للتنمية" على إدارة المنحة المقدمة من حكومة أبوظبي لتنفيذ مشروع الإسكان في مقاطعة دوريس الألبانية بالتعاون مع الحكومة الألبانية والجهات المعنية للعمل على الخطط الرئيسية للمشروع والتصميمات، بالإضافة إلى مراقبة برامج التطوير والإشراف عليها لضمان توافق تطوير المشروع مع معايير الجودة العالمية ومعايير البيئة والسلامة.

ويعدّ مشروع تطوير الإسكان في مقاطعة دوريس رابع مشروع للبنية التحتية يتم تمويله من قبل الصندوق في ألبانيا، حيث قام منذ العام 2011 بتمويل مشاريع عدة تصل قيمتها إلى 424 مليون درهم إماراتي (أي 115 مليون دولار) شملت قطاعات اقتصادية متنوعة، من أبرزها مشروع تطوير نهر تيرانا والبوليفارد الشمالي بالإضافة إلى مشروع تطوير طريق تيرانا-الباسان، وقد ساهمت تلك المشاريع في دعم استراتيجية تنشيط الاقتصاد وزيادة الاستثمار الأجنبي في ألبانيا.

السويدي: تمويل المشروع يعكس نهج "صندوق أبوظبي للتنمية"

وأكد المدير العام للصندوق محمد سيف السويدي أن المساهمة في تمويل هذا المشروع الحيوي يعكس نهج والقيم الأساسية لـ "صندوق أبوظبي للتنمية" ودولة الإمارات في تقديم الدعم ومساعدة الشعوب على تحقيق أهدافها التنموية، مشيراً إلى أن المنحة التي تأتي بتوجيه من رئيس الدولة الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، وولي عهد أبوظبي الشيخ محمد بن زايد آلِ نهيان خطوة ليست بجديدة على الإمارات قيادةً وشعباً.

وأضاف السويدي أن المشروع الذي سيتم تنفيذه وفق أعلى معايير الجودة والاستدامة سيساهم في توفير الوحدات السكنية الملائمة للأسر الألبانية بما يحقق لهم الاستقرار والحياة الكريمة، كما سيعمل المشروع على تحقيق الخطة التنموية التي وضعتها الحكومة الألبانية للدفع بمسيرة النمو الاقتصادي للبلاد.

أحمد تاج: علاقة وطيدة تربطنا بالإمارات

من جهته، أشاد وزير الدولة لشؤون إعادة الإعمار الألباني أربين أحمد تاج  بالدور الكبير الذي تلعبه دولة الإمارات في دعم جهود التنمية في مختلف دول العالم، مشيراً إلى أن علاقة وطيدة وشراكة استراتيجية تربطان ألبانيا بدولة الإمارات تستندان الى التعاون الاقتصادي المشترك في المجالات كافة.

وأضاف أحمد تاج أن عملية إعادة تطوير مقاطعة دوريس تأثرت بالجائحة العالمية بشكل كبير ولا شك بأن هذه المبادرة ستساهم في تسريع التعافي الاقتصادي المستدام.