"إياتا": استنفاد المخزون المالي يهدد شركات الطيران حول العالم

  • 2020-10-07
  • 13:00

"إياتا": استنفاد المخزون المالي يهدد شركات الطيران حول العالم

حذّر الاتحاد الدولي للنقل الجوي "إياتا" في توقعاته الجديدة خسارة قطاع النقل الجوي 77 مليار دولار خلال النصف الثاني من العام الجاري (ما يقرب من 13 مليار دولار شهرياً)، على الرغم من استئناف الرحلات الجوية. وسيشهد التعافي البطيء في السفر الجوي استمرار القطاع في استنزاف السيولة بمعدل متوسط يتراوح من 5 إلى 6 مليارات دولار شهرياً في العام المقبل.

ودعا الاتحاد الدول إلى دعم القطاع خلال موسم الشتاء المقبل من خلال إطلاق إجراءات إغاثة إضافية، بما في ذلك المساعدات المالية التي لا تضيف المزيد من الديون إلى الميزانية العمومية المثقلة بالفعل بالديون.

وأشاد المدير العام والرئيس التنفيذي للاتحاد الدولي للنقل الجوي ألكسندر دي جونياك بالجهود التي بذلتها الدول للحفاظ على بقاء عمل القطاع واستعداده لوصل الاقتصادات والعالم ببعضه، فضلاً عن دعم ملايين الوظائف في قطاعي السفر والسياحة، لكنه قال إن تداعيات هذه الأزمة تتزايد باستمرار، وإذا لم يتم استبدال برامج الدعم هذه أو تمديدها، فإن العواقب على صناعة متعثرة بالفعل ستكون وخيمة.

وأضاف دو جونياك: "لطالما كانت أشهر الربيع والصيف في السابق تدعم القطاع خلال أوقات الشتاء، إلا أن هذا العام لم توفر فترة الذروة أياً من التدفقات المالية، الأمر الذي استدعى شركات الطيران باستنفاد أصولها النقدية طوال هذه الفترة. ومع عدم وجود جدول زمني للدول لإعادة فتح حدودها من دون فرض قوانين الحجر الصحي الذي يؤثر على السفر، لا يمكننا الاعتماد على موسم الإجازات في نهاية العام لتوفير القليل من الأموال الإضافية للتغلب على الأزمة".

وتشير توقعات الاتحاد الدولي للنقل الجوي على أن إيرادات القطاع ستنخفض نحو 51 مليار دولار أي ما يعادل 80 في المئة من أرقام العام الماضي على الرغم من تخفيض القطاع للتكاليف خلال الربع الثاني أكثر من 50 في المئة، خصوصاً عندما واصلت الأصول النقدية استنزافها في فترة الصيف، حيث من المتوقع أن تستخدم شركات الطيران نحو 77 مليار دولار إضافي من مخزونها النقدي خلال النصف الثاني من العام الجاري ونحو 60-70 ملياراً خلال العام المقبل.