هل تشهد أبوظبي تأسيس أول مصرف رقمي متكامل؟

  • 2020-10-06
  • 10:56

هل تشهد أبوظبي تأسيس أول مصرف رقمي متكامل؟

  • بيروت – "أوّلاً- الاقتصاد والاعمال"
تخطط إمارة أبوظبي لتأسيس مصرف رقمي متكامل تحت مظلة الشركة "القابضة ADQ" في خطوة متقدمة على مستوى المنطقة بهدف تعزيز الخدمات المصرفية الرقمية بما يواكب التطور الحاصل في الصناعة المصرفية. 

تعاون مع أبوظبي الأول 

وتتطلع الشركة "القابضة ADQ" للتعاون مع بنك أبوظبي الأول، إذ تنظر الجمعية العمومية للبنك يوم 20 تشرين الأول/أكتوبر للتنازل عن رخصة "بنك الخليج الأول" لصالح الشركة، على أن يتملك البنك نحو 10 في المئة في المصرف الرقمي المزمع تأسيسه، كما ستكون لبنك أبوظبي الأول أفضلية تملك نسبة 10 في المئة إضافية عند طرح أسهم المصرف الجديد للاكتتاب العام. 

أبعاد الخطوة  

ومن المتوقع أن يسير السيناريو المرسوم وفقاً لما هو مخطط له من دون أي عقبات، ويعيد هذا التوجه التأكيد على التغييرات الجذرية التي تشهدها الصناعة المصرفية وأثر الخدمات الرقمية على النموذج التقليدي الذي عرفته هيكلية المصارف وخدماتها على مدى العقود الماضية.

وفي السياق نفسه، يظهر توجه الشركة "القابضة ADQ" الحرص على وجود مؤسسة مصرفية بتاريخ طويل في هيكل مساهمي المصرف المقترح، بما يمده بالخبرات والدعم التشغيلي اللازم، وهو ما يشكل دفعة مهمة لأعمال المصرف المقترح. 

في المقابل، يعكس توجه الشركة "القابضة ADQ" نحو تأسيس مصرف رقمي رغبة إمارة أبوظبي ودولة الإمارات في مواكبة التطور العالمي الحاصل في مجال الخدمات المصرفية الرقمية، ومن شأن نجاح هذه الخطوة أن يشجع جهات أخرى داخل الإمارات أو خارجها على اقتفاء أثرها، وقد اقتصرت التجارب في دول المنطقة، على قيام مصارف بتأسيس أذرع ومنصات رقمية تابعة لها بالكامل وإن تمت بهويات تجارية جديدة تختلف عن أسماء المصارف نفسها.