ستاندرد آند بورز تخفض تصنيف سندات لبنان إلى درجة "التعثر"

  • 2020-08-22
  • 09:59

ستاندرد آند بورز تخفض تصنيف سندات لبنان إلى درجة "التعثر"

انفجار مرفأ بيروت يعمق الأزمة الاقتصادية

خفّضت "ستاندرد آند بورز" تصنيف سندات الخزينة اللبنانية إلى درجة "التعثّر"، على خلفية تخلّف الحكومة عن سدادها في تاريخ استحقاقها في شهر آذار/مارس الماضي، ولفتت الوكالة النظر إلى أن الأزمة الاقتصادية تفاقمت بعد انفجار مرفأ بيروت.

وإذ أبقت الوكالة على التصنيف الائتماني للبنان عند "التعثر الانتقائي" (CD)، إلا أنها خفّضت تصنيف ثلاث فئات من سندات الخزينة اللبنانية من درجة "سي سي" إلى درجة "التعثّر". 

وأوضحت الوكالة أن الانفجار الكارثي الذي وقع أخيراً في بيروت سيفاقم الأزمة الاقتصادية، محذّرة من حصول تأخير في الإصلاحات والمساعدات الخارجية وكذلك مفاوضات إعادة هيكلة الديون في حال حصول فراغ سياسي لأمد طويل أو جرى تشكيل حكومة جديدة ضعيفة.

وأضافت "ستاندرد آند بورز" أنه وحتى قبيل الأحداث الأخيرة، لم يكن لبنان قد أحرز إلا تقدماً محدوداً في إشراك الدائنين بمفاوضات لإعادة هيكلة الديون، مشيرة إلى أن حصول لبنان على دعم خارجي سواء عبر تمويلات خارجية أو مبلغ الـ 11 مليار دولار التي تعهدت بتقديمها في العام 2018 جهات مانحة، لا يزال بحسب وصفها "بعيد المنال كون المؤسسات السياسية اللبنانية الرئيسية واللاعبين الرئيسيين غير قادرين على الاتّفاق على أسباب الأزمة ونطاقها". 

وحذّرت الوكالة من أنّه "من دون التزام قويّ بتنفيذ إصلاحات هيكلية اقتصادية ومالية ونقدية، وفي غياب دعامة سياسية يوفّرها برنامج من صندوق النقد الدولي، نتوقّع أن تمتدّ مفاوضات إعادة هيكلة الديون إلى ما بعد 2020".