تحالف "مصدر" و"طاقة" لتطوير محطة شمسية في الظفرة

  • 2020-07-27
  • 10:02

تحالف "مصدر" و"طاقة" لتطوير محطة شمسية في الظفرة

فاز تحالف من 4 شركات ضمّ شركة "أبوظبي الوطنية للطاقة"، شركة "أبوظبي لطاقة المستقبل" (مصدر)، شركة "إي دي إف" وشركة "جينيكو باور" بتنفيذ مشروع تطوير أكبر محطة للطاقة الشمسية في العالم في منطقة الظفرة والتي تقوم به شركة "مياه وكهرباء الإمارات".

وأشارت إلى أن المحطة التي ستقدم أقل تعرفة للطاقة الشمسية، ستولد طاقة إنتاجية بمقدار 2 جيغاواط بما يحدث تنوعاً واضحاً في استراتيجية الطاقة في أبوظبي بالتركيز على المصادر المتجددة، وخفض الانبعاثات الكربونية بأكثر من 2.4 مليون طن متري.

وأوضحت أن المشروع يعمل على تنويع قطاع الطاقة في أبوظبي بالتركيز على المصادر المتجددة، ويزيد القدرة الإنتاجية من الطاقة المتجددة، ويعزز حماية البيئة من خلال خفض الانبعاثات الكربونية، وستصل المحطة إلى طاقتها الإنتاجية الكاملة في النصف الثاني من العام 2022.

وأشارت إلى أن المشروع يوفّر الكهرباء لنحو 160 ألف منزل في الإمارات بتعرفة 4.9 فلوس لكل كيلوواط في الساعة، وهي الأكثر تنافسية عالمياً في مجال الطاقة الكهروضوئية.

 

تعزيز الدور المحوري للمشروع

 

وقال الرئيس التنفيذي لشركة "مياه وكهرباء الإمارات" عثمان آل علي إن تطبيق أفضل التقنيات سيسهم في تعزيز الدور المحوري لمشروع الظفرة للطاقة الشمسية الكهروضوئية في تنويع النهج المتبع حالياً لتأمين إمدادات الكهرباء، وتمكين الشركة من مواصلة تحقيق أهداف خطتها الاستراتيجية الرامية لإحداث تحول جذري وإيجابي في مجال إنتاج الماء والكهرباء، وذلك في إطار جهودها نحو تطوير قطاع طاقة منخفض الكربون في إمارة أبوظبي ودولة الإمارات العربية المتحدة.

 

علامة فارقة

 

ومن جانبه، أكد الرئيس التنفيذي لشركة "أبوظبي الوطنية للطاقة" (طاقة) جاسم ثابت، أن مشروع محطة الظفرة للطاقة الشمسية الكهروضوئية يشكّل علامة فارقة في قطاع الطاقة العالمي.

وأشار إلى أن تعرفة الكهرباء المنخفضة التي استطاع تحقيقها المشروع إلى جانب استخدام أفضل التقنيات، يؤكدان مجدداً الجدوى الاقتصادية لاستخدام مشاريع الطاقة المتجددة في مجال المرافق، والتي تعزز التقدم الذي تحرزه الامارات في سعيها نحو تحقيق الأهداف الطموحة المتعلقة بالطاقة، والمنصوص عليها في "استراتيجية الإمارات للطاقة 2050".

وأضاف ثابت أن محطة الظفرة سترفع إجمالي الطاقة الكهربائية المنتجة من الطاقة الشمسية في إمارة أبوظبي إلى ما يقارب 3.2 غيغاواط، وذلك بعد وصول المحطة للطاقة التشغيلية الكاملة.

 

خطوة جديدة في التحول العالمي نحو مصدر الطاقة النظيفة

 

من جهته، أشار الرئيس التنفيذي لشركة "مصدر" محمد جميل الرمحي إلى أن طرح مشروع الظفرة يمثل خطوة جديدة في إطار التزام الدولة بالمساهمة بدور ريادي في التحول العالمي نحو مصادر الطاقة النظيفة وذلك من خلال التركيز على نشر أحدث التقنيات في مجال الطاقة الشمسية وتوفيرها بتكلفة منافسة.

 

منافسة في قطاع الطاقة

 

وأوضح رئيس الأعمال الدولية في شركة "جينكو باور" تشارلز باي أن مشروع الظفرة للطاقة الشمسية الكهروضوئية سيرفع مستوى المنافسة في قطاع الطاقة، وسيسهم في وضع أسس جديدة لتنفيذ مشاريع بأقل تعرفة مسجلة عالمياً.