استئناف الانتاج النفطي في حقلي الوفرة والخفجي

  • 2020-07-06
  • 11:10

استئناف الانتاج النفطي في حقلي الوفرة والخفجي

أعلنت وزارة النفط الكويتية عن استئناف إنتاج الخام في حقل الوفرة النفطي المشترك مع السعودية في بداية شهر تموز/يوليو الحالي، وذلك بعد توقّف لمدة 5 سنوات.

وأضافت الوزارة أن الإنتاج النفطي في حقل الخفجي عاد أيضاً منذ بداية الشهر الحالي بعد توقف لشهر واحد.

وكان نائب الرئيس التنفيذي للشؤون المالية والإدارية في شركة "نفط الخليج" الكويتية عبدالله الشمري قد توقع في شهر حزيران/يونيو الماضي أن يبلغ الإنتاج الأولي لحقل الوفرة نحو 10 آلاف برميل يومياً وصولاً إلى 70 ألف برميل يومياً في نهاية آب/أغسطس المقبل، على أن يصبح 145 ألف برميل يومياً في نهاية العام 2020، مضيفاً أن إنتاج حقل الخفجي من المتوقع أن يبلغ نحو 80 ألف برميل يومياً في أول تموز/يوليو، ثم يصل إلى 100 ألف برميل يومياً بعد شهرين من تشغيله، على أن يصل إلى 175 ألف برميل يومياً في نهاية السنة الحالية.

بدوره، قال وزير الطاقة السعودي الأمير عبدالعزيز بن سلمان في تصريح سابق إن حقل الخفجي سيعود إلى وضعه الطبيعي لإنتاج 320 ألف برميل في نهاية العام 2020.

وأوضح خلال حفل تدشين أعمال عمليات حقل الخفجي المشتركة أن العلاقات السعودية الكويتية أفضل نموذج يمكن الامتثال به في العلاقات بين الدول.

من جهته، قال وزير النفط الكويتي خالد الفاضل إن الكويت ملتزمة بالقرارات الدولية في خفض الإنتاج، مضيفاً أن الإنتاج المشترك بين السعودية والكويت لا يتعارض مع قرارات اتفاق "أوبك +" في شأن خفض الإنتاج.

وكانت شركة "شيفرون" النفطية الأميركية توقعت عودة الإنتاج الكامل من حقل "الوَفرة" النفطي بالمنطقة المقسومة بين السعودية والكويت في غضون 12 شهراً.

ووقعت السعودية والكويت اتفاقيةً ملحَقَة باتفاقية تقسيم المنطقة المحايدة، واتفاقية تقسيم المنطقة المحاذية للمنطقة المقسومة بينهما، بالإضافة إلى توقيع مذكرة تفاهم بينهما.

تجدر الإشارة إلى أن الكويت والسعودية قد أوقفا إنتاج الحقول المشتركة قبل نحو 4 سنوات، ما خفض إنتاج البلدين معاً بنحو 500 ألف برميل يومياً أو ما يعادل 0.5 في المئة من إمدادات النفط العالمية.