الاتحاد الاوروبي يقر موازنة بقيمة 153.6 مليار يورو للعام المقبل

  • 2019-11-20
  • 09:50

الاتحاد الاوروبي يقر موازنة بقيمة 153.6 مليار يورو للعام المقبل

أعلنت المفوضية الأوروبية في بروكسيل أن مسؤولي دول الاتحاد الاوروبي وافقوا على ميزانية الاتحاد لعام 2020 بقيمة 153.6 مليار يورو، الأمر الذي سيتيح تركيز الموارد على الأولويات المهمة للمواطنين، منها ايجاد فرص عمل جديدة للشباب والتغير المناخي والأمن والتضامن.

وأوضح المجلس الوزاري الأوروبي، في بيان، أن الموازنة تركز بقوة على النمو والقدرة التنافسية والعمل المناخي، وأولويات الاتحاد الأوروبي الأخرى، وهي الأمن وإدارة الهجرة.

وجرى تحديد إجمالي الالتزامات بمبلغ 168 ملياراً و700 مليون يورو، أي بزيادة قدرها مليار ونصف المليار يورو مقارنة مع موازنة العام الحالي بصيغتها المعدلة، وجرى توفير مليار ونصف مليار يورو تحت سقف الإنفاق للإطار المالي متعدد السنوات الممتد من 2014 حتى 2020، مما يسمح للاتحاد الأوروبي بالاستجابة للاحتياجات غير المتوقعة.

كما بلغ إجمالي المدفوعات 153 ملياراً و600 مليون يورو، بزيادة بلغت 3.4 في المائة مقارنة مع موازنة 2019. وحسب المجلس الوزاري الأوروبي، تعكس هذه الزيادة التنفيذ المستمر لبرنامج الإطار المالي 2014 - 2020 بأقصى سرعة، والهدف من ذلك هو ضمان المدفوعات في الوقت المناسب للمستفيدين، وتجنب تراكم كبير لمطالبات الدفع على مدى السنوات القليلة المقبلة، لا سيما فيما يتعلق بسياسة التماسك الأوروبي.

وقال المفوض المكلف ملف الموازنة غونتر أوتينغر إن موازنة العام المقبل تركز على الاستمرارية وإنه "ستخصص الموارد التي تشتد الحاجة إليها، وستساعد على خلق فرص عمل، والتعامل مع التغير المناخي، وتعبئة الاستثمارات في جميع أنحاء أوروبا"، مضيفاً "سنستثمر في الشباب، وفي التدابير التي تجعل أوروبا أكثر أماناً، ويجب الآن التركيز على اعتماد الميزانية طويلة الأجل التالية وفي الوقت المناسب، من أجل خلق قيمة مضافة أوروبية لفائدة الجميع".