ميناء صحار يعزز استثماره في تزويد السفن بالغاز الطبيعي

  • 2020-04-20
  • 12:05

ميناء صحار يعزز استثماره في تزويد السفن بالغاز الطبيعي

انضم ميناء صحار العماني والمنطقة الحرة إلى مجموعة "SEA-LNG" العالمية كأول ميناء من الشرق الأوسط لتعزيز استثماره في مرافق تزويد السفن بالغاز الطبيعي المسال واستخدامه كوقود للشحن البحري.

ويقوم ميناء صحار بالتعاون مع شركة "مارسا إن أن جي" التي تعتبر مشروعاً مشتركاً بين "توتال أس أي" ومجموعة "أو كيو" العُمانية بإنشاء مصنع حديث لتسييل الغاز الطبيعي بالإضافة إلى مرفق خاص بتزويد السفن بوقود الغاز في حرم الميناء.

وسيستقطب مشروع محطة الغاز الطبيعي المزيد من السفن العاملة على خطوط الشحن العالمية التي تمر في المنطقة في الوقت الذي ينسجم فيه مع التحولات المتسارعة التي تقوم بها شركات الشحن العالمية للبدء باستخدام الغاز الطبيعي المسال كبديل عن الوقود البحري التقليدي، وذلك للحد من انبعاثات الكبريت وفقاً للحدود التي وضعتها المنظمة البحرية الدولية والتي دخلت حيز التنفيذ في كانون الثاني/يناير الماضي وانبعاثات الغازات الدفيئة المحددة للعامين 2030 و2050.

وفي معرض تعليقه على الموضوع، قال الرئيس التنفيذي لميناء صحار مارك غيلينكيرشن إن هذا المشروع سيعمل على تعزيز القيمة المحلية المضافة لأنشطة الميناء فضلاً عن توفير المزيد من فرص العمل كما سيدعم جهود البلاد في تنويع مصادر الدخل من خلال توسيع أنشطة الشحن التجاري.

وأشار غيلينكيرشن إلى أن المشروع سيجعل ميناء صحار والمنطقة الحرة إحدى المحطات الرئيسية لتزويد السفن بوقود الغاز الطبيعي المسال على طرق تجارة الشحن الرئيسية إلى جانب الموانئ الاستراتيجية الأخرى التي هي أعضاء في مجموعة "SEA-LNG" كميناء سنغافورة، مضيفاً أن شركة "مارسا أل أن جي" ستقوم بتوريد الغاز الطبيعي المسال محلياً من السلطنة.

من جهته، قال رئيس مجموعة "SEA-LNG"  بيتر كيلر إن ميناء صحار والمنطقة الحرة يمتلكان إمكانات كبيرة حيث سيقدم خدمات ومرافق متميزة على الصعيد العالمي بمجرد اكتمال المشروع، موضحاً أن هذا الوقت يعد الأنسب لتطوير قدرات الغاز الطبيعي المسال في السلطنة نظرًا إلى النمو الواسع للنشاط البحري في المنطقة.

تجدر الإشارة إلى أن مجموعة "SEA-LNG"  تعد أحد أكبر المجموعات العالمية التي تضم شركات تعمل في صناعات متعددة ويجمعها رغبتها المشتركة في تسريع اعتماد الغاز الطبيعي المسال كوقود للسفن التجارية.