مجموعة العشرين تعلق مؤقتاً مستحقات الدول الأكثر فقراً

  • 2020-04-16
  • 10:33

مجموعة العشرين تعلق مؤقتاً مستحقات الدول الأكثر فقراً

وافق مسؤولو المالية في دول مجموعة العشرين على تعليق مؤقت لخدمة الدين للدول الأشد فقراً، خلال اجتماع أجري عن بعد لمتابعة تنفيذ الالتزامات، التي تعهد بها قادة المجموعة لمواجهة تحديات جائحة كورونا، ومناقشة التبعات الاقتصادية العالمية في ظل استمرار الأزمة.

وأعلن ممثلو المجموعة توافقهم على مقاربة منسقة مع جدول زمني مشترك سيسري من أول أيار/مايو إلى 31 كانون الأول/ديسمبر، مع إمكان تجديده في 2021، ويتضمن أبرز مزايا هذه المبادرة التي وافق عليها أيضاً نادي باريس، موضحين أن "جميع المانحين الرسميين الثنائيين سيشاركون في هذه المبادرة".

وحض البيان الصادر عن المجموعة الجهات المانحة الخاصة على المشاركة بدورها في المبادرة، ودعت المقرضين من القطاع الخاص للمساهمة بتخفيف أعباء الدول الفقيرة..

وأفاد وزير المالية السعودي محمد الجدعان إن مجموعة العشرين قد خصصت 7 تريليونات دولار لمواجهة تداعيات كورونا، قائلاً: "نسعى إلى تجاوز الأزمة وتحقيق التعافي الاقتصادي مستقبلاً، حيث إن وباء كورونا قد ألقى بثقله على شعوبنا واقتصاداتنا".

بدوره، أكد وزير الدولة للشؤون المالية في الإمارات عبيد بن حميد الطاير، حرص دولة الإمارات على مواصلة دعم كل الجهود الدولية المبذولة والرامية لمواجهة التحديات التي تخلفها الجائحة، وشدد على ضرورة اتخاذ إجراءات سريعة وحاسمة لخطط الاستجابة المقترحة من الدول المشاركة والأعضاء، وأهمية بناء قطاعات اقتصادية واجتماعية وبنية تحتية أكثر مرونة وقدرة على التحمل، لمواجهة هذه الأزمة وأي تهديدات واضطرابات مستقبلية.