تطوير محطة حاويات ميناء الدمام بقيمة 1.9 مليار دولار

  • 2020-04-13
  • 16:30

تطوير محطة حاويات ميناء الدمام بقيمة 1.9 مليار دولار

وقع العقد عن بعد في سابقة هي الأولى من نوعها في المملكة

وقعت الهيئة العامة للموانئ في السعودية "موانئ" اتفاقاً مع الشركة السعودية العالمية للموانئ "SGP" يقضي بتشييد وتشغيل محطات للحاويات في ميناء الملك عبد العزيز في الدمام بقيمة تتجاوز سبعة مليارات ريال.

وفي سابقة هي الأولى من نوعها في المملكة، وقع العقد خلال احتفال خاص أقيم عن بعد عبر البث المباشر، برعاية أمير المنطقة الشرقية سعود بن نايف بن عبد العزيز، وبمشاركة وزير النقل رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للموانئ صالح الجاسر، والوزير المنسق للبنية التحتية وزير النقل السنغافوري كو بون ون، ورئيس الهيئة العامة للموانئ سعد الخلب، ورئيس مجلس إدارة الشركة السعودية العالمية للموانئ عبدالله الزامل. وستنفذ الشركة السعودية العالمية للموانئ عمليات البناء والتشغيل والنقل في محطات الحاويات.

ويمتد الاتفاق على ثلاثين سنة، ويعتبر الأضخم من نوعه في المملكة على طريقة التشييد والتشغيل والتسليم "BOT". ومن المنتظر أن يسهم المشروع في زيادة الطاقة الاستيعابية لميناء الملك عبد العزيز بأكثر من 120 في المئة، لتصل إلى 7.5 ملايين حاوية نمطية، كما يرفع الطاقة الاستيعابية لمحطات الحاويات في الميناء بنسبة 87 في المئة. ويوفر المشروع نحو أربعة آلاف فرصة عمل في الميناء وفي قطاع الشحن عموماً.

ويأتي توقيع العقد استمراراً لسلسلة عقود الإسناد في الموانئ السعودية ضمن أهداف هيئة الموانئ وخطتها التطويرية تفعيلاً لمذكرات التفاهم التي وقُعت خلال إطلاق برنامج تطوير الصناعة الوطنية والخدمات اللوجيستية.

ويقدم الميناء خدمات تشغيلية شاملة، ويحتضن معدات مناولة حديثة تمكنه من مناولة مختلف أنواع البضائع، إذ يتضمن محطتين متطورتين للحاويات، ومحطة للبضائع المُبردة، ومحطتين للبضائع العامة، ومحطتين للإسمنت، إحداهما لتصدير الإسمنت الأسود والكلنكر، والأخرى للإسمنت الأبيض.

كما يتضمن الميناء محطة للحبوب، ومحطة لمناولة الحديد الخام، ومنطقة تصنيع القطع البحرية ومنصات الغاز والبترول، كما يعمل في قلب الميناء مرفق لإصلاح السفن، ويضم حوضين عائمين للسفن لاستيعاب السفن حتى 215 متراً.