السعودية: 9 مليارات ريال تعويضات لموظفي الخاص

  • 2020-04-03
  • 13:05

السعودية: 9 مليارات ريال تعويضات لموظفي الخاص

أصدر الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود أمراً ملكياً قضى بتحمل الحكومة 60 في المئة من رواتب الموظفين السعوديين العاملين في شركات تأثرت بتداعيات فيروس كورونا والمسجلين لدى مؤسسة التأمينات الاجتماعية، وذلك لمدة ثلاثة أشهر، بحد أقصى تسعة آلاف ريال شهرياً، وبقيمة إجمالية تصل إلى تسعة مليارات ريال.

وقال وزير المالية السعودي رئيس مجلس إدارة المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية محمد الجدعان إن الأمر الملكي يأتي في سياق الحد من الآثار الاجتماعية والاقتصادية من تبعات الفيروس على منشآت القطاع الخاص، وكذلك من التداعيات الاقتصادية على سوق العمل من خلال إيجاد الحلول البديلة التي تساهم في عدم فقدان العاملين لوظائفهم، وتوفير دخل بديل لمن يفقد الدخل من العمل.

وأوضح الجدعان أن آلية الدعم ستكون بموجب الشروط المنصوص عليها في نظام التأمين ضد التعطل عن العمل "ساند"، للمنشآت المشمولة بالأمر الملكي، حيث تغطي نسبة 100 في المئة من السعوديين العاملين في المنشآت التي لديها خمسة عمّال سعوديين أو أقل، وتصل حتى 70 في المئة من السعوديين العاملين في المنشآت التي يتجاوز عدد العاملين السعوديين فيها خمسة عمال، مع إعفاء صاحب العمل من الالتزام بدفع الأجر الشهري للمستفيدين من الأمر الملكي، ولا يحق للمنشأة إلزام العامل بالعمل خلال فترة صرف التعويض.

وأضاف أن عدد المؤهلين لإاستفادة من التعويض يتجاوز 1.2 مليون عامل، مع فتح باب الاستفادة من هذه التعويضات من شهر نيسان/أبريل الحالي، على أن يكون الصرف ابتداءً من شهر أيار/مايو المقبل. واشترط الأمر الملكي أن تلتزم المنشآت باستئناف دفع أجور العاملين المستفيدين لديها وفقاً للمبادرة فور توقف التعويض، كما تلتزم المنشأة في الاستمرار في دفع الأجور لبقية العمال من السعوديين وغير السعوديين غير المشمولين بهذا التعويض.

ولفت وزير المالية النظر إلى أن المستفيدين من نظام التعطّل عن العمل "ساند" من الموظفين السعوديين وفق الأمر الملكي، يسري في شأنهم أيضاً ما أقرّته مؤسسة النقد العربي السعودي "ساما" من حزمة الإجراءات الاحترازية لمواجهة آثار الفيروس بهدف الحدّ من التأثير على الأنشطة الاقتصادية، ومنها تأجيل الاقساط المستحقة للمنتجات التمويلية من دون تكلفة أو رسوم إضافية لمدة ثلاثة أشهر.