بنك الخليج الكويتي: "هيئة الاستثمار" تبيع ... و"الغانم" مرشحة للشراء

  • 2019-05-13
  • 00:00

بنك الخليج الكويتي: "هيئة الاستثمار" تبيع ... و"الغانم" مرشحة للشراء

يمهد إفصاح الهيئة العامة للاستثمار في الكويت عن رغبتها ببيع حصتها في بنك الخليج، الطريق أمام شركة "الغانم التجارية" لرفع مساهمتها في البنك إلى نحو 33 في المئة، خصوصاً وأن الشركة حصلت قبل أشهر على موافقة بنك الكويت المركزي على خطوة من هذا النوع. وبذلك يعود بنك الخليج إلى كنف أسرة الغانم بحيث تصبح أكبر مساهم فيه، ما يعيد إلى الأذهان صورة البنك قبيل الأزمة المالية العالمية، أي قبل دخول الهيئة مساهماً على خلفية انقاذه.

 تبلغ الحصة المباشرة للهيئة العامة للاستثمار في بنك الخليج نحو 16 في المئة من وتعادل نحو 490.1 مليون سهم، ووفقاً لسعر إغلاق السهم عند 307 فلس، تقدر قيمة الصفقة بنحو 153 مليون دينار. وتتجه الهيئة بحسب المعطيات المتوفرة لتكليف ذراعها الاستثمارية الشركة الكويتية للاستثمار للعب دور وكيل البيع والترتيب للمزاد على الأسهم.        

 "الغانم" أكبر الملاك

ومع إتمام الصفقة، تعود أسرة الغانم لتبسط سيطرتها على البنك عبر قتيبة يوسف الغانم ورئيس مجلس الإدارةعمر قتيبة الغانم، علماً ان العائلة كانت قبل الأزمة المالية تسيطر على البنك عبر رئيس مجلس الإدارة السابق بسام يوسف الغانم، قبل أن يتعرض لخسائر بلغت قيمتها نحو مليار دولار.  

 صفقات مماثلة

وتعد الهيئة العامة للاستثمار إلى جانب الهيئة العامة للتأمينات الاجتماعية والهيئة العامة لشؤون القصر، من كبار المساهمين في عدة شركات مدرجة في بورصة الكويت لا سيما في قطاع المصارف. فهي تساهم إلى جانب مؤسسات حكومية أخرى بنحو 24 في المئة في بيت التمويل الكويتي، فيما سبق لها التخارج من بنك بوبيان لصالح بنك الكويت الوطني، وتحتفظ بمساهمة وازنة في بنك وربة.