القطاع الخاص في الامارات يتراجع إلى أقل مستوى بسبب "كورونا"

  • 2020-03-03
  • 12:14

القطاع الخاص في الامارات يتراجع إلى أقل مستوى بسبب "كورونا"

تراجع القطاع الخاص غير النفطي في الامارات بشكل كبير خلال شهر شباط/فبراير الماضي وانخفضت توقعات الإنتاج إلى أقل مستوى لها خلال عامين في ظل المخاوف من تأثير فيروس "كورونا" على الصادرات وسلاسل التوريد، بحسب ما كشفه مسح قامت به شركة "آي.إتش.أس ماركت".

وأظهر المسح أن مؤشر "آي.إتش.إس ماركت" لمديري المشتريات في الإمارات المُعدّل في ضوء العوامل الموسمية، والذي يغطي قطاعي التصنيع والخدمات، سجلّ 49.1 في شباط/فبراير بالمقارنة مع 49.3 على أساس شهري في دلالة على انكماش القطاع.

وأشار إلى أن طلبيات التصدير قد انخفضت بسبب تفشي الفيروس بشكل كبير مما أضرّ بالمبيعات ككل، لافتاً النظر إلى أن نمو القطاع الخاص غير النفطي في الامارات قد تباطأ في العام الماضي، ليبلغ أدنى مستوى في 10 سنوات خلال كانون الأول/ديسمبر الماضي، لكنه بدأ ينكمش للمرة الأولى خلال عقد هذا العام.

وبحسب المسح، فقد تراجع التوظيف في القطاع الخاص للشهر الثاني على التوالي في شباط/فبراير الماضي ولكن بوتيرة أقل من الشهر السابق.

وفي معرض تعليقه على الموضوع، قال الخبير الاقتصادي لدى "آي.إتش.إس ماركت" ومعد التقرير ديفيد أوين إن انكماش القطاع الخاص يعكس تراجع الإنتاج والطلبيات الجديدة والتوظيف، مشيراً إلى أن أداء التوريد تضرر من تفشي فيروس "كورونا" في الصين، حيث أظهرت مسوح مديري المشتريات العالمية تأخيراً كبيراً في تسليم الشحنات فضلاً عن طلب أضعف على الصادرات.