السعودية: تحالف شركات يضم "طاقة" الإماراتية يفوز بمشروع خزان "جعرانة" للمياه في مكّة بـ1.5 مليار درهم

  • 2024-01-02
  • 09:30

السعودية: تحالف شركات يضم "طاقة" الإماراتية يفوز بمشروع خزان "جعرانة" للمياه في مكّة بـ1.5 مليار درهم

فاز تحالف شركات يضم شركة أبوظبي الوطنية للطاقة "طاقة" وشركة "رؤية للاستثمار" و"مؤسسة الخليج للاستثمار" بمشروع خزّان "جعرانة" الاستراتيجي المستقل للمياه في منطقة مكة المكرمة بتكلفة إجمالية تقدر بـ1.5 مليار درهم يتم تمويل 80 في المئة منها عبر القروض.

وستتولى "طاقة" أعمال التشغيل والصيانة من خلال تشغيل وصيانة مستقلة ستتملكها إلى جانب "رؤية للاستثمار"، كما ستمتلك "طاقة" حصة 35 في المئة في شركة المشروع و50 في المئة في شركة التشغيل والصيانة.

وتأتي هذه الخطوة بعد أن اختارت "الشركة السعودية لشراكات المياه" العرض المفضل والمقدم من التحالف، ويعتبر مشروع خزان "جعرانة" الاستراتيجي المستقلّ للمياه أول مشروع من نوعه في المملكة، والذي يتمّ تطويره وفق نموذج البناء، والتملّك، والتشغيل، ثم نقل الملكية، ويعكس المشاركة النشطة للقطاع الخاص في تطوير البنية التحتية الرئيسية للمياه في المملكة.

وأُقيم حفل التوقيع على اتفاقية المشروع في الرياض في 31 كانون الأول/ديسمبر 2023 بحضور وزير البيئة والمياه والزراعة السعودي عبد الرحمن بن عبدالمحسن الفضلي.

وبموجب اتفاقية المشروع، سيتولى تحالف الشركات مسؤولية بناء، وتملّك، وتشغيل البنية التحتية لخزان المياه لمدة 30 عاماً، ومن ثم نقل الملكية إلى "الشركة السعودية لشراكات المياه"، ويتمثل الهدف الأساسي للمشروع في تلبية الطلب الطارئ على مياه في جميع مناطق المملكة، والاستجابة للطلب خلال فترات الذروة في مكّة المكرّمة والمدينة المنوّرة أثناء موسم الحج.

 وتبلغ سعة التخزين الإجمالية للخزانات الاستراتيجية مليوني متر مكعب من المياه. وبالإضافة إلى لذلك، سيتم إنشاء خزانات تشغيلية بسعة 500 ألف متر مكعب وفق نموذج (التصميم، البناء، ونقل الملكية) لدعم نظام توزيع المياه الصالحة للشرب.

ويشكل هذا المشروع انعكاساً للتعاون المشترك بين الشركات: "رؤية للاستثمار"، و"مؤسسة الخليج للاستثمار"، و"طاقة"، حيث يسعى تحالف هذه الشركات إلى ضمان توفير إمدادات مياه موثوقة وفعالة للمنطقة بالاستفادة من توظيف أحدث التقنيات وتطبيق أفضل الممارسات المستدامة.

 

المشروع يدخل مرحلة التشغيل الفعلي في الربع الثاني من 2027

 

وفي هذا السياق، قال الرئيس التنفيذي لـ"الشركة السعودية لشراكات المياه" خالد بن زويد القريشي إن هذا المشروع يعدّ الأول من نوعه في السعودية بمشاركة القطاع الخاص، مشيراً إلى أنه يأتي بعد إطلاق "الاستراتيجية الوطنية للمياه"، مؤكداً أن المشروع سيعمل بنظام "البناء، والتملّك، والتشغيل ثم نقل الملكية"، على أن يدخل مرحلة التشغيل الفعلي في الربع الثاني من العام 2027.

وأضاف القريشي أن هذا المشروع سيسهم في خفض استهلاك الطاقة الكهربائية، حيث يتضمن وحدات طاقة شمسية لخفض الاعتماد على الشبكة العامة، فضلاً عن توفير المياه المخزنة بنسبة 100 في المئة، وخفض تكاليف التشغيل ودعم المحتوى المحلي من خلال زيادة نسبة التوطين في الأعمال والموارد البشرية.

 

زيادة نسبة التوطين

 

ومن جانبه، قال الرئيس التنفيذي للمجموعة والعضو المنتدب في شركة أبوظبي الوطنية للطاقة "طاقة" جاسم حسين ثابت إن هذا المشروع يتماشى مع التزام "طاقة" بالتنمية المستدامة والابتكار، مؤكداً التطلع من خلاله إلى إنشاء منظومة فعالة وموثوقة لتوريد المياه بما يلبي احتياجات المجتمع.

 

إنشاء نظام مرن ومستدام لتخزين المياه

 

ومن جهته، قال الرئيس التنفيذي لشركة "رؤية للاستثمار" عمر الميداني إن تعاون الشركة مع "طاقة" و"مؤسسة الخليج للاستثمار" في هذا المشروع التحويلي لتحسين البنية التحتية للمياه في مدينة مكة المكرمة هو مصدر فخر كبير بالنسبة لها، مؤكداً الالتزام بالتعاون مع الشركاء لإنشاء نظام مرن ومستدام لتخزين المياه في الجعرانة، وهو ما يعكس التزام "رؤية للاستثمار" المشترك بالتميز وتركيزها الثابت على تلبية احتياجات المجتمع بكفاءة وموثوقية.

 

تعزيز مشاريع المرافق في دول الخليج

 

أما رئيس مجموعة الاستثمارات المباشرة لـ"مؤسسة الخليج للاستثمار" مشاري الجديمي فقال إن المؤسسة تعد المستثمر الرائد في مشاريع البنية التحتية حيث تسعى دائماً لتعزيز مشاريع المرافق في دول مجلس التعاون الخليجي، مشيراً إلى أن فوز التحالف بمشروع جعرانة للخزن الاستراتيجي المستقلّ للمياه (ISWR-1) يعزز من دور المؤسسة في دعم مشاركة القطاع الخاص في تنمية اقتصادات دول مجلس التعاون الخليجي.

وأضاف أن مشروع خزان "جعرانة" الاستراتيجي المستقلّ للمياه يمثل خطوة تاريخية نحو تأمين موارد المياه في المنطقة، ويجسد عزم المملكة الهادف إلى تعزيز الشراكات بين القطاعين العام والخاص في سبيل تحقيق التنمية المستدامة.