"سوق أبوظبي العالمي" يطلق منصة "نمو" الرقمية لتمويل الشركات الصغيرة والمتوسطة

  • 2023-11-28
  • 12:57

"سوق أبوظبي العالمي" يطلق منصة "نمو" الرقمية لتمويل الشركات الصغيرة والمتوسطة

أطلق سوق أبوظبي العالمي منصة "نمو" الرقمية المتطورة المصممة لسد فجوة التمويل التي تواجهها الشركات الصغيرة والمتوسطة، وتمثل هذه المنصة المبتكرة، خطوة محورية لتمكين تلك الفئة من الشركات في دولة الإمارات.

وتهدف منصة "نمو" إلى ربط الشركات الصغيرة والمتوسطة بالمقرضين من خلال منصة رقمية سلسة تتمتع بخصائص تم تصميمها لتمكين ودعم نمو المنظومة الشاملة للشركات الصغيرة والمتوسطة في جميع أنحاء دولة الإمارات. وتم إنشاء منصة "نمو" بالتعاون مع شركة "ون كونكت" ذراع التقنيات المالية لمجموعة "بينغ آن" لتعزز جهود التمكين المالي والشفافية والكفاءة التشغيلية لقطاع الشركات الصغيرة والمتوسطة.

وتوفر خصائص رئيسية من بينها:

  1. بالنسبة للشركات الصغيرة والمتوسطة: تجمع المنصة البيانات بكفاءة من مصادر مختلفة لتقديم رؤية لأعمالهم تلبي متطلبات المقرض. وعند إطلاقها، ستقوم "نمو" بسحب بيانات الأعمال للشركات الصغيرة والمتوسطة المرخصة من قبل دائرة التنمية الاقتصادية في أبوظبي وسلطة التسجيل في سوق أبو ظبي العالمي، مع خطط للتوسع في مناطق أخرى والإمارات الشمالية بحلول النصف الأول من العام 2024، كما توفر المنصة للشركات الصغيرة والمتوسطة أيضاً إمكانية الوصول إلى شبكة منظمة من مقدمي الخدمات، مثل المحاسبين والمراجعين والمحامين وما إلى ذلك، والتي من شأنها مساعدة الشركات الصغيرة والمتوسطة خلال هذه العملية.
  2. بالنسبة للمؤسسات المالية: تسهل المنصة عمليات تقديم طلبات القروض التي تلبي متطلبات المُقرضين وتمكنهم من إجراء تقييم ائتماني فعّال، من دون الحاجة إلى إعادة التحقق من صحة البيانات من المصادر الأصلية.
  3. بالنسبة للشركاء ومقدمي الخدمات: إتاحة القدرة على الوصول المباشر إلى الشركات الصغيرة والمتوسطة التي تحتاج إلى خدمات المنصة مع إمكانية بيع خدمات القيمة المضافة.

شركاء ومقرضون 

واجتذبت منصة "نمو" مجموعة متكاملة من الشركاء الذين سيدعمون الشركات الصغيرة والمتوسطة لتلبية احتياجاتهم المتعلقة بالتمويل. ويشمل ذلك المقرضين، كبنك رأس الخيمة الوطني وبنك المارية والبنك التجاري الدولي و"كريديبل اكس"، وشركاء الشبكة مثل، صندوق خليفة وماستركارد. وفي هذا الصدد، سيستفيد صندوق خليفة من المنصة لتقديم التسهيلات الائتمانية للشركات الصغيرة والمتوسطة المؤهلة. كذلك، يخطط كل من بنك رأس الخيمة الوطني وبنك المارية والبنك التجاري الدولي للمساهمة في هذه المنصة من خلال تسهيلات مالية تصل إلى حدود 100 مليون درهم إماراتي من بنك رأس الخيمة و100 مليون درهم من بنك المارية، في ما تصل مساهمة البنك التجاري الدولي إلى  20 مليون درهم إماراتي. وجاء إطلاق منصة "نمو" نتيجة للدعم المكثف من الأطراف المعنية الرئيسيين ومن بينهم، اتحاد مصارف الإمارات، ودائرة التنمية الاقتصادية في أبوظبي وصندوق خليفة.

تعاون وتبادل معلومات 

وستخدم المنصة عند إطلاقها، الشركات الصغيرة والمتوسطة التي لديها حضور في دولة الإمارات، بهدف توسيع المنتجات والخدمات لتلك الفئة من الشركات الساعية إلى توسيع حضورها على الساحة الدولية. ولتحقيق هذه الغاية، سيعمل سوق أبوظبي العالمي مع نظرائه الحكوميين في مراكز الأعمال العالمية لتسهيل تبادل البيانات عبر الحدود وتمويل التجارة. ويتعاون سوق أبوظبي العالمي أيضاً مع "ون كونيكت"، التي طورت منصات تمويل مماثلة للشركات الصغيرة والمتوسطة في مراكز دولية أخرى، لبناء ممرات رقمية، من خلال ربط المنصات المعنية بمواقع جغرافية مختلفة. وباعتبارها سوقاً شاملاً للممولين والشركات الصغيرة والمتوسطة، ستقوم منصة "نمو" في البداية بتسهيل التمويل القائم على القروض من المقرضين بما في ذلك البنوك والمقرضون الرقميون وممولو سلاسل التوريد وصناديق الائتمان الخاصة. وفي المرحلة التالية من التطوير، ستقوم "نمو" بتوسيع عروض المنتجات لتشمل مجموعة أكثر شمولاً من التمويل القائم على السوق.


تعزيز المنظومة المالية 

وقال الرئيس التنفيذي لسلطة سوق أبوظبي العالمي سالم الدرعي،: "يمثل إطلاق منصة "نمو" خطوة كبيرة إلى الأمام ضمن جهودنا المستمرة لتعزيز المنظومة المالية الشاملة للشركات الصغيرة والمتوسطة في دولة الإمارات. وتعدّ هذه المنصة بمثابة شهادة على التزام سوق أبوظبي العالمي بإيجاد حلول لا تعالج تحديات التمويل المباشرة فحسب، بل تمهد الطريق أيضاً لمستقبل أكثر شمولاً واستدامة للشركات الصغيرة والمتوسطة. ومن المقرر أن تكون منصة "نمو" أداة فعّالة توفر وصولاً غير مسبوق إلى الموارد المالية وخدمات الدعم التي تعد ضرورية لنمو تلك الفئة من الشركات وتعزيز قابليتها للتوسع.

تطور محوري 

من جهته، قال المدير العام لاتحاد مصارف الإمارات جمال صالح  إن منصة "نمو" تعد بمثابة تطور محوري للشركات الصغيرة والمتوسطة في دولة الإمارات، كما تعكس الالتزام الجماعي بتقديم بيئة اقتصادية حيوية وشاملة، وهي امتداد استراتيجي لرؤية دولة الإمارات لتعزيز مكانتها كمحور للابتكار والمعرفة، مشيراً إلى أن اتحاد مصارف الإمارات تدعم مثل هذه المنصات التحويلية التي تتوافق مع الأهداف الطويلة المدى المتمثلة في التنويع وتمكين قطاع الشركات الصغيرة والمتوسطة. 
وأضاف أنه وعلى الرغم من أن أكثر من 90 في المئة من الشركات في دولة الإمارات تندرج تحت هذه الفئة من الشركات التي تقدم مساهمات كبيرة في الناتج المحلي الإجمالي والتوظيف، فإن مبادرات مثل "نمو" هي التي تحفز إمكانات نموها.