"المركز": 6.8 مليارات دولار اجمالي الاكتتابات للأسهم الخليجية بـ 9 أشهر

  • 2023-10-18
  • 15:32

"المركز": 6.8 مليارات دولار اجمالي الاكتتابات للأسهم الخليجية بـ 9 أشهر

  • الكويت – "أوّلاً- الاقتصاد والأعمال"

أصدر المركز المالي الكويتي "المركز" تقريره الأخير بعنوان: "الاكتتابات الأولية العامة في منطقة دول مجلس التعاون الخليجي في خلال التسعة أشهر الأولى من العام 2023"، وبلغ إجمالي قيمة الاكتتابات الأولية العامة للأسهم الخليجية 6.8 مليارات دولار أميركي خلال التسعة أشهر الأولى من العام 2023 من خلال 29 عملية طرح أسهم، مسجلة انخفاضاً بنسبة 56 في المئة مقارنة بالفترة نفسها من العام 2022، حيث بلغت آنذاك القيمة الإجمالية للاكتتابات العامة الأولية 15.6 مليار دولار أميركي من خلال 30 عملية طرح أسهم.

 

الامارات في الصدارة خليجياً بنحو 3.9 مليارات دولار من الإجمالي 


التوزيع الجغرافي

 

وأشار تقرير "المركز" أن دولة الإمارات العربية المتحدة تصدرت الإصدارات الأولية من دولة الإمارات العربية المتحدة إجمالي الاكتتابات الأولية العامة للأسهم في منطقة الخليج العربي خلال التسعة أشهر الأولى من العام، حيث جرى طرح أربعة اكتتابات أولية عامة بقيمة إجمالية بلغت 3.9 مليارات دولار، مستحوذة على نسبة نحو 58 في المئة من إجمالي قيمة الاكتتابات الأولية العامة للأسهم الخليجية، إلا أنها كانت أقل بنحو 63 في المئة مقارنة بقيمتها خلال الفترة نفسها في العام 2022. 

 

 

 

 

السعودية: 23 إصداراً للاكتتابات بقيمة 2.4 مليار دولار 


وجرى طرح ثلاثة من إصدارات الاكتتابات الأولية الإماراتية في سوق أبو ظبي للأوراق المالية بقيمة إجمالية بلغت 3.7 مليارات دولار، فيما تم طرح الاكتتاب الرابع في سوق دبي المالي بقيمة إجمالية بلغت 0.2 مليار دولار. وشهد السوق السعودي 23 إصداراً للاكتتابات الأولية العامة للأسهم بلغت في مجملها 2.4 مليار دولار وممثلة 36 في المئة  تقريباً من إجمالي قيمة الاكتتابات الأولية العامة للأسهم الخليجية خلال أول تسعة أشهر من العام الحالي، إلا أنها سجلت انخفاضاً بنسبة 46 في المئة مقارنة بالفترة نفسها من العام 2022. وفي سلطنة عمان، تم طرح اكتتاب أولي عام لأسهم شركة أبراج لخدمات الطاقة بقيمة 244 مليون دولار، ما يمثل 4 في المئة  تقريباً من إجمالي قيمة الاكتتابات الخليجية في الفترة نفسها. 


اكتتاب أدنوك للغاز استحوذ على 36 % من إجمالي قيمة الاكتتابات الخليجية 


الاكتتابات الأعلى قيمة 

 

وسلط تقرير "المركز" الضوء على أعلى الاكتتابات الأولية العامة للأسهم الخليجية من حيث القيمة خلال التسعة أشهر الأولى من العام 2023. وتصدر الاكتتاب الأولي العام لأسهم شركة أدنوك للغاز الاكتتابات الأولية العامة للأسهم الخليجية خلال التسعة أشهر الأولى من العام 2023، حيث بلغت قيمته الإجمالية 2.5 مليار دولار أميركي أو ما يوازي 36 في المئة  من إجمالي قائمة الاكتتابات الأولية العامة للأسهم الخليجية خلال تلك الفترة. ويمثل الطرح أكبر اكتتاب أولي عام شهده سوق أبو ظبي للأوراق المالية، حيث طرحت الشركة 3.84 مليارات سهم أو ما يمثل 5 في المئة من رأس المال، والذي لاقى إقبالاً كبيراً، وقد بلغت نسبة التغطية من قبل المستثمرين أكثر من 50 مرة. 

وجاء في المرتبة الثانية، الاكتتاب الأولي العام لأسهم شركة أدنوك للإمداد والخدمات، حيث تم طرح 1.41 مليار سهم أو ما يمثل 19 في المئة  من رأس مال الشركة، بقيمة إجمالية بلغت 771 مليون دولار، والتي مثلت 11 في المئة من إجمالي قيمة الاكتتابات الأولية العامة الخليجية خلال هذه الفترة، وقد تمت تغطية الطرح 163 مرة. 

 

 

 

 

136 مرة نسبة تغطية اكتتاب شركة بريسايت أيه أي


وحل في المرتبة الثالثة الطرح الأولي العام لأسهم شركة بريسايت أيه اي المختصة في مجال تحليل البيانات الضخمة والمدعمة بالذكاء الاصطناعي، والذي بلغت قيمته الإجمالية للطرح 496 مليون دولار، ما يمثل 7 في المئة  من إجمالي قيمة الاكتتابات الأولية الخليجية في الأشهر التسعة الأولى. ولقد طرحت الشركة ما يقارب 1.35 مليار سهم أو ما يمثل 32 في المئة  من رأس المال، وبلغت نسبة التغطية من قبل المستثمرين 136 مرة، فيما تم إدراجها في سوق أبوظبي للأوراق المالية. 
أما في المرتبة الرابعة فجاء طرح الاكتتاب الأولي العام لأسهم شركة جمجوم فارما، حيث بلغت القيمة الإجمالية للطرح ما يقارب 336 مليون دولار أميركي أو 5 في المئة من إجمالي قيمة الاكتتابات الأولية الخليجية العامة في الأشهر التسعة الأولى من العام 2023، وطرحت الشركة نحو 21 مليون سهم، أو ما يمثل 30 في المئة  من رأس المال والذي تمت تغطيته من قبل المستثمرين 67 مرة.

وجاء طرح أسهم شركة لومي للتأجير في السعودية في المرتبة الخامسة، حيث تم طرح إجمالي 16.5 مليون سهم أو 30 في المئة  من رأس مال الشركة، بقيمة بلغت 290 مليون دولار، ما يمثل 4 في المئة من إجمالي قيمة الاكتتابات الأولية العامة الخليجية في الأشهر التسعة الأولى من العام 2023، وتمت تغطية الطرح من قبل المستثمرين 11.5 مرة.

 

 

 

زخم اكتتابات متوقع في السوق السعودي 

 

الاكتتابات المرتقبة 

 

تخطط شبكة أوكيو لشبكات الغاز العمانية لطرح 2 مليار سهم أو 49 في المئة  من رأس مالها، بقيمة تصل إلى 771 مليون دولار، كما تعتزم شركة ملكية للاستثمار طرح 1.3 مليون سهم، أو 20 في المئة  من رأس مالها، في سوق البورصة السعودي "تداول" خلال شهر تشرين الأول/أكتوبر، وأصدرت شركة لانا الطبية نشرة الاكتتاب لإدراج 720 ألف سهم، أو 20 في المئة رأس المال في سوق "تداول" السعودي، حيث ستستمر فترة العرض للمستثمرين المؤهلين لمدة خمسة أيام من 12 إلى 16 شهر تشرين الثاني/نوفمبر، كما تتوقع الإمارات العربية المتحدة 11 اكتتاباً أولياً خلال العام 2023 قد تبلغ قيمتها المليارين دولار، فيما وافقت هيئة الأسواق المالية في المملكة العربية السعودية، في 27 أيلول/سبتمبر، على طلب شركة "فيو" المتحدة للتطوير العقاري لتسجيل وتقديم 600 ألف سهم، أو 18.18 في المئة  من رأس مالها.

 

تنويه مصادر الرسومات البيانية: جرى الحصول على المعلومات والبيانات الإحصائية هنا من مصادر (بلومبرج، كابيتال آي كيو، الزاوية والصحف اليومية) نعتقد أنها موثوقة ولكن لا مبرر لنا بأي حال من الأحوال لدقتها أو اكتمالها. ليس على المركز أي التزام بتحديث هذا التقرير أو تعديله.