"البنك التجاري الكويتي" يصدر الشريحة الأولى من برنامج إصدار سندات دين مساندة ضمن الشريحة الثانية لرأس المال

  • 2023-10-11
  • 15:00

"البنك التجاري الكويتي" يصدر الشريحة الأولى من برنامج إصدار سندات دين مساندة ضمن الشريحة الثانية لرأس المال

البنك يصدر سندات بقيمة 50 مليون دينار كويتي لـ10 سنوات

أعلن "البنك التجاري الكويتي" بصفته المُصدر، والمركز المالي الكويتي "المركز" مدير الإصدار ووكيل الاكتتاب، عن نجاح إتمام إصدار سندات بقيمة 50 مليون دينار لمدة 10 سنوات قابلة للاسترداد بعد 5 سنوات وتعتبر الشريحة الأولى ضمن برنامج إصدار سندات دين مساندة ضمن الشريحة الثانية لرأس المال صادرة بالدينار الكويتي بقيمة 100 مليون دينار كويتي بحد أقصى، وهو الإصدار الأول من نوعه المقوم بالدينار الكويتي.

 

للاطلاع:

"سلال" الإماراتية تستحوذ على حصة أغلبية في "سافكو"

 

"المركز المالي الكويتي" مدير الإصدار ووكيل الاكتتاب

 

وقد تمّ ذلك عبر الطرح الخاص للمستثمرين المؤهلين، حيث تم الاكتتاب في السندات بالكامل، الأمر الذي يعكس الثقة في جودة الإصدار ويعزز من المكانة المميزة لـ"البنك التجاري الكويتي" وكفاءة مدير الإصدار، كما تتوّج هذه الصفقة أول إصدار سندات لـ"البنك التجاري الكويتي".

 

3 في المئة سعر الفائدة

 

وتقدم سندات الشريحة الأولى من البرنامج عوائد مجزية لحامليها، حيث تم إصدارها بسعر فائدة متغيرة قدره 3 في المئة فوق سعر الخصم المعلن من بنك الكويت المركزي سنوياً على أن يكون الحد الأدنى لسعر الفائدة السنوي هو 5 في المئة وتدفع على دفعتين نصف سنوية. وسيستخدم البنك عوائد إصدار السندات لزيادة معدل الشريحة الثانية من رأس مال البنك المساند  (Tier 2 Capital)، بما يساهم في تقديم تعزيز إضافي لنسبة كفاية رأس المال لدى البنك والتي تزيد بشكل مريح عن الأطر الصادرة عن لجنة "بازل 3" وكذلك لأغراض البنك التوسعية مستقبلاً.

 

تصنيف "BBB"

 

ولقد تم منح برنامج السندات المساندة غير المضمونة من الشريحة الثانية تصنيف على درجة "BBB" من قبل وكالة "كابيتال انتليجنس"، وذلك استناداً إلى القاعدة الرأسمالية الجيدة لـ"البنك التجاري"، حيث يملك البنك معدلاً مرتفعاً من الشريحة الأولى لرأس المال ومعدلاً مرتفعاً من إجمالي نسبة كفاية رأس المال، وكذلك أصولاً ذات جودة ممتازة، حيث يحافظ البنك على نسبة القروض المتعثرة عند معدل صفر للعام الخامس على التوالي كما في نهاية العام 2022 والربع الأول من العام 2023، بالإضافة الى معدلات مرتفعة من احتياطي القروض المتعثرة. ويتمتع البنك بمعدل أرباح جيد مع أعلى عائد على متوسط الأصول مقارنة ببنوك مماثلة، بالإضافة إلى تمتعه بسيولة عالية وقاعدة تمويل جيدة.

 

إلهام محفوظ: نجاح الإصدار سيساهم في تعزيز كفاية رأس المال للبنك التجاري الكويتي

 

 

وفي هذا السياق، قالت الرئيس التنفيذي لـ"البنك التجاري الكويتي" إلهام محفوظ: "نحن فخورون بإنجاز إصدار السندات الأول للبنك وكذلك برنامج السندات الأول من نوعه المقوم بالدينار الكويتي. ولقد حظيت هذه السندات باهتمام كبير من جانب المستثمرين في ضوء المكانة الممتازة التي يتمتع بها البنك في السوق المصرفية الكويتية، حيث أظهر الطلب القوي الذي لمسناه ثقة السوق في القطاع المصرفي الكويتي بشكل عام، وفي أداء البنك التجاري الكويتي وخططه الاستراتيجية المستقبلية بوجه خاص، وكذلك في كفاءة مدير الإصدار ووكيل الاكتتاب. وسيساهم نجاح الإصدار في تعزيز كفاية رأس المال للبنك التجاري الكويتي، وسيدعم خطط النمو المستقبلية لدينا. ولقد ساعد وضوح خطة العمل للبنك، مدعومة بالخبرة المهنية لمدير الإصدار، وكذلك التفاعل الإيجابي والفعال مع الجهات التنظيمية سواء بنك الكويت المركزي أو هيئة أسواق المال، في إبرام هذه الصفقة بنجاح وفي وقت وجيز".

 

حسين العريان: شهادة قوية على مكانة سوق رأس المال الكويتي

 

وبدوره، قال مدير عام قطاع الخزينة والاستثمار لـ"البنك التجاري الكويتي" حسين العريان: "يعزز نجاح هذا الإصدار التواجد الراسخ للبنك التجاري من حيث الجدارة الائتمانية والمصداقية كثاني أقدم البنوك الكويتية تأسيساً في دولة الكويت، كما يمثل شهادة قوية على مكانة سوق رأس المال الكويتي كوجهة استثمارية جاذبة توفر فرصاً ذات ربحية عالية للمصدّرين والمستثمرين على حد سواء. ولقد أثمر التعاون المشترك مع المركز المالي الكويتي عن استكمال الإصدار بكفاءة، ولقد لعب التنفيذ الفعّال لعملية إصدار السندات دوراً محورياً في إتمامها بنجاح".

 

 

 

علي حسن خليل: حازت مشاركتنا في هذا الإصدار على إقبال لافت من قبل المستثمرين

 

 

ومن جانبه، أعرب الرئيس التنفيذي "للمركز" علي حسن خليل عن سعادته بنجاح الإصدار قائلاً: "إنه لفخر كبير لنا أن تسنح لنا فرصة التعاون مع البنك التجاري الكويتي في إصدار الشريحة الأولى من برنامج إصدار سندات دين مساندة ضمن الشريحة الثانية لرأس المال. ونحن سعداء بإتمامنا دورنا كمدير إصدار ووكيل اكتتاب على أكمل وجه، مما يرسخ ريادتنا في قطاع الخدمات المصرفية. ولقد حازت مشاركتنا في هذا الإصدار على إقبال لافت من قبل المستثمرين، ويعود الفضل في ذلك إلى الطلب القوي من جانب المستثمرين الذين جذبهم الأداء المستقر واستراتيجية النمو التي ينتهجها البنك التجاري الكويتي إضافة إلى التصنيف الائتماني القوي، بالإضافة إلى الإمكانات الاحترافية لمدير الإصدار. ولقد قام "المركز" بمساعدة العديد من الشركات المحلية في العديد من القطاعات في إصدار السندات والصكوك لتوفير التمويل اللازم لدعم نشاطاتها، ونعتز بعلاقتنا الوطيدة مع البنك التجاري ونسعى لتعزيزها عبر التعاون المستمر في ما بيننا".

 

رشا عثمان: إضافة محورية لسجل "المركز" الحافل كمدير إصدار واكتتاب


أما نائب رئيس تنفيذي، أسواق المال، الخدمات المصرفية الاستثمارية في "المركز" رشا عثمان فقالت: "إنه لمن دواعي سرورنا أن نستكمل إبرام هذه الصفقة بنجاح، والتي شهدت إقبالاً على الاكتتاب مدفوعاً بالسمعة الطيبة التي يتمتع بها البنك التجاري. وتمثل عملية إصدار السندات هذه إضافة محورية لسجل "المركز" الحافل كمدير إصدار واكتتاب، حيث قام "المركز" بهيكلة أول سندات قابلة للتحول إلى أسهم مقومة بالدينار الكويتي، وكذلك أول سندات مدعومة بنظام البناء والتشغيل وتحويل الملكية مقومة بالدينار الكويتي، وأول سندات ذات عائد مرتفع مقومة بالدينار الكويتي، إضافة إلى أول إصدار صكوك من قبل شركة كويتية".