الأرباح الصافية لـ"أرامكو السعودية" تتراجع 37.89% خلال الربع الثاني

  • 2023-08-07
  • 12:00

الأرباح الصافية لـ"أرامكو السعودية" تتراجع 37.89% خلال الربع الثاني

تراجعت الأرباح الصافية لشركة "أرامكو السعودية" بنسبة 37.89 في المئة خلال الربع الثاني من العام 2023 حيث بلغت 112.8 مليار ريال بالمقارنة مع 181.6 مليار ريال على أساس سنوي، بحسب ما ذكرت الشركة في بيان لها على "تداول".

 

للاطلاع:

رئيس "البحرين الإسلامي": استراتيجية جديدة لتعزيز النمو

    وأرجعت الشركة ذلك إلى انخفاض أسعار النفط الخام وتراجع هوامش أرباح أعمال التكرير والكيماويات.

    وجاءت أرباح الربع الثاني أعلى من توقعات المحللين التي بلغت في المتوسط نحو 110 مليارات ريال، بحسب "بلومبرغ".

    وعلى أساس ربعي، انخفض صافي أرباح "أرامكو السعودية" بنسبة 5.63 في المئة مقارنة مع صافي ربح نحو 119.54 مليار ريال للربع الأول من العام 2023.

    وبلغ صافي أرباح الشركة خلال النصف الأول من العام الحالي 232.35 مليار ريال مقارنة بـ329.67 مليار ريال عن الفترة ذاتها من العام 2022، بانخفاض 29.5 في المئة.

    وتراجعت إيرادات الشركة في الربع الثاني من العام الحالي بنحو 28.4 في المئة لتصل إلى نحو 402.6 مليار ريال، وهو ما جاء أيضاً أقل من التوقعات البالغة نحو 412 مليار ريال.

     

    قدرة "أرامكو" على التكيّف خلال تقلبات السوق

     

    وفي هذا السياق، قال الرئيس وكبير الإداريين التنفيذيين لشركة "أرامكو السعودية" أمين بن حسن الناصر إن النتائج القوية تعكس مرونة الشركة وقدرتها على التكيّف خلال تقلبات السوق، مؤكداً مواصلة إظهار قدرتها على المدى البعيد لتلبية احتياجات العملاء في مختلف أنحاء العالم بمستويات عالية من الموثوقية، مشيراً إلى أنه سيتم البدء في توزيع أول أرباح مرتبطة بالأداء في الربع الثالث.

    وأضاف الناصر أن نظرة الشركة على المدى المتوسط إلى البعيد تظل دون تغيير، مشيراً إلى أنه مع الانتعاش المتوقع للاقتصاد العالمي على نطاق واسع، إلى جانب النشاط المتزايد في قطاع الطيران، فإن استمرار الاستثمارات في مشاريع الطاقة ستكون ضرورية لحماية أمن الطاقة.

    وأكد مواصلة العمل في أكبر برنامج إنفاقٍ رأسمالي في تاريخ "أرامكو" بهدف زيادة قدرتها على إنتاج النفط الخام والغاز وتوسيع أعمالها في قطاع التكرير والكيماويات والتسويق من خلال مشاريع البتروكيماويات، مثل توسعة مصفاة "ساتورب" بقيمة 41.3 مليار ريال مع شركة "توتال إنيرجيز"، وذلك مما يُعدّ ضرورياً لتلبية الطلب في المستقبل.

    وأعرب أمين الناصر عن تفاؤله في شأن إمكانات التقنيات الجديدة لتقليل الانبعاثات من أعمال "أرامكو" التشغيلية، مشيراً إلى أن شحنات الأمونيا الزرقاء الأخيرة إلى آسيا تسلط الضوء على اهتمام السوق المتزايد بإمكانات حلول الطاقة البديلة منخفضة الكربون.