اندماج "GPA" الأميركية مع "LIV Golf" السعودية: انتصار تاريخي لصندوق الاستثمارات العامة

  • 2023-06-07
  • 11:00

اندماج "GPA" الأميركية مع "LIV Golf" السعودية: انتصار تاريخي لصندوق الاستثمارات العامة

أكبر حدث رياضي للعام 2023

فوجئ لاعبو الغولف المحترفين ومحبو اللعبة في العالم بالإعلان عن قبول أكبر هيئة منظمة لدورات الغولف في العالم وهي رابطة لاعبين الغولف المحترفين "PGA" ومقرّها في ولاية تكساس الاندماج الكامل بمنظمة "LIV Golf" التي أسسها "صندوق الاستثمارات العامة" السعودي قبل عامين بهدف كسر ما كان معظم لاعبي الغولف المرموقين يعتبرونه احتكاراً للعبة من الهيئة الأميركية التي يزيد عمرها على الـ 100 عام.

للاطلاع:

كيف يمكن إنقاذ الشركات المتعثرة وتحسين هندساتها المالية؟

 

وهذا الاحتكار أدى في نظر هؤلاء اللاعبين إلى تحكم في اللعبة وفي الدورات واللاعبين وفي المكافآت والجوائز المقررة من المنظمة الأميركية. وبالنظر للشكاوى وعدم رضا عدد متزايد من كبار اللاعبين في العالم عن طريقة إدارة هذه الرياضة العريقة، فقد توفرت الظروف لتأسيس هيئة جديدة منافسة في تنظيم مباريات الغولف بمبادرة من "صندوق الاستثمارات العامة" السعودي الذي تمكن من استقطاب لاعبين ذات شهرة عالية على رأسهم اللاعب الاسترالي الشهير غريغ نورمان وغيره من كبار اللاعبين في العالم والذين اتفقوا على تأسيس شركة جديدة لتنظيم دورات غولف منافسة حول العالم. وتم تعيين نورمان رئيساً للجمعية الجديدة التي انطلقت بقوة فور تأسيسها وتحولت فوراً إلى تهديد كبير لرابطة اللاعبين المحترفين "GPA".

وأظهرت الشركة المملوكة من "صندوق الاستثمارات العامة" فور تأسيسها قدرة على تغيير الموازين في اللعبة وتمكنت رغم المحاربة الشديدة من الهيئة الأميركية وبفضل الموقع القيادي لنورمان وتاريخه وصداقاته لمعظم اللاعبين من تنظيم أول دورة غولف ناجحة وتأمين اشتراك معظم اللاعبين الكبار فيها. ونجحت "LIV Golf" رغم شن الدعاوى القضائية ضدها وتهديد اللاعبين المنضويين تحتها. ووجهت "LIV" ضربة معلم لاتحاد اللعبة الأميركي "PGA" عندما نشرت تطبيقاً للهواتف المحمولة (الجوال) يسمح للمشاهدين في أكثر من 180 بلداً بمتابعة مبارياتها مجاناً ومن دون دفع أي رسوم.

ويعتقد محللون متابعون للصراع الحاد الذي سيطر على لعبة الغولف في العامين الأخيرين أن استراتيجية شركة "LIV Golf" كانت فعّالة ومحكمة بحيث تمكنت من سحب البساط عملياً من تحت أقدام منافستها الأميركية والتي لم تفلح كل محاولاتها في وقف تقدّمها واستمراريتها، وهذا ما اكدته صفقة الاندماج الاخيرة بين الرابطتين والتي مثلت تحولاً جذرياً في موقف الـ"PGA" من "LIV" واعترافاً ضمنياً بنجاحها وحاجة اللعبة إلى إصلاحات.

ولهذا السبب، فإن رابطة الغولف الأميركية وجدت أنه لن يمكنها ربح المواجهة بل بالعكس، فإن كل وقت يمر سيؤدي إلى خسارتها للمزيد من اللاعبين واحتمال تهديد موقعها كطرف أساسي في رياضة الغولف العالمية. ولهذا، فقد قررت هذه، بعد مشاورات داخلية واتصالات مع الشركة السعودية، الموافقة على اقتراح أولي بالاندماج يجمع قوة الهيئتين ويرفع المنافسة الحادة بينهما ويمهد لاندماجهما التام لاحقاً في شركة واحدة.

 

نتائج الاتفاق

 

ورغم أنه لم تنشر بعد التفاصيل الكاملة للاتفاق إلا أن متابعة نشرات مواقع رياضة الغولف المتخصصة وكالات الأنباء والأقنية الفضائية الرئيسية تشير إلى ما يلي:

1 - تم الاتفاق على أن يكون رئيس "صندوق الاستثمارات العامة" السعودي ياسر الرميان هو الرئيس التنفيذي للمؤسسة المندمجة على أن تبقى إدارة اللعبة أي الإدارة الفنية مثل البرمجة وتنظيم الدورات في يد الـ"PGA". 

2 - سيقوم الصندوق بضخ مليارات الدولارات في المؤسسة المندمجة بهدف تعزيز مالية الشركة الجديدة والمساهمة في تطوير رياضة الغولف حول العالم وتطوير الملاعب والاستثمار في اللاعبين وزيادة شعبية اللعبة ثم تعظيم المداخيل التجارية للشركة الجديدة.

3 - تواجه عملية الدمج مسألة أن الاتحاد القديم الأميركي للعبة الغولف وهو المعروف "PGA" هو مؤسسة لا تبغي الربح بينما تأسست شركة "ليف غولف" كشركة تجارية تستهدف تحقيق الربح من الدورات التي تنظمها وخصوصاً حقوق البث التلفزيوني.

4 - لذلك، فإن اتفاق الدمج تضمن النص على تحويل المؤسسة المندمجة إلى شركة تجارية وبالتالي تخلي نادي الـ"PGA" عن صفته غير الربحية وإعادة هيكلة عملياته وأنظمته بحيث تنسجم مع الهيكل الاستثمار والتجاري للشركة المندمجة.

5 - إن قيام شركة عالمية موحدة تجمع بين الوزن التاريخي والمهني للـ"PGA" وبين القوة المالية الضخمة لـ"صندوق الاستثمارات العامة" حدث يفتتح عهداً جديداً تماماً في لعبة الغولف في العالم. فنحن الآن أمام شركة تجارية تسيطر على لعبة الغولف ولا يوجد منافس لها في تنظيم اللعبة والدورات واختيار اللاعبين وأول نتيجة لهذا الاندماج ستكون وقف المزاد الكبير الذي فتح لاجتذاب اللاعبين إلى دورات كل من الهيئتين والذي أدى إلى ارتفاع خيالي أحياناً في حجم الجوائز والمكافآت المخصصة للاعبين.

6 - إن الاندماج يعتبر فوزاً تاريخياً لـ"صندوق الاستثمارات العامة" الذي تحرك بسرعة وبذكاء لاغتنام فرصة المعارضة التي كانت في تزايد لهيئة لعبة الغولف الأميركية التي يزيد عمرها على 100عام، فأعرب عن دعمه غير المشروط لمجموعة اللاعبين الكبار التي كانت بدأت فعلاً تبحث عن بديل للـ"PGA" وتمكن الصندوق بالفعل من بلورة شراكة طويلة الأجل مع أكبر لاعبي الغولف في العالم فتأسست بذلك رابطة "LIV Golf" في العام 2021 ثم نظمت هذه أول مباريات تنافسية للعبة الغولف في 9 حزيران/يونيو 2022 خارج الاتحاد الأميركي الرسمي للعبة. واللافت أن هذه الرابطة الحديثة النشأة للعبة الغولف تمكنت من كسر احتكار منظمة الغولف الأميركية العريقة عبر اجتذاب أفضل اللاعبين وأكثرهم شعبية في العالم إلى الحدث غير المسبوق، وهذا رغم المحاربة الشديدة للمنظمة الأميركية وإنذارها بالمقاطعة لأي لاعب غولف يشارك في دورة "ليف غولف" التي نظمت في نادي سنتوريون بالقرب من العاصمة البريطانية لندن.

7 - وأخيراً، فإن عدنا لعناوين الاتفاق المبدئي على الاندماج فإنه لم يتضح أي تفاصيل تتعلق بالبنود المفصلة للاتفاق والتي سيحتاج الاتفاق عليها إلى دخول الفريقين في الكثير من التفاصيل والأمور القانونية والتنظيمية والرياضية. لذلك، فإنه سيكون من المفيد المتابعة الحثيثة لأخبار هذه الصفقة المثيرة كما ستتضح في الأيام التالية.