BREITLING: الشرق الأوسط من أكبر 5 أسواق للعلامة

  • 2023-05-09
  • 09:00

BREITLING: الشرق الأوسط من أكبر 5 أسواق للعلامة

  • جنيف- برت دكاش

العيد الثمانون لهذه الساعة لحركة غير اعتيادية في جناح Breitling في فندق فور سيزونز دي بيرغ على ضفاف بحيرة ليمان بحنيف. زحمة مواعيد ومقابلات صحفية موزّعة بين غرف الجناح، تزامناً مع الافتتاح الكبير لـ مطعم برايتلينغ Breitling Kitchen الى جانب متجر العلامة.

 

قد يهمك:

الإمارات: تعيين "مصرف أبوظبي الإسلامي" وكيلاً رئيسياً لبرنامج صكوك الخزينة الاتحادية

 

وفي حديث خاص إلى "أولاً- الاقتصاد والأعمال"، تناول رئيس التسويق العالمي في العلامة تيم سايلر مفهوم Breitling Kitchen والمقصود من خلاله "إضفاء جو من الراحة والمزيد من الحيوية على مساحة البوتيك". ويقول سايلر إن "الافتتاح الأخير (جنيف) هو الثاني بعد "هنّان" بكوريا الجنوبية الذي جاء بمثابة اختبار للمفهوم المستحدث، وهو يأتي بعد افتتاح مقهى برايتلينغ Breitling Café في لندن أخيراً. والاثنان يحققان نجاحاً كبيراً".

 

أحداث في حدث

 

افتتاح Breitling Kitchen الذي يشرف عليه وعلى قائمة الطعام فيه الشيف الكولومبي الأصل الشهير والمقيم في باريس خوان أربياليز، لم يكن الحدث الفريد للعلامة. فقبل وصولها إلى جنيف بأيام قليلة، كشف الرئيس التنفيذي للدار، في شريط مصوّر، عن مجموعتين جديدتين هما Premier وTop Time. شكّل تطويرهما صلب الحديث مع سايلر، كما أعمال الدار عالمياً وخططها المستقبلية. وينطلق سايلر من كون المجموعتين تنتميان إلى فئة "الأرض" ضمن الفئات الثلاث التي تتوزّع عليها ساعات الدار وهي إلى "الأرض"، "الجو" والبحر"، ليشدّد على "أهمية المجموعتين تاريخياً للعلامة".

ويقول: "ابتكر مجموعة Premier ويلي برايتلينغ، وكانت إلى حدّ ما بمثابة الخطوة الأولى لـ Breitling على طريق تقديم ساعات أنيقة، وهي ساعة لديها تاريخ مذهل. أما مجموعة Top Time، فابتُكرت لاحقاً وكانت بمثابة تسريع لمجموعة Premier في الستينات، إنما ساعة شبابية وجميلة".  

ويوضح: "الاثنتان متصلتان بعضهما بعضاً، إنما لكل منهما أسلوبها الخاص المختلف. وما نقوم به على مستوى المجموعتين هو التالي: على مستوى Premier، نعيد طرح المجموعة كاملة بتصميم كلاسيكي جداً وأنيق وجميل في آن. بينما انضمت إلى مجموعة Top Time المستوحاة من السيارات الكلاسيكية قطعة جديدة مستوحاة من سيارة Thunderbird من فورد. المجموعتان مزوّدتان بمعيار B01 Manufacture Chronograph الذاتي التعبئة المصنّع في مشاغل العلامة، وهما يشكّلان تطوراً وتوسعاً في التصميم وارتقاءً مهماً بنوعية الحركة".

مطعم برايتلينغ Breitling Kitchen المفتتح حديثاً في جنيف، وهو الثاني للعلامة بعد مطعم برايتلينغ في هنّنان بكوريا الجنوبية

 

تاريخ وأرشيف مذهلان

 

ردّاً على سؤال إلى أي مدى لا تزال Breitling قادرة على تطوير تصاميم اشتهرت بها في ما مضى، يجيب سايلر: "أعتقد أنه لا تزال طريقنا طويلة لأن Breitling تملك تاريخاً وأرشيفاً مذهلين، مما يشكّل مصدر إلهام مدهشاً. وهنالك موديلات من الأربعينات، والخمسينات والستينات تمثّل غنى حقيقياً للعلامة، وتجعل لدى الدار الكثير من التصاميم والقصص العظيمة تستقي منها الإلهام وتحضرها من الماضي، تماماً كما نفعل مع المجموعتين الأخيرتين".

وماذا عن القصتين اللتين تريد الدار إخبارهما من خلال هاتين المجموعتين كما اعتادت فعله، يفيد سايلر: "لدى Breitling هذا الغنى في أرشيفها، إنما أيضاً الغنى في القصص خلف ساعاتها والتي غالباً ما تكون مرتبطة بالمؤسِّسين، من ثم نضيف قصصاً تناسب المجموعة وتناسب التاريخ. ففي ما يخص  Premier، القصة بسيطة جداً. إنها أول ساعة رسمية من Breitling وترتبط قصتها بـ ويلي برايتلينغ، ممثّل الجيل الثالث من المؤسسين؛ فهو من ابتكر هذه الساعة وكان شخصاً يحب الحياة وقاد سيارات جميلة. ومن خلال Premier، أحيينا قصة الأجيال الثلاثة للمؤسسين الذين كانت لديهم جميعاً مساهمة بما أصبح لاحقاً بمجموعة Premier؛ في البداية، أول جيلين ومساهمتهما في تصميم حركة الكرونوغراف مع أزرار دفع منفصلة، من ثم ويلي برايتليغ الذي أضاف إليها عنصر الأسلوب". 

أما قصة Top Time، فيقول سايلر: "كانت تُدعى في ما مضى، وتحديداً في الستينات، الكرونوغراف غير التقليدي للشباب. تروقنا بالفعل هالة هذه الساعة ومظهرها وأعتقد أن السيارات الكلاسيكية تجسّد بالفعل هذا النوع من الحياة وهذا الروح، واليوم الجميع يحبها ويحلم بها. وTop Time مرتبطة بالسيارات الكلاسيكية الأربعة الأيقونية Mustang، Corvette، Shelby Cobra، والآن Thunderbird الجديدة. هنالك تصميم وقصة ملهمة من خلال الألوان وبعض عناصر لوحة القيادة في كل ساعة".

ويكمل عن الأصداء حول المجموعتين، فيؤكّد أنها "إيجابية جداً، والساعتان باتتا متوفرتين في السوق"، موضحاً أن "Top Time طرحت في وقت سابق، إنّما الآن تأتي بنسخة مزوّدة بمعيار B01 المصنع في Breitling، وأعتقد أن الناس يقدّرون بالفعل هذا الأمر، إنما التصميم بدوره يحقّق نجاحاً كبيراً، كما إن الأصداء بشأن اللون في ساعة Top Time كانت إيجابية أيضاً".

 

تزايد المهتمين بالعلامة

 

حول أعمال الدار، يخبر سايلر أن "الأصداء حول العلامة كذلك إيجابية جداً. وأعتقد أن العملاء حول العالم بما في ذلك الشرق الأوسط يقدّرون ما نقدّمه". ويتابع شارحاً: "هنالك تغيير كبير على مستوى قاعدة العملاء، فكما هو معروف، اعتادت العلامة على عدد كبير من المتابعين إنما كانوا مجموعة تتحدث بالغالب عن الطيران. وقد فتحنا ذلك، مما جذب الكثير من العملاء الجدد المهتمين بأمور أخرى على سبيل المثال بقطع أكثر أناقة، أو مستوحاة بشكل أوسع من السيارات، أو من الرياضة مثل ساعة Endurance Pro إلخ. كان هذا انفتاحاً. ومع تجديد العلامة، ومقاربتنا للرفاهية ككل، رأينا بالفعل شريحة جديدة من العملاء الشباب مهتمة بالعلامة، كذلك نرى الكثير من النساء الجدد المهتمّات بالعلامة، مع العلم أنه لا يزال هنالك إمكانات كثيرة في قطاع السيدات، وكذلك الكثير من الخطط لجذب المزيد من النساء".

ويضيف: "لطالما كانت Breitling علامة موجهة إلى الرجال أكثر من السيدات، إنما مثلاً ساعة Top Time الجديدة هي ساعة تصلح للجنسين. والمجموعات التي نوّعنا فيها المقاسات والتي تناسب ذوق السيدات حققت نجاحاً كبيراً. إنما حالياً، يمكننا القول إن حصة السيدات من إجمالي إيراداتنا هي ما بين 10 و15 في المئة، ويمكننا زيادة هذه الحصة وبسهولة إلى 25 و30 في المئة".

 

أطلقت Breitling ساعة Premier B01 Chronograph 42 لمناسبة العيد الثمانين لهذه الساعة. تمتاز باحتضانها معيار B01 من صنع العلامة

 

أداء جيد جداً

 

وكيف يصف سايلر أداء العلامة؟ يجيب: "أداء العلامة جيد جداً عالمياً. فعلى مدى أعوام نحقق نمواً مزدوجاً، وتشير تقديراتنا إلى أننا سنحقق في الاثني عشر شهراً المقبلة إيرادات بقيمة المليار فرنك سويسري عالمياً، وهذه خطوة كبيرة في صناعة الساعات، وعلامات قليلة فقط تبلغ هكذا مستويات. وعندما نصل إلى هذا الهدف نقول إنها البداية، إذ لا أجد سبباً يمنع Breitling من مواصلة النمو، فهنالك وعي كبير بالعلامة وهي تملك جاذباً عالمياً".

ويفصّل: "تحقّق العلامة أداءً جيداً في أكبر أسواقنا وهي في الولايات المتحدة إنما لا يزال هنالك مجال للمزيد من النمو، وكذلك في أوروبا عموماً. والشرق الأوسط الآن هو من ضمن أول أكبر خمس أسواق للعلامة عالمياً ويحظى بتوقعات عالية جداً. الأعمال تشهد طفرة وهنالك الكثير من فرص التوسّع في دول مختلفة في المنطقة. وأود القول، خصوصاً في الشرق الأوسط، لدينا قطع عظيمة للسيدات مثل Chronomat، وأعتقد أن التحدي بالنسبة إلينا هو جذب المزيد من النساء لاستكشاف هذه الساعة". ويستطرد: "أعتقد كذلك أنه بين النساء، عالمياً، لا يوجد وعي كبير بالعلامة، وهي مسألة علينا العمل عليها".

 

نقاط القوة

 

وعن أكثر ساعات أو مجموعات العلامة مبيعاً في المنطقة يقول سايلر: "على مستوى السيدات، Chronomat هي الأكثر مبيعاً، بالإضافة إلى Navitimer، في الشرق الأوسط كما عالمياً، وأنا على تمام الثقة من النجاح المرتقب لهاتين المجموعتين الجديدتين في المنطقة".

ويعقّب موضحاً: "نقاط قوة إضافية تتمتع بها Breitling. فإلى جانب Navitimer، تملك العلامة مجموعات قوية جداً هي بمثابة أرجل تقف عليها، مثل  Navitimer، وChronomat، وPremier، وSuperocean وSuperocean Heritage. طوّرنا تصميم كرونوغرافات Premier، ما أنتج مجموعة أكثر تناغماً. وبتنا نطلق عليها جميعها اسم Premier الآن. عندما أطلقنا Premier Chronograph بالميناء الأخضر الفستقي إلى جانب Datora، والـ Duograph قبل عامين، أطلقنا عليها كلها اسم Premier Heritage، إلّا أنه الآن أصبحت Premier فقط".

وعمّا يجعل العلامات المستقلة أكثر نجاحاً، ولاسيما الآن، يقول سايلور: "يمكنني التحدث عن Breitling. بالنسبة إلينا، تساعدنا الاستقلالية على أن نكون أكثر مرونة في الحركة وأسرع. لا توجد لدينا لجان أو علامات أخرى علينا التماشي معها في ما نقوم به. نحن مستقلون، مما يخوّلنا اتخاذ قرارات سريعة جداً، وتنفيذها بسرعة كبيرة، وأعتقد أن هذا من أحد أسباب نجاح Breitling".

إصدار جديد من ساعة Top Time هو ساعة Top Time Ford Thunderbird تمتاز بمينائها الأبيض مع سوار أحمر وباحتضانها معيار B01 من صنع العلامة

 

زيادة الطلب في السوق الثانوية

 

بشأن السوق الثانوية، يوضح سايلر: "لا بدّ من التنويه بداية بأنه لم تعد لدينا مشاكل في السوق السوداء إطلاقاً، كما قبل خمسة أعوام. والخبر السار للعلامة هو أننا نرى أكثر فأكثر ساعات Breitling في السوق الثانوية يتجاوز سعرها سعر التجزئة. الكثير من ساعاتنا المحدودة، إنما كذلك بعض القطع الأخرى نظراً لمحدودية إنتاجنا، تباع فعلاً في السوق الثانوية. وفي شباط/ فبراير الماضي، طرحنا ساعة Navitimer Boeing 747 Limited Edition بكمية محدودة، لإحياء ذكرى توقّف طائرة الجامبو، وتخطّى سعر هذه الساعة في السوق الثانوية سعر التجزئة، وهذا أمر في غاية الأهمية للعلامة لأنه يعكس الطلب على ساعاتها".

 

للاطلاع:

شراكة بين "Ooredoo" و"Axon" في مجال الاتصالات المدارة والمعززة لإنترنت الأشياء

 

"فريق في مهمة"

 

عن فريق Breitling (Breitling Squad)، يشرح سايلر: "هو أحد أهم المفاهيم التي قدّمتها العلامة. ومنذ خمسة أعوام تحمل حملات العلامة توقيع الفريق الذي هو بمثابة تجسيد لفريق عمل Breitling الذي هو في مهمة دائمة، ويعكس على الدوام فكرة الإيجابية، والعمل المشترك والديناميكية. وبالنسبة إلى Premier لدينا الفريق المؤسس Founder Squad، ثلاثة أجيال مؤسسين يعودون إلى الحياة وينقلون مجموعة  Premier إلى الحياة العصرية. ومع Top Time، هنالك السيارات الكلاسيكية. لقد أصبح المفهوم فعلاً بمثابة توقيع للعلامة وتعبيراً عن قيمها".

ويختم سايلر حديثه كاشفاً عن المزيد من علاقات التعاون الآتية، منها في قطاع السيدات، وتحديداً في مجال الموضة مع علامات عالمية.