"إيميا باور" الإماراتية: عقد بـ120 مليون دولار لبناء محطة كهربائية من الطاقة الشمسية في جنوب إفريقيا

  • 2022-12-15
  • 16:10

"إيميا باور" الإماراتية: عقد بـ120 مليون دولار لبناء محطة كهربائية من الطاقة الشمسية في جنوب إفريقيا

فازت شركة "أيميا باور" الإماراتية بعقد لبناء محطة لتوليد الكهرباء من الطاقة الشمسية في مدينة كليركسدورب في جنوب إفريقيا وفق نظام البناء والتشغيل والتملك (BOO) لإنتاج 120 ميغاوات من الكهرباء، وبحجم استثمار يبلغ نحو 120 مليون دولار أميركي، وذلك بعد مناقصة عالمية نافست فيها كبريات الشركات الدولية في هذا المجال، ضمن برنامج مشتريات منتجي الطاقة المستقلين.

وتسعى وزارة الطاقة في جنوب إفريقيا كجزء من تخطيطها الطويل الأجل للحدّ من انبعاثات الكربون وتوفير قدر أكبر من الاستقرار للطاقة عبر شبكة الكهرباء الخاصة بها، حيث تهدف إلى زيادة حصة الطاقة المتجددة من 11 في المئة إلى 41 في المئة بحلول العام 2030.

النويس: ترسية العقد على الشركة يعكس مستوى الثقة التي تتمتع به في الأسواق الدولية

وفي هذا السياق، قال رئيس مجلس إدارة شركة "أيميا باور" الاماراتية حسين جاسم النويس إن "هذا العقد يمثل إنجازاً رئيسياً جديداً لنا، فقد استطاعت "أيميا باور" أن تنافس شركات عالمية مرموقة في هذا المجال"، مؤكداً ان "ترسية العقد على الشركة يعكس مستوى الثقة التي تتمتع به في الأسواق الدولية".

وشدّد النويس على أن "الشركة فخورة بأن تدعم الجهود الحكومية لتحقيق التنمية المستدامة في جنوب إفريقيا التي تسعى لتقليص اعتمادها على مصادر الطاقة التقليدية والتوجه نحو مصادر الطاقة المتجددة وتوفيرها بأسعار تنافسية على المدى الطويل".

وأوضح أن "حلول الطاقة النظيفة توفّر فرصاً جيدة للاستثمار وتخلق فرص عمل جديدة وتساهم في تحقيق التنمية الاجتماعية في جميع أنحاء جنوب إفريقيا"، قائلاً "بينما تعزز "أيميا باور" من حضورها في مجال الطاقة النظيفة عبر القارة، ستكون جنوب إفريقيا سوقاً رئيسياً للشركة وفرصة للعمل مع الشركاء المحليين لتطوير المشاريع في جميع أنحاء البلاد".

وأشار إلى أن "المحطة الجديدة ستوفر الطاقة النظيفة لأكثر من 25 ألف أسرة في جنوب إفريقيا"، لافتاً النظر إلى أن "المشروع سيساهم في تخفيض الانبعاثات الكربونية بواقع 290 ألف طن سنوياً مما يساهم في تخفيض البصمة البيئية لجنوب إفريقيا".

وتوقع رئيس مجلس إدارة "أيميا باور" حسين جاسم النويس "بدء الأعمال الإنشائية للمشروع منتصف العام المقبل"، موضحاً أن "الشركة ستعتمد على مواد موارد محلية بنسبة تصل إلى 45 في المئة لبناء المحطة"، مشيراً إلى أن "الشركة تدرس فرصاً استثمارية أخرى لانتاج 1000 ميغاوات إضافية عبر برنامج مشتريات منتجي الطاقة المستقلين بالتعاون مع حكومة جنوب إفريقيا".