بنك برقان: تراجع المخصصات وارتفاع الفوائد يدعمان نمو الأرباح

  • 2022-10-24
  • 14:05

بنك برقان: تراجع المخصصات وارتفاع الفوائد يدعمان نمو الأرباح

حقق بنك برقان أرباحاً صافية بقيمة 41.2 مليون دينار عن فترة 9 أشهر من العام الحالي بزيادة نحو 2.4 في المئة مقارنة بالفترة نفسها من العام الحالي.

وجاءت هذه النتائج مدفوعة بنمو صافي إيرادات الفوائد إلى 105.2 ملايين دينار بزيادة 12.7 في المئة، وتراجع المخصصات إلى نحو 13.4 مليون دينار بتراجع نحو 71.6 في المئة. 

وفي التفاصيل، ارتفع صافي دخل الفوائد نتيجة تحسن بمقدار 20 نقطة أساس في صافي هامش الفائدة الذي ارتفع إلى 2.3 في المئة، فيما انخفضت تكلفة الائتمان إلى 0.4 في المئة خلال فترة 9 أشهر من العام الحالي مقارنة بنحو 1.4 في المئة خلال الفترة نفسها من العام الماضي. 
  

جودة الأصول 

وحافظ بنك برقان على جودة أصوله، إذ بلغت نسبة القروض المتعثرة 2.6 في المئة من إجمالي المحفظة الائتمانية، فيما بلغت نسبة تغطيتها نحو 233.2 في المئة.

وبلغت نسبة حقوق الملكية العادية من الشريحة الأولى لرأس المال نحو 11 في المئة، في ما استقرت نسبة كفاية رأس المال عند 17.3 في المئة، ما يشكل مستويات جيدة وأعلى من الحد الأدنى المطلوب للنسب الرقابية ذات الصلة البالغة 9 في المئة لحقوق الملكية العادية من الشريحة الأولى لرأس المال و12.5 في المئة لنسبة كفاية رأس المال.

 

الشيخ عبد الله ناصر صباح الأحمد الصباح تكثيف جهوده على 3 ركائز أساسية:

الاستدامة والتحول الرقمي وتنمية رأس المال البشري

3 ركائز 

وقال رئيس مجلس الإدارة الشيخ عبد الله ناصر صباح الأحمد الصباح، إن المسار الثابت والتطور المستمر للبنك من خلال المؤشرات الرئيسية يؤكد فعالية خطط البنك واستراتيجيته"، مؤكداً أن رؤية البنك تتمثل في تكثيف جهوده على 3 ركائز أساسية، وهي الاستدامة، والتحول الرقمي، وتنمية رأس المال البشري، مع الاستثمار في كل منها على المدى الطويل.

ولفت النظر إلى أن التعافي الاقتصادي في البيئة التشغيلية ما بعد الجائحة لا يزال هشاً، وعلى الرغم من أن الظروف الاقتصادية الحالية تعد إيجابية، إلا أن تحقيق التعافي يتطلب استراتيجية سديدة على المدى القصير تعطي الأولوية لتحقيق الاستقرار المطلوب، وتدفع الابتكار والاستدامة على مداها الطويل، وأضاف:" لهذا السبب؛ نواصل في برقان تركيزنا على تعزيز المركز المالي للبنك وتدعيم بنيته التشغيلية، للحفاظ على زخم نموه على نحو مستدام.

 

الرقمنة وتطوير الخدمات 

من جهته، قال نائب رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لمجموعة بنك برقان مسعود محمود جوهر حيات:" إن تحسن مؤشرات الأداء المالي الرئيسية جاء نتيجة عوامل عدة من بينها النجاح في تطبيق الاستراتيجية على مستوى ركائزه الثلاث، ويتضمن ذلك، الجهود المكثفة لتنشيط أعماله ونموذج خدماته، بما يشمل التنفيذ المتسارع لخطة الرقمنة، كما يعطي البنك الأولوية القصوى لتطوير خدماته كافة، وخصوصاً في نطاق الخدمات المصرفية للأفراد، ما أدى إلى تحسن كبير في كل ما نوفره وكل ما نطرحه من خدمات لكل من عملائنا من الأفراد والشركات، تمكننا من تقديم تجربة مصرفية للعملاء مطورّة رقمياً ومصممة خصيصاً لتستجيب لمتطلبات كل شريحة منهم، وبما ينال رضاهم ويعزز ثقتهم".

وأضاف حيات: "يأتي تعزيز مجموعة الحلول والخدمات المصرفية الحالية للبنك ضمن خطة واسعة نستمر بتنفيذها بخطى متسارعة، محورها الرئيسي هو التحول الرقمي". 

 

استراتيجية ضخمة للتعليم والتطوير 

أما في ما يتعلق بتنمية رأس ماله البشري، فأوضح أن البنك حريص على تمكين الموظفين ورعايتهم على المستوى المهني، وذلك من خلال اعتماد استراتيجية للتعلم والتطوير، تعدّ من بين الأضخم والأوسع والأشمل على مستوى القطاع. 

 

الاستدامة 

كما أكد التزام البنك بمعايير الاستدامة الاجتماعية والبيئية، في إطار عملنا ضمن ركائز الحوكمة الاجتماعية والبيئية وحوكمة الشركات (ESG) وكذلك مبادرات برنامج المسؤولية الاجتماعية الشامل لدى برقان.