"السعودية لإعادة التمويل العقاري": مضاعفة برنامج الصكوك المحلية إلى 20 مليار ريال

  • 2022-10-12
  • 09:30

"السعودية لإعادة التمويل العقاري": مضاعفة برنامج الصكوك المحلية إلى 20 مليار ريال

أعلنت "الشركة السعودية لإعادة التمويل العقاري" المملوكة بالكامل لـ"صندوق الاستثمارات العامة"، عن مضاعفة برنامجها للصكوك المحلية والمدعومة بضمانات حكومية من قبل وزارة المالية إلى 20 مليار ريال، وإتمامها بنجاح لشريحتها الخامسة في عملية إصدار صكوك بقيمة 3 مليارات ريال، ويأتي ذلك استمراراً لنجاح الشركة في طرح صكوك محلية بقيمة 10 مليارات ريال سعودي خلال الــ 12 شهر الماضية، والتي تم توفيرها بمعدل ربح ثابت يمتد إلى 10 أعوام.

وجاء استكمال الشريحة الخامسة بقيمة 3 مليارات ريال سعودي في إطار برنامج إصدار الصكوك، بمعدل ربح ثابت يمتد إلى عشرة أعوام حيث تمّ توزيعها على المؤسسات الاستثمارية، وقد حققت زيادة في الاكتتاب على العرض وزيادة في نسبة التغطية بلغت 1.27 مرة بمعدل ربح ثابت  ومدة استحقاق تصل إلى عشرة أعوام رغم تقلبات السوق.

سوسيني: مستمرون بجهودنا لمواصلة دعم وتطوير القطاع المالي في المملكة

وفي هذا السياق، قال الرئيس التنفيذي لـ"الشركة السعودية لإعادة التمويل العقاري" فابريس سوسيني: "الاستكمال الناجح لبرنامج الصكوك المحلية وعلى الرغم من ظروف السوق المتقلبة، تجاوز حدّ الاكتتاب في مختلف الشرائح ضمن السلسلة الأولى، مما يدل على ثقة المستثمرين الكبيرة بنموذج أعمالنا وبسوق الإسكان والتمويل العقاري السعودي.

وأضاف سوسيني: "انطلاقاً من دور الشركة وريادتها باعتبارها مصدراً دائماً للصكوك في السوق المحلية، فإننا فخورون بالسجل الحافل الذي تمكنا من تحقيقه على مدى السنوات القليلة الماضية، ونحن مستمرون بجهودنا لمواصلة دعم وتطوير القطاع المالي في المملكة من خلال تقديم حلول مالية جديدة وبديلة لجذب الاستثمارات المحلية والدولية".

وأشار إلى أن "التمويل الذي تم جمعه حتى الآن يساهم بتعزيز دورنا الرئيسي المتمثل في زيادة السيولة في السوق وتقديم الدعم المستمر لجهات التمويل العقاري السكني بما في ذلك البنوك والممولون مما يؤدي الى تحقيق الاستقرار في سوق التمويل العقاري السعودي ونمو معدل ملكية المنازل بين العائلات السعودية".

الجدير بالذكر أن استكمال برنامج الصكوك المحلية حقق العديد من أهداف برنامج تطوير القطاع المالي ورفع قدرات سوق المال السعودي، وكان المنسق الرئيسي للإصدار هو" HSBC" في المملكة، فيما تولى إدارة الإصدار كل من "الجزيرة كابيتال"، "الراجحي كابيتال"، "بنك إتش إس بي سي السعودية"، "الرياض كابيتال"، و "إس إن بي كابيتال".