بنك قطر التجاري: نمو الأرباح لأعلى مستوياتها منذ 4 أعوام

  • 2022-07-26
  • 13:23

بنك قطر التجاري: نمو الأرباح لأعلى مستوياتها منذ 4 أعوام

  • دائرة الأبحاث

نمت أرباح بنك قطر التجاري، المدرج في بورصة الدوحة، بنسبة 10 في المئة على أساس سنوي لتصل إلى 795 مليون ريال قطري (215 مليون دولار أميركي) في الربع الثاني من العام 2022  بفضل نمو ايرادات الفوائد والايرادات من صرف العملات الأجنبية. وتعتبر هذه الأرباح الأعلى التي يسجلها البنك في الربع الثاني منذ أكثر من أربع سنوات.

وعليه، نمت أرباح النصف الأول بنحو 8 في المئة إلى 1.4 مليار ريال، وهي الأرباح النصف سنوية الأعلى منذ العام 2018. ويوصي المحللون الماليون بشراء السهم مع سعر مستهدف يتراوح ما بين 7.99 و8.90 ريالات مقارنة بالسعر الحالي البالغ 7.18 ريالات.

ونمت إيرادات الفوائد بنحو 18 في المئة لتصل إلى 1.7 مليار ريال في الربع الثاني مع ارتفاع متوسط الفائدة في السوق، الأمر الذي عوّض عن ارتفاع مصاريف الفوائد بنحو 33 في المئة إلى 774 مليون ريال. وبالتالي، ارتفع صافي ايرادات الفوائد بنحو 8.6 في المئة إلى مليار ريال.

كما اتخذ المصرف مجموعة من المبادرات الهادفة إلى خفض المصاريف مما ساعد في خفض نسبة التكلفة إلى الدخل إلى 23 في المئة في الربع الثاني 2022 مقارنة بنحو 25 في المئة في الفترة نفسها من العام الذي سبق. وقد عوّض ذلك عن ارتفاع المخصصات بنسبة 31 في المئة إلى 266 مليون ريال مع استمرار رصد مخصّصات حذرة. وبلغت نسبة القروض المتعثرة من الإجمالي 4.5 في المئة مرتفعة بنحو 40 نقطة أساس على أساس سنوي، وقد انخفضت نسبة تغطية القروض المتعثرة بنحو 9 نقاط مئوية إلى 103 في المئة.

وتظهر نتائج الربع الثاني ارتفاع ودائع العملاء بنسبة 8 في المئة لتسجل 89 مليار ريال مع ارتفاع الودائع المنخفضة التكلفة من جرّاء مبادرات إدارة النقد المختلفة والمنتجات الرقمیةّ التي یقدمّھا البنك. كذلك، سجلت محفظة القروض والسلف ارتفاعاً هامشياً بفضل نمو القروض الممنوحة إلى القطاع الخاص، ولاسیما قطاعي التجارة والخدمات مما عوَض عن انخفاض القروض الموجهة إلى القطاع الحكومي والذي عمد إلى تسديد بعض القروض مستفيدة من ارتفاع الايرادات الحكومية بسبب تحسن أسعار الغاز.

كما تظهر النتائج قوة القاعدة الرأسمالية للمصرف، إذ بلغ معدل كفاية رأس المال 17.5 في المئة محافظاً على مستويات أعلى من متطلبات بنك قطر المركزي ولجنة بازل، هذا، وارتفعت قيمة الموجودات بنحو 9 في المئة إلى رقم قياسي يبلغ 176 مليار ريال نتيجة زيادة المطالبات على البنوك والأوراق المالية الاستثمارية.

وخلال الفترة الماضية، تمّ تعديل نسبة تملّك الأجانب في البنك من قبل شركة قطر للإيداع المركزي للأوراق المالية لتصبح 100 في المئة من رأس المال. واخيراً، أنهى البنك بنجاح ترتيب قرض آسيوي مشترك لأجل مزدوج الشريحة لمدة ثلاث وخمس سنوات بقيمة 2.7 مليار ريال قطري وتمّ الاكتتاب فيه بفائض كبير بلغ 2.35 ضعف.

وبالنسبة إلى سعر السهم 7.18 فقد سجل في الجلسة التي تلت الإعلان عن النتائج مرتفعاً بنسبة 3.85 في المئة، وهو يتداول عند مكرر ربحية قدره 12.06 ضعف ومضاعف القيمة الدفترية قدره 1.55 ضعف. كذلك، بلغت القيمة السوقية للبنك 29 مليار ريال.