"أكوا باور" و"حسن علام القابضة": مشروع طاقة رياح في مصر بـ 1.5 مليار دولار

  • 2022-06-22
  • 11:15

"أكوا باور" و"حسن علام القابضة": مشروع طاقة رياح في مصر بـ 1.5 مليار دولار

وقّعت شركة أكوا باور اتفاقات مشروع تطوير وبناء مشروع لطاقة الرياح بسعة إنتاجية تصل إلى 1.1 جيغاواط في مصر، وباستثمار يصل إلى 1.5 مليار دولار، ومن المتوقع تحقيق الإغلاق المالي للمشروع في الربع الثالث من العام 2024، على أن يبدأ تشغيل المحطة تجارياً في نهاية العام 2026.

 

تفاصيل الاتفاقية 

بموجب الاتفاقية، سيعمل تحالف بقيادة "أكوا باور" ويضم "حسن علام القابضة" خلال مرحلة تطوير المشروع على استكمال دراسات الموقع، وتأمين تمويل المشروع الذي سيقع بمنطقتي خليج السويس وجبل الزيت، وسيكون المشروع الأكبر من نوعه لإنتاج الطاقة من الرياح في منطقة الشرق الأوسط، وسيتم تصميم المشروع لاستخدام أحدث تقنيات توربينات الرياح التي يصل ارتفاع الريشات الخاصة بها لنحو 220 متراً، لتكون الأعلى ارتفاعاً في منطقة خليج السويس، ما يساعد على استخدام الأراضي المخصصة للمشروع على أعلى مستوى من الكفاءة.
وعند اكتماله، سيخفض المشروع 2.4 مليون طن من انبعاثات ثاني أوكسيد الكربون سنوياً، وسيوفر الكهرباء لنحو 1.080 مليون وحدة سكنية.

وستتولى شركة "حسن علام للمرافق"، ذراع الاستثمار والتطوير لمجموعة "حسن علام القابضة"، تشغيل محطة للطاقة الشمسية بقدرة 50 ميغاواط في محطة بنبان للطاقة الشمسية.

تنويع مصادر الإنتاج 

وقال وزير الكهرباء والطاقة المتجددة د.محمد شاكر إن هذا المشروع يأتي في سياق استراتيجية الحكومة المصرية لتنويع مصادر إنتاج الطاقة الكهربائية والاستفادة من ثروات مصر الطبيعية خصوصاً مصادر الطاقة الجديدة والمتجددة التي تتضمن تعظيم مشاركة الطاقة المتجددة، وتستهدف الوزارة رفع مساهمة الطاقة المتجددة في مزيج القدرات الكهربائية إلى نحو 42 في المئة في العام 2035.

وأضاف أن هذا المشروع يأتي ضمن سياسة الدولة لزيادة مشاركة القطاع الخاص في تنفيذ المشاريع وضخ المزيد من الاستثمارات من خلال تشجيع الشركات العالمية والعربية والمحلية على الدخول في مجال الاستثمارات الخاصة في مشاريع الطاقة الخضراء في مصر.


"أكوا باور" وتغير المناخ  

من جهته، قال رئيس مجلس إدارة "أكوا باور" محمد بن عبد الله أبونيان إن هذا المشروع يساهم في تعزيز العلاقات بين السعودية ومصر، مشيراً إلى أن ترسية المشروع على الشركة يعكس ثقة قادة البلدين بأكوا باور وقدرتها على تحقيق تطلعات الحكومة المصرية الطموحة في قطاع الطاقة المتجددة.

وأضاف أبونيان: "مع وضع التنمية المستدامة على رأس أولويات البلدين، تأتي أهمية الشراكة بين القطاعين الحكومي والخاص في رفع كفاءة البنية التحتية التي تدعمها مصادر الطاقة المتجددة، موضحاً أن المشروع يؤكد التزام "أكوا باور" مواصلة جهود الدول والحكومات في قضية تغير المناخ. 

وقالت نائب الرئيس التنفيذي والرئيس التنفيذي للاستثمار في شركة حسن علام للمرافق داليا وهبة إن المشروع يمثل علامة فارقة ومهمة في خطط مصر للتخلص من البصمة الكربونية في قطاع الطاقة. 

حضور لافت 

هذا، وجاءت هذه الاتفاقية على هامش زيارة ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان إلى مصر، وجرت مراسم توقيع الاتفاقية عليها في مقر هيئة الاستثمار والمناطق الحرة، في حضور لافت ضم كلاً من وزير الكهرباء والطاقة المتجددة في مصر د.محمد شاكر ووزير الاستثمار السعودي خالد بن عبد العزيز الفالح، ووزير التجارة السعودي ماجد بن عبدالله القصبي، وزير الدولة عضو مجلس الوزراء السعودي لشؤون مجلس الشورى عصام بن سعد بن سعيد، ووزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية د.هالة السعيد، الرئيس التنفيذي للهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة محمد أحمد عبد الوهاب، ونائب وزير الكهرباء والطاقة المتجددة أسامة عسران، ورئيس "الشركة القابضة لكهرباء مصر" جابر دسوقي مصطفى، ورئيس الشركة المصرية لنقل الكهرباء" صباح مشالي، والرئيس التنفيذي لهيئة الطاقة الجديدة والمتجددة د.محمد الخياط، ورئيس مجلس إدارة "أكوا باور" محمد بن عبدالله أبونيان.