هواوي في السعودية: 20 عاماً من النجاح

  • 2022-02-23
  • 09:00

هواوي في السعودية: 20 عاماً من النجاح

"هواوي موجودة في السعودية منذ أكثر من 20 عاماً، وقد تمكنت خلال كل هذه الفترة من تحقيق نجاحات مشتركة مع العديد من الشركاء ومن بينهم "الاتصالات السعودية"، "موبايلي" و"زين"، وخلال السنوات العشرين المقبلة سنواصل العمل لتحقيق النجاح المشترك بالتعاون مع شركائنا في مرحلة التحوّل الرقمي الحافلة بالفرص"، وأضاف رئيس وحدة أعمال "هواوي كلاود" HUAWEI CLOUD في هواوي الشرق الأوسط فرانك داي في مقابلة مع "أولاً-الاقتصاد والأعمال" على هامش مؤتمر LEAP 2022 في السعودية: "يستطيع الجميع ملاحظة التغيّرات والتقدم في مختلف المجالات في السعودية، وقد تمكنت القيادة من وضع المملكة على مسار تطورات سريعة، خصوصاً نتيجة إيمان الجميع بجدوى التحوّل الرقمي والفرص التي يوفرها لمستقبل أعمال العديد من القطاعات والصناعات". 

وقال داي: "نحن في هواوي لدينا ثقة كاملة بهذا المسار الذي يتسم بالتطورات النوعية والمميزة، ونتوقع المزيد من النجاحات في المملكة خلال الفترة المقبلة في ضوء الأهداف الموضوعة لبرنامج التحول الرقمي ورؤية المملكة 2030، ولهذا السبب نسعى لمواصلة توفير حلولنا الرقمية في شتى المجالات، خصوصاً وأن القطاعين العام والخاص يخوضان تجربة نمو رقمية هائلة. وقد رأينا كيف اندفعت المؤسسات إلى تبنّي حلول الحوسبة السحابية، للاستفادة من الفرص التي توفرها، خصوصاً لدى اقترانها بميزات التقنيات المتطورة الأخرى كالجيل الخامس والذكاء الاصطناعي. ونحن في هواوي لدينا قناعة من أن العالم كله يسير في مسار التحول الرقمي، والسعودية في مقدمة البلدان التي تواكب هذه الرؤية وستجني الكثير من ثمار الرقمنة المبكرة والتحول نحول الاقتصاد الرقمي". 

التحوّل الرقمي

أما عن التحول الرقمي، فقال: "مفتاح النجاح في رحلة التحوّل الرقمي يتطلب أكثر من مجرد بنية تحتية، فهي تتطلب جهة قادرة على رؤية المستقبل، وتوفير الحلول التي تلبي الاحتياجات المستقبلية. ولهذا فنحن نقدم للأسواق نموذج استخدام الحلول التقنية كـ "خدمة" أي أن الشركات تستطيع تجربة الخدمات ومواصلة الاستفادة منها من دون الاضطرار إلى رصد ميزانيات كبيرة. وما يساعد على تبنّي هذا النوع من نماذج الحلول والخدمات هو توفّر الخدمات السحابية في مختلف فئاتها. السحابة وفرت حرية الاختيار أمام الشركات، وهذا أمر لم يكن موجوداً في الماضي. ليس هذا فحسب، بل فكرنا كثيراً في هواوي في أفضل الطرق التي يمكن للشركات سلوكها لتحقيق أقصى النتائج، ولهذا نركز على تجربة الاستخدام وتجربة المستخدم بقدر تركيزنا على الخدمة وعلى البنية التحتية". 

وتابع قائلاً: "أعلن الرئيس الدوري لمجلس إدارة هواوي جو بينغ، خلال افتتاح LEAP 2022 أن هواوي ستقوم ببناء منطقة مخصصة للحوسبة السحابية في المملكة، وسيسهم إطلاق "هواوي كلاود" HUAWEI CLOUD في توفير الخدمات السحابية المتطورة والآمنة لتسهيل أعمال الشركات المحلية والمؤسسات والهيئات الحكومية في المملكة وأنحاء المنطقة كافة، وستوفر المنطقة السحابية قيمة جديدة على المستويين الاجتماعي والاقتصادي في المملكة والشرق الأوسط بما يتماشى مع استراتيجيات التنمية الرقمية. ويأتي قرار الشركة في إطار دعم العديد من الخطط الطموحة التي تنفذها المملكة لتصبح واحدة من أكبر 20 اقتصاداً تقنياً على مستوى العالم، مما سيسهم في تنويع القطاعات المحلية ودفع عجلة التنمية والتطوير الاجتماعي والاقتصادي".

وشرح قائلاً: "اليوم نقدم الخدمات والحلول السحابية في أكثر من 100 بلد حول العالم، ونلبي احتياجات عملائنا بطريقة تتناسب واحتياجاتهم بالتحديد وتلبي تطلعاتهم بشكل دقيق. وإذا نظرنا إلى منطقة الشرق الأوسط وشمال افريقيا، نرى أن هواوي تمضي بصناعة قصص النجاح مع الشركاء والعملاء في مختلف القطاعات الاقتصادية، وقد توصّلنا إلى هذه النتائج بسبب التزامنا بنجاح عملائنا وتزويدهم بالحلول الرقمية المناسبة، كذلك تمكّنا من التوسع في مجال مراكز البيانات التي تعدّ ركناً أساسياً في الرؤى الرقمية الوطنية، فضلاً عن أنها تشكل مدماكاً أساسياً في كل مساعي دعم الاقتصادات الوطنية". 

أسرار النجاح

وأضاف: "واحدة من أسباب نجاحنا العديدة في مجال الحوسبة السحابية ومراكز البيانات هي خبرتنا العميقة في هذا المجال، والحلول الفعّالة التي قدمها المهندسون في هواوي. ثانياً، تتمتع حلولنا التقنية في مجال السحابة بالمرونة، وهو ما يوفر للعميل حرية كاملة لجهة طريقة الاعتماد على هذا النوع من الحلول، وهذا يعني أيضاً أن الشركات الراغبة بتبنّي نموذج السحابة في أعمالها، أمامها خيارات عديدة آمنة وموثوقة وقادرة على مواكبة أعمالها بغض النظر عن حجم نشاطاتها، فالسحابة قائمة على فكرة تفصيل الموارد على قياس احتياجات العميل، وأعتقد أن هذه ميزة مهمة لجميع الشركات في المنطقة والعالم". 

وقال: "أما على المستوى التكنولوجي، فقد تمكنت هواوي من تقديم حلول فريدة من نوعها. وهذا ليس مستغرباً، إذ إنها من أكثر الشركات إنفاقاً على الأبحاث والدراسات في العالم. ومن الطبيعي في هذه الحالة تمكن هواوي من تقديم حلول تكنولوجية تميّزها عن سائر الشركات في العالم. واليوم ثمة أكثر من 100 ألف مهندس يعملون في قطاع الأبحاث والتطوير في شركتنا، وهو رقم من أعلى الأرقام في العالم ويميّزنا عن الجميع، وهذه الاستراتيجية في مجال الأبحاث والدراسات هي التي تقودنا إلى النجاح. لقد تجاوزت استثمارات هواوي في البحث والتطوير خلال العقد الماضي 110 مليارات دولار أميركي، مما جعلها تمتلك أكبر محفظة لبراءات الاختراع على مستوى العالم. ونجحنا في ريادة شبكات الجيل الخامس عالمياً لأنها بدأت أعمال البحث والتطوير فيه العام 2009 واستثمرت في البحث والتطوير المخصص له أكثر من 4 مليارات دولار. وهواوي اليوم رقم 2 في أوروبا في براءات الاختراع بحسب إحصاءات المفوضية الأوروبية، ورقم 5 في براءات الاختراع في أميركا برصيد 2770 براءة اختراع رغم أنها محرومة من العمل في السوق الأميركية ورهن العقوبات الأميركية. وارتقت هواوي لقائمة أفضل 10 علامات تجارية قيمة على مستوى العالم لعام 2022 بحسب تقرير "براند فاينانس جلوبال 500 2022" (قفزت هواوي 6 مراتب مما كانت عليه في العام 2021)".  

وأضاف: "هواوي لا تركز على ربحية أعمالها فقط، بل تعمل باستمرار على محور إعداد الكوادر البشرية التقنية ودعم المجتمعات المحلية في البلدان التي تعمل بها، خصوصاً في المملكة العربية السعودية. وأطلقت هواوي العديد من مبادرات المسؤولية الاجتماعية لرعاية الشباب الموهوبين، منها مسابقة هواوي الشرق الأوسط لتقنية المعلومات والاتصالات التي نظمت نهائياتها في الرياض، وبرنامج بذور من أجل المستقبل وغيرها من الأكاديميات والمختبرات ومراكز الابتكار المشتركة التي تمّ إنشاؤها بالتعاون مع العديد من الجامعات في المملكة وسائر دول المنطقة، وقد أعلنا مؤخراً خطة لإعداد وتنمية 100 ألف موهبة تقنية وإعداد قادة المستقبل التقنيين في المنطقة على مدار الأعوام الثلاثة المقبلة من خلال التعاون مع الجامعات والمنظمات المحلية والمؤسسات الحكومية. وفي السعودية، ساهم برنامج STEP "خطوة" من هواوي في تدريب أكثر من 2000 مهندس بالإضافة إلى أكثر من 10 آلاف طالب في مجال تقنية المعلومات والاتصالات في المملكة كجزء من التزام هواوي في المساهمة بتحقيق رؤية السعودية 2030، هذا الأمر مهم بالنسبة الى المملكة العربية السعودية لأن التكنولوجيا محور حيوي مهم لإنجاز التحول الرقمي وبناء الاقتصاد الرقمي المستدام المبني على المعرفة بعقول وأياد سعودية".

الغوص في 

أعماق العالم الرقمي

وعن المشاركة في المؤتمر قال: "شاركنا في LEAP تحت شعار "الغوص في أعماق العالم الرقمي"، وسلط معرض هواوي في الحدث الضوء على قدرات الشركة المتكاملة وأحدث حلولها وخدماتها ومنتجاتها في تقنية المعلومات والاتصالات ممثلة بمجموعات أعمال "هواوي إنتربرايز لقطاع المشاريع والمؤسسات" و"هواوي كارير لشبكات الاتصالات" و"هواوي كونسيومر" لأجهزة المستهلك، إضافة إلى وحدات أعمال "هواوي كلاود" و"هواوي للطاقة الرقمية".

وأضاف: "مجموعة أعمال "هواوي إنتربرايز لقطاع المشاريع والمؤسسات " كشفت لأول مرة عن الحلول القائمة على سيناريوهات مختلفة لمساعدة خمسة قطاعات رئيسية هي القطاع الحكومي والطاقة والنقل والمال والتعليم. وبدورها، عرضت مجموعة أعمال "هواوي كارير لشبكات الاتصالات" استراتيجيات إنشاء شبكات الاتصالات المستقبلية القادرة على تلبية احتياجات مشغلي الاتصالات وتنويع أعمالها لدعم تحقيق أهداف الرؤية الوطنية 2030 ومختلف خطط واستراتيجيات الرقمنة في دول المنطقة". 

وختم داي قائلاً: "ركزت أعمال "هواوي للطاقة الرقمية" على دور دمج الرقمنة وتقنيات إلكترونيات الطاقة في تشييد بنية تحتية لتقنية المعلومات والاتصالات خالية من الكربون في الشرق الأوسط، ودعم توليد الكهرباء الخالية من الكربون بما يتماشى مع التزامات الاستدامة التي أعلنت عنها المملكة مؤخراً، وقد أطلقت هواوي أحدث حلولها التي توفر الطاقة الخضراء والتي أثبت بعضها كفاءة توفير استهلاك الطاقة بنسبة 30 في المئة مقارنة بالمنتجات التقليدية".