"فيدكس إكسبرس" تطلق روبوت "دوراستورير" المدعوم بالذكاء الاصطناعي لقيادة الخدمات اللوجيستية الذكية

  • 2022-01-28
  • 13:20

"فيدكس إكسبرس" تطلق روبوت "دوراستورير" المدعوم بالذكاء الاصطناعي لقيادة الخدمات اللوجيستية الذكية

أطلقت شركة "فيدكس إكسبرس" التابعة لشركة "فيدكس كورب" روبوت "دوراستورير" (Dorastorer) الذكي المتخصص بعمليات الفرز والذي يعمل بالذكاء الاصطناعي، وذلك بالتعاون مع شركة "دورابوت" المتخصصة بحلول الروبوتات للخدمات اللوجيستية.

ويمثّل روبوت "دوراستورير" الجديد أحدث دفعة لـ"فيدكس" في رقمنة عملياتها وبناء شبكة لوجيستية ذكية للتعامل مع الأحجام المتزايدة باستمرار من الشحنات المتعلقة بالتجارة الإلكترونية في المنطقة.

وتمّ نشر الروبوت في مركز فرز شحنة التجارة الإلكترونية الخاص التابع لشركة "فيدكس" والذي يقع على مساحة 5200 متر مربع في منطقة قوانغتشو بجنوب الصين. ويعتبر الروبوت "دوراستورير" جزءاً من عمليات الفرز اليومية وهو قادر على التعامل مع الحزم الصغيرة الواردة والصادرة عن عملاء التجارة الإلكترونية في جنوب الصين. وتواصل "فيدكس" و"دورابوت" تحسين الروبوت بناءً على المتطلبات التشغيلية واستكشاف المزيد من سيناريوهات التطبيق.

ويتمتع الروبوت بعدد من المميزات إذ إنه يمكنه أن يحمل أكثر من 10 كيلوغرامات من الطرود على مساحة 40 متراً مربعاً ويغطي ما يصل إلى 100 وجهة في وقت واحد، ويحتوي على قابض خاص على شكل درج يمكّنه الاتصال بحزام النقل بسلاسة، بالإضافة إلى تزوّده بماسح الباردكود لمسح الحزمة للحصول على معلومات الوجهة التي يجب أن يسلكها.

ويعكس استثمار "فيدكس" في أتمتة مستودعاتها اتجاهات الصناعة الأوسع، ونظراً الى جائحة كورونا، يعمل اللاعبون اللوجيستيون على تحسين الكفاءة التشغيلية انطلاقاً من إدارة المستودعات ووصولاً إلى عملية تسليم البضائع في الأماكن المحددة، وذلك لتلبية الطلب المتزايد على منتجات التجارة الإلكترونية، وتوقعات المستهلكين المتزايدة للتسليم السريع.

ووفقاً لشركة "ماكنزي وشركاه"، فمن المتوقع أن تصل سوق أتمتة المستودعات العالمية إلى 51 مليار دولار بحلول العام 2030، على أن يتم تركيب أكثر من 4 ملايين روبوت تجاري في أكثر من 50 ألف مستودع بحلول العام 2025.

بريت: نتطلع إلى بناء شبكة لوجيستية ذكية تعتمد على البيانات

وفي هذا السياق، قال رئيس منطقة آسيا والمحيط الهادئ والشرق الأوسط ومنطقة أفريقيا في "فيدكس إكسبرس" كوال بريت إنه مع احتلال التجارة الإلكترونية مركز الصدارة في مستقبل تجارة التجزئة في المنطقة، أصبحت السرعة التي يمكن بها التقاط الطرود وتسليمها إلى العملاء، عاملاً مسيطراً في دفع الاعتماد على روبوتات الفرز.

وأضاف بريت أن الشركة تتطلع إلى بناء شبكة لوجيستية ذكية تعتمد على البيانات لمساعدة عملائها على الازدهار في الاقتصاد الرقمي، مشيراً إلى أن التحالف مع "دورابوت" يعدّ جزءاً من أن تصبح الشبكة قوية، لافتاً النظر إلى أن التكنولوجيا المدعومة بالذكاء الاصطناعي ستستمر في تغيير طريقة دعم "فيدكس" لعملائها في المنطقة وتعزيز سلاسل التوريد للمستقبل.

تشو: الابتكار عامل رئيس وراء استراتيجية "فيدكس" في الصين

من ناحيته، قال نائب رئيس العمليات في "فيدكس الصين" روبرت تشو إن الابتكار يعتبر في صميم أعمال الشركة وهو عامل رئيسي وراء استراتيجية "فيدكس" في الصين.

وأضاف تشو أنه لتلبية احتياجات العملاء المتغيرة كانت الشركة تستكشف التقنيات الجديدة وتستثمر فيها لتعزيز كل جانب رئيسي من جوانب عمليات النقل، مشيراً إلى أن الارتفاع السريع في التجارة الإلكترونية أدى إلى زيادة طلب العملاء على حسن التوقيت والمرونة في الخدمات اللوجيستية مما خلق تحديات وفرصاً جديدة لصناعة الخدمات اللوجيستية بأكملها.

واعتبر أن تعاون "فيدكس" مع "دورابوت" هو من أحدث الجهود التي قامت بها الشركة لتحسين الكفاءات التشغيلية وبناء بنية تحتية لوجيستية رشيقة من خلال تكنولوجيا الروبوتات التي ستدعم نمو صناعة التجارة الإلكترونية في الصين.

شاوباي: الروبوت يساعد "فيدكس" على فرز عدد أكبر من الشحنات

أما المؤسس والرئيس التنفيذي لشركة "دورابوت" شاوباي دانغ فقال إن استخدام "فيدكس" لروبوت "دوراسورتر" يساعد على فرز عدد أكبر من شحنات التجارة الإلكترونية عبر الحدود، مشيراً إلى أنها نقطة البداية لتعاون عالمي بين الطرفين، آملا العمل معاً لجلب تطبيقات الذكاء الاصطناعي والروبوتات إلى المزيد من الشركات والمستهلكين.