"أكوا باور" توقع اتفاقية مشروع طاقة رياح بكلفة 108 ملايين دولار في أوزبكستان

  • 2021-12-20
  • 13:57

"أكوا باور" توقع اتفاقية مشروع طاقة رياح بكلفة 108 ملايين دولار في أوزبكستان

وقّعت شركة "أكوا باور"، الصيغة النهائية من اتفاقات تنفيذ مشروع "نوكوس" لتوليد طاقة الرياح بقدرة 100 ميغاواط في أوزبكستان، وتصل قيمته الاستثمارية إلى 108 ملايين دولار أميركي، وهو في منطقة كاراكالباكستان في شمال غربي أوزبكستان، وهو المشروع الأول الذي يُطرح في مناقصة عامة لتوليد طاقة الرياح في أوزبكستان، علماً أن "أكوا باور" قد فازت بالعرض التنافسي بعد تقديمها تعرفة 2.5695 سنت أميركي / كيلوواط ساعة.

ووقّعت شركة "أكوا باور ويند كاراتاو إف إي" على اتفاقية شراء طاقة لمدة 25 عاماً مع شركة الكهرباء الأوزبكية "جي إس سي ناشونال إلكترك غريد"، إضافة إلى توقيعها اتفاقية دعم مع حكومة أوزبكستان ممثلة بوزارة المالية.

ورحّب وزير الطاقة الأوزبكي أليشر سلطانوف بالاتفاقية التي تؤكد من جديد على التزام شركة "أكوا باور" بمستقبل الطاقة في أوزبكستان، معتبراً أنها دليل على الشفافية والوضوح في مرحلة تقديم العطاءات التي تنافست خلالها 12 شركة دولية تملك المؤهلات الكاملة، ونتطلع إلى العمل مع "أكوا باور" لتنفيذ هذا المشروع وغيره من المشاريع المهمّة في بلادنا.

من جانبه، رأى رئيس مجلس إدارة "أكوا باور" محمد أبونيان أن توقيع اتفاقية شراء الطاقة عبر محطة "نوكوس" لطاقة الرياح يعدّ إضافة نوعية لسجل إنجازاتنا في هذا البلد العزيز على قلوبنا، وأضاف: "نحن على ثقة بأن هذا المشروع سيسهم في توثيق أواصر علاقتنا مع حكومة أوزبكستان، انطلاقاً من التزامنا الراسخ بقيادة مسيرة تحوّل الطاقة في جمهورية أوزبكستان".

بدوره، قال الرئيس التنفيذي لشركة "أكوا باور" بادي بادماناثان: "تشهد جمهورية أوزبكستان تغيّرات ملحوظة في ظلّ توجهها نحو مستقبل صناعي مزدهر ووثيق الترابط. ولتحقيق هذه الطموحات، نتوقع أن يزداد الطلب على الطاقة بسرعة كبيرة، ولا شكّ في أنّ "أكوا باور" تملك الخبرة والمعرفة والقدرات التقنية اللازمة لتمكين قطاع الطاقة الأوزبكي من تحقيق طموحاتها، مع ضمان المسار لتحقيق التزامنا بمبادرة الحياد المناخي، وخير دليل على ذلك مشاريعنا الناجحة الرائدة في أكثر من بلد حول العالم. ونتطلع إلى مواصلة التعاون مع شركائنا في القطاع العام الأوزبكي لتنفيذ الخطط التنموية الطموحة التي يسعى إلى تحقيقها".