Range Rover جيل خامس أكثر أناقة وتجهيزاً

  • 2021-11-01
  • 07:00

Range Rover جيل خامس أكثر أناقة وتجهيزاً

خضعت "رينج روڤر"، السيارة الرياضية المتعددة الأغراض الفاخرة، بجيلها الخامس الذي تمّ الكشف عنه أخيراً، إلى تغييرات ثورية في الشكل والمضمون. وتتوفر بمجموعة كبيرة من الخيارات التي تجمع بين الطابع العصري واللمسات الجمالية مع التطور التكنولوجي والتقنيات الهندسية المتطورة والاتصالات السلسة، مع إمكانية تخصيص المواصفات.

وتتوفر السيارة مع باقة من المحركات الشديدة الكفاءة، والهجينة الخفيفة والقابلة للشحن، مع انضمام طراز كهربائي بالكامل من سيارة "رينج روڤر" بحلول العام 2024، كما إن المقصورة الداخلية تتضمن خيارات من أربعة، خمسة أو سبعة مقاعد. ويؤثر هيكل السيارة القياسي الطولاني المرن من لاند روڤر (MLA-Flex) على قدراتها الفائقة وتوجيهها الرشيق والجوانب الأخرى كافة.

كما تتوفر "رينج روفر" الجديدة بطرازات SE وHSE وأوتوبيوغرافي (Autobiography)، وسيتم توفير إصدار "فيرست إديشن" (First Edition) خلال العام الأول من الإنتاج، وهو قائم على مواصفات "أوتوبيوغرافي" مع مواصفات فريدة. أما سيارة "رينج روڤر إس ڤي" (Range Rover SV) يتم تطويرها على يد الخبراء في قسم "عمليات السيارات الخاصة" (SVO)، وهي تتوفر بهيكل قياسي وقاعدة عجلات طويلة، مع ميزات حصرية ضمن باقتي التصميم الجديدتين "SV Serenity" و"SV Intrepid"، وترتيب "SV Signature Suite" بأربعة مقاعد.

ويتميز التصميم الداخلي بالتكنولوجيا الحديثة السهلة الاستخدام والمفيدة، والتي تمّ تصميمها لتتناغم مع أفضل المواد والابتكارات المستخدمة لتأمين الراحة للركاب والهدوء في المقصورة. وبات لدى العملاء خيارات أوسع للمواد والتشطيبات، بما فيها أنسجة وأقمشة "ألترافابريكس" (Ultrafabrics)، مع استمرار العلاقة المميزة بين لاند روڤر وشركة الأقمشة الفاخرة الرائدة أوروبياً "كفادرات" (Kvadrat).

تقنيات مطورة لتحسين الأداء والراحة والأمان

جهّزت السيارة بنظام "الاستجابة الديناميكية المعززة" (Dynamic Response Pro) ونظام التعليق الاستباقي الذي يستخدم بيانات الملاحة من نظام "إي هورايزن" (eHorizon) لقراءة الطريق المقبل وتهيئة نظام التعليق له لضمان استجابات مثالية، إضافة إلى الجيل الثالث من "نظام إزالة الضجيج النشط" (Active Noise Cancellation) ومكبرات الصوت على مساند الرؤوس، مع تكنولوجيا تنقية الهواء من خلال نظام "تنقية هواء المقصورة المعززة" (Cabin Air Purification Pro) القادرة على تخفيف نسبة الروائح والفيروسات.

كما إن "رينج روڤر" الجديدة أول سيارة من "لاند روڤر" تتزوّد بميزة الأبواب المعززة كهربائياً، مع ميزات الرصد المتكامل للأخطار ومضاد الصدمات، والتي تدعم ميزة إغلاق الأبواب الهادئ.

وترتقي "رينج روڤر" الجديدة بنظام المعلومات والترفيه "بيفي برو" من "لاند روڤر"، مع أكبر شاشة لمس لهذا النظام على الإطلاق، وتوفر هذه الشاشة تحكماً سهلاً بكل وظائف السيارة الأساسية، مع التكنولوجيا الحديثة وواجهة استخدام مستوحاة من الهواتف الذكية.

ويعمل نظام "بيفي برو" بالتناغم مع "شاشة السائق التفاعلية" الجديدة بقياس 13.7 بوصة. ويستطيع العملاء التغيير لعدد من الترتيبات المتنوعة، بما فيها الترتيب العملي العامودي، وذلك باستخدام أزرار التحكم في المقود، وستوفر الشاشة المركزية، لأول مرة في سيارات "لاند روڤر"، استجابات حسية لنقرات أصابع المستخدمين على الشاشة.

ويستطيع الركاب في الخلف الاستمتاع بنظام "ترفيه المقاعد الخلفية" (RSE) الجديد، والذي يوفر شاشة لمس عالية الدقة قابلة للتعديل بقياس 11.4 بوصة، مركّبة على ظهر المقاعد الأمامية، كما تتوفر شاشة التحكم باللمس بقياس 8 بوصات للمقاعد الخلفية على مسند الذراعين المركزي لمقاعد "الدرجة التنفيذية" الخلفية.

كذلك، زودت سيارات "رينج روڤر" الجديدة كافة بالإضاءة بمصابيح "ليد" (LED) بالكامل، مع الأضواء الأمامية بمصابيح "ليد" الرقمية، والتي توفر إضاءة لمسافة تصل حتى 500 متر.

وتحتوي "رينج روڤر" على نظام التوجيه لكل العجلات (All-Wheel Steering)، من أجل قيادة مريحة وثباتٍ أكبر في السرعات العالية، مع تسهيل المناورات في السرعات المنخفضة، وهي أول سيارة من "لاند روڤر" مزودة بنظام "الاستجابة الديناميكية المعززة" (Dynamic Response Pro). ويعدّ نظام التحكم النشط بالانزلاق الإلكتروني بقوة 48 فولط أسرع استجابة وأكثر كفاءة من الترتيب الهيدروليكي، مع عزم دوران يصل حتى 1,400 نيوتن /متر يتم توجيهه إلى القضبان المضادة للانزلاق، للإبقاء على حركات هيكل السيارة تحت السيطرة. أما نظام التعليق الهوائي المستقل تماماً فيعزل المقصورة عن عيوب سطح الطريق بشكل أكثر فعالية مما سبق، من أجل ضمان التوازن والهدوء في كل الأوقات. كما تحتوي سيارة "رينج روڤر" على ترس الإقفال التفاضلي الخلفي النشط، الذي يضمن تحسين قدرات السيارة وثقة السائق في مختلف ظروف القيادة.

مجموعة موسّعة من المحركات  

وتوفّر "رينج روڤر" الجديدة الأداء الفائق بالطاقة الكهربائية عبر توسيع مجموعات نقل الحركة الكهربائية الهجينة القابلة للشحن (PHEV)، لتشمل المحركين P440e وP510e، إلى جانب محركي "إنجينيوم" البنزين الهجينين الخفيفين (MHEV) P360 وP400، ومحركات الديزل D250 وD300 وD350. كما يتوفر طراز جديد بالبنزين، بمحرك P530 ثماني الأسطوانات بالشاحن الطوربيني المزدوج لتحسين تجربة وأداء السيارة، مع جعلها أكثر كفاءة بنسبة 17 في المئة من سيارة "رينج روڤر" ثمانيّة الأسطوانات السابقة.

كما تشمل مجموعة المحركات الموسّعة الطرازات الكهربائية الهجينة القابلة للشحن، والقائمة على تحسين أداء محرك "إنجينيوم" السداسي الأسطوانات من لاند روڤر، عبر إضافة بطارية ليثيوم أيون بسعة 38.2 كيلو واط ساعي، مع سعة قابلة للاستخدام تبلغ 31.8 كيلو واط ساعي، إلى جانب محرّك كهربائي بقوة 105 كيلو واط، مدمج بنظام ناقل السرعة. وتتيح مجموعة نقل الحركة هذه ما يصل إلى 100 كم من القيادة الصامتة الكهربائية بالكامل، وتستطيع مجموعة نقل الحركة P510e التسارع، بفضل عزم الدوران الكهربائي الفوري، من 0 إلى 100 كم/سا خلال 5.6 ثوان، وتستطيع الطرازات الهجينة القابلة للشحن المتطورة الوصول إلى سرعة حتى 140 كم/سا بالطاقة الكهربائية، مع تخفيض إجمالي انبعاثات ثاني أوكسيد الكربون إلى ما دون 30 غ/كم.

وتحتوي محركات البنزين والديزل السداسية الأسطوانات على تكنولوجيا السيارات الهجينة الخفيفة (MHEV) الأكثر تطوراً مع محرك باستطاعة 48 فولط، يحصد الطاقة المهدورة عادة عند تخفيف السرعة أو استخدام الفرامل، لاستغلالها في زيادة كفاءة استهلاك الوقود. ويضمن المحرك الذكي الموصّل بالأحزمة في هذا النظام تشغيلاً أفضل استجابة وضبطاً لنظام التوقف-الانطلاق، كما يوفّر تعزيزاً إضافياً للمحرّك عند التسارع.

تمّ تصميم وتطوير وهندسة سيارة "رينج روڤر" الجديدة في المملكة المتحدة، وذلك خلال أكثر من 140,000 ساعة من الاختبارات والتحليلات الحاسوبية الشاملة والمكثفة السابقة للاختبارات الواقعية، وسيتم إنتاج "رينج روڤر" الجديدة حصرياً في معمل سوليهل في المملكة المتحدة.