مكمّل غذائي يخفض انبعاثات غازات الاحتباس الحراري الناجمة عن الماشية

  • 2021-09-26
  • 07:34

مكمّل غذائي يخفض انبعاثات غازات الاحتباس الحراري الناجمة عن الماشية

تبني شركة ناشئة في السويد حالياً ما سيكون أكبر مصنع لإنتاج الطحلب لتخفيض الانبعاثات الناجمة عن علف الأعشاب البحرية للماشية.

ومن المعروف أن غازات الاحتباس الحراري المنبعثة من الماشية هي الأكثر تلويثاً للبيئة، إذ إن 4 في المئة من انبعاثات الميثان مصدرها الماشية، أي ضعف ما تسببه صناعة الطيران مجتمعة، وسيؤثر الحدّ من المشكلة كثيراً في خفض انبعاثات غازات الاحتباس الحراري ويساعد على جعل تربية الأبقار وإنتاج الألبان أكثر استدامة، وفق موقع يورو نيوز.

ويهدف الطحلب الجديد إلى خفض الغازات الصادرة من الأبقار من خلال مكمّل غذائي هو Volta Seafeed المصنوع من العشبة البحرية أسباراغوبسيس تاكسيفورميس، طوّرته مجموعة من العلماء العالميين ومبتكرين في مجال المناخ.

وتخفض جرعة يومية مكونة من 100 غرام فقط انبعاثات غازات الميثان الداخلية (الغاز المخمر في أحشاء البقر والأغنام والماعز) بنسبة تصل إلى 80 في المئة.

وذكر الموقع أن الغذاء خضع إلى اختبارات عالمية عدة على مدى الأعوام الستة الماضية، وتعمل Volta Greentech حالياً مع أكبر مصنع للأغذية في السويد Lantmannen لإنتاجه. ويجري في الوقت الراهن تقصي تأثيره على عوامل أخرى، مثل تأثيره على إنتاج الحليب لناحية المحصول والتركيبة.

وتعدّ زيادة قدرات المصنع السويدي إنتاجيته أولوية نظراً الى وجود أكثر من مليار بقرة في العالم. ومن خلال جولات عديدة لجمع الاستثمار اللازم، تمكّن المصنع من إنشاء مصنع Volta Factory 1، ومن المتوقع أن يتبعه Volta Factory 2 العام 2022، كأكبر مصنع أعلاف بحرية في العالم.

ويمثل التركيز على أساليب إنتاج مستدامة أولوية أخرى للشركة من خلال تنمية الأعشاب في مفاعلات حيوية عمودية، كذلك، فإن المصنع نفسه مزود بالطاقة المستدامة من خلال فضلات الطاقة الناتجة عن صناعات محلية في الإنتاج، هذا، إلى جانب عملية الأتمتة التي ستضمن ثباتاً في نمو الأعشاب 365 يوماً في السنة.