"تشالنجر 3500" أول طائرة أعمال تستخدم تطبيق إيكو ونظامي بايلوت إي دبليو إيه إس وأوبتي فلايت

  • 2021-09-16
  • 11:23

"تشالنجر 3500" أول طائرة أعمال تستخدم تطبيق إيكو ونظامي بايلوت إي دبليو إيه إس وأوبتي فلايت

كشفت سيتا عن اعتماد طائرة الأعمال الجديدة تشالنجر 3500 من بومباردييه تطبيق "إيكو- eco" الذي يجمع بين نظامي "بايلوت إي دبليو إيه إس – eWAS Pilot " و"أوبتي فلايت – OptiFlight". وتعدّ هذه المرة الأولى التي تستخدم فيها طائرة أعمال نظامي الطيران لمساعدة الطيارين على ترشيد استهلاك الوقود وتخفيض الانبعاثات الكربونية.

وأطلقت بومباردييه طائرة تشالنجر 3500 الجديدة في مونتريال مطلع الأسبوع الجاري، لتكون الطائرة المتوسطة الحجم وأول طائرة تحصل على مصادقة المنتج البيئي، باعتمادها على حلول صديقة للبيئة، مثل نظام بايلوت إي دبليو إيه ونظام أوبتي فلايت لتعزيز الكفاءة التشغيلية للطائرة.

تطبيق "إيكو" ونظاما "بايلوت إي دبليو إيه إس" و"أوبتي فلايت"

يساعد تطبيق "إيكو" الطيارين على تحسين مخططات الرحلات لتعزيز كفاءة استهلاك الوقود وتخفيض الانبعاثات الكربونية وتحسين الوعي بالظروف المحيطة، لضمان رحلة أكثر راحة وأماناً، إذ يقدم نظام "بايلوت إي دبليو إيه إس" توقعات جوية دقيقة رباعية الأبعاد، بالإضافة إلى تحديثات في الوقت الفعلي من مصادر مختلفة للتحذير من المخاطر المحتملة، مثل العواصف الرعدية والبرق والمطبات الجوية والرياح القوية وخطر التجمّد والرماد البركاني. ويمكن للطيارين، بالاعتماد على هذه المعلومات، تحديد أفضل المسارات للرحلة من الناحية الاقتصادية، وتجنب الظروف المناخية السيئة.

أما نظام "أوبتي فلايت" فيساعد على ترشيد استهلاك الوقود وتخفيض الانبعاثات الكربونية خلال مراحل الطيران الثلاث: الإقلاع والطيران والهبوط. ويتوجه تركيز الشركات، حالياً، على مرحلة الإقلاع، التي تعد الأكثر استهلاكاً للوقود، بالإضافة إلى مرحلة الطيران.

المدير الأول لقسم منتجات وخدمات ما بعد البيع في بومباردييه إيلزا برونيل يونغ قالت: "صُممت طائرة تشالنجر 3500 الجديدة لتلبية رغبات العملاء ومتطلباتهم من طائرة الأعمال في هذا المجال، بأدائها المتميز والموثوقية العالية لمجموعة طائرات تشالنجر، بالإضافة إلى التجربة الاستثنائية والتصميم المعتمد على مفاهيم الاستدامة. ويؤكد إطلاق الطائرة الجديدة على التزام بومباردييه بدعم حلول الاستدامة في القطاع، وذلك بفضل الجهود المشتركة التي بذلتها شركات التوريد التي تشاركنا أفكارنا، مثل سيتا". وأضاف الرئيس التنفيذي لشركة سيتا للطائرات سيباستيان فابر أن "سيتا تصبّ تركيزها نحو مساعدة العملاء على تخفيض التكاليف التشغيلية، إلى جانب تقليل البصمة البيئية لقطاع الطيران. ويمكننا، بالاعتماد على نظام "بايلوت إي دبليو إيه إس" ونظام "أوبتي فلايت"، تحقيق كلا الهدفين، بالإضافة إلى تعزيز راحة المسافرين وسلامتهم. ويؤكد اعتماد هذه الحلول في طائرة أعمال لأول مرة على أهمية الاستفادة من التطورات التكنولوجية لتعزيز الاستدامة في قطاع الطيران".