"الوليد بن طلال" يبيع نصف حصته في "فور سيزونز" لـ"بيل غيتس" مقابل 2.2 مليار دولار

  • 2021-09-09
  • 12:05

"الوليد بن طلال" يبيع نصف حصته في "فور سيزونز" لـ"بيل غيتس" مقابل 2.2 مليار دولار

باعت شركة "المملكة القابضة" التي يملكها الأمير الوليد بن طلال، حصة من أسهم شركة "فور سيزونز للفنادق" إلى رجل الأعمال بيل غيتس، بقيمة 2.21 مليار دولار.

ووفقاً لبيان صادر عن "المملكة القابضة"، وقّعت إحدى شركات "المملكة" اتفاقية نهائية ملزمة لبيع 23.75 في المئة في شركة فنادق "فور سيزونز" إلى شركة تابعة لشريكها الاستراتيجي مجموعة "كاسكيد الاستثمارية" التابعة لمؤسس شركة "مايكروسوفت" بيل غيتس.  

وتبلغ قيمة الشركة المالكة لفنادق "فور سيزونز" نحو 37.5 مليار ريال سعودي (10 مليارات دولار)، في حين تبلغ قيمة الصفقة بين الطرفين نحو 8.3 مليارات ريال سعودي (2.21 مليار دولار). 

وتوقعت "المملكة القابضة" الانتهاء من الصفقة خلال شهر يناير/ كانون الثاني من العام 2022، حال الوصول على عدم ممانعة هيئة الاحتكار السعودية، كما توقعت تحقيق أرباح فورية قبل الضرائب بما يصل إلى 5.887 مليارات ريال سعودي (1.57 مليار دولار).

وتستمر "المملكة القابضة"عبر شركة تابعة لها في امتلاك حصة قدرها 23.75 في المئة في شركة فنادق "فور سيزونز" بعد الانتهاء من الصفقة مع "كاسكيد الاستثمارية"، مع الإبقاء على ممثلي شركة "المملكة القابضة" في مجلس إدارتها لغرض النمو كداعم رئيسي.

وتعود مشاركة "المملكة القابضة" مع شركة "فنادق فورسيزونز"إلى العام 1994 حين حددت "المملكة" "فور سيزونز" وقتها كرائد عالمي في قطاع إدارة الفنادق الفاخرة. وحقق استثمار "المملكة القابضة" في "فور سيزونز" نمواً من خلال مساعدة "المملكة" في الخطط الاستراتيجية لـ"فور سيزونز"، من خلال الاستحواذ على عدد من فنادق فاخرة دولية، وتطويرها لعلامة فور سيزونز التجارية، بما في ذلك فندق "جورج الخامس" في فرنسا، والمصنّف كأول بين فنادق العالم.

وأصبحت شركة فنادق "فور سيزونز" العام 2007 مملوكة ملكية خاصة لشركة "المملكة القابضة"، وشركة تابعة لمجموعة "كاسكيد للاستثمار التابعة" لـ بيل غيتس، والمؤسس إسادور شارب، وتُدير فنادق "فور سيزونز" 121 فندقاً ومنتجعاً و46 عقاراً سكنياً في 47 دولة ويعمل بها أكثر من 40 ألف موظف.