لبنان: تأهب رسمي لمواجهة قرار رفع الدعم عن المحروقات

  • 2021-08-12
  • 11:34

لبنان: تأهب رسمي لمواجهة قرار رفع الدعم عن المحروقات

  • "أوّلاً- الاقتصاد والأعمال"

في خطوة مفاجئة ومنفردة أعلن مصرف لبنان أمس الأربعاء رفع الدعم عن المحروقات، ما أثار ردود فعل رسمية وشعبية استنكرت ما لجأ اليه المركزي خصوصاً في ظل الأزمة الاقتصادية التي يعاني منها لبنان.

وإذا كانت هذه الخطوة أثارت غضب الشارع اللبناني فإن الأمر لم يكن أقل حدة على المستوى الرسمي، إذ استدعى الرئيس اللبناني ميشال عون  حاكم مصرف لبنان رياض سلامة، فيما دعا رئيس الحكومة اللبنانية المستقيلة حسان دياب الى عقد اجتماع طارئ للحكومة لبحث خطوة البنك المركزي.

وفيما أعلن مكتب رئيس مجلس الوزراء أن قرار حاكم مصرف لبنان مخالف لقانون البطاقة التمويلية أصدر مصرف لبنان بياناً أوضح فيه ملابسات القرار، وأشار فيه إلى أن المصرف دفع 800 مليون دولار مقابل الوقود الشهر الماضي، وأنه على الرغم من انفاق الأموال على الوقود والأدوية فإن تلك السلع لا تزال غير موجودة في السوق.

وإذ لفت المصرف الانتباه إلى أنه أبلغ الحكومة قبل عام بأنه لا يمكن المساس بالاحتياطات الإلزامية لأن هذا الامر يتطلب إجراء تشريعياً، شدد على أنه من الضروري التحرك من اجل دعم السلع الأساسية إلى دعم المواطنين مباشرة.

الى ذلك، قال وزير الصناعة في حكومة تصريف الأعمال عماد حب الله في تصريحات لمحطة (ام تي في)  إن قرار المركزي رفع الدعم عن المحروقات غير مسؤول وكان ينبغي أن يتم الاتفاق عليه مع الحكومة.

وكان مصرف لبنان أعلن أمس الأربعاء أنه سيبدأ بتأمين الاعتمادات اللازمة لواردات المحروقات على أساس سعر السوق لليرة اللبنانية مقابل الدولار الأميركي، لينهي فعلياً دعم الوقود الذي استنزف احتياطاته من النقد الأجنبي منذ أن انزلقت البلاد إلى أزمة مالية.