ما هي أبعاد إدراج "الياه سات" في سوق أبوظبي للأوراق المالية؟

  • 2021-07-09
  • 11:09

ما هي أبعاد إدراج "الياه سات" في سوق أبوظبي للأوراق المالية؟

2.75 درهم سعر الطرح النهائي والقيمة 6.7 مليارات درهم

  • بيروت – "أوّلاً- الاقتصاد والاعمال"

تدخل شركة الياه للاتصالات الفضائية (الياه سات) ابتداءً من 14 تموز/يوليو نادي الشركات المدرجة في سوق أبوظبي للأوراق المالية، بعد أن جرى الانتهاء من عملية الاكتتاب الأولي، كما جرى استكمال عملية بناء سجل الأوامر بنجاح وتحديد حجم الطرح والسعر النهائي للطرح العام الأولي لجزء من أسهمها للبيع.

وتوقع أحد المحللين في اتصال مع "أولاً الاقتصاد والاعمال" ان يحقق السهم مكاسب مهمة في أولى أيام الإدراج في ظل وجود دوافع مهمة يأتي في مقدمها وجود مبادلة للاستثمار في قائمة كبار المساهمين، المرحلة الايجابية التي تمر بها الأسواق المالية في المنطقة خصوصاً سوق أبوظبي للأوراق المالية.   

 

2.75 درهم سعر الطرح النهائي والقيمة 6.7 مليارات درهم  


أبعاد وأهمية الخطوة 

وتنطوي خطوة إدراج الياه سات أبعاداً مهمة على أكثر من مستوى:

  1. يكتسب هذا الطرح والنتائج المحققة من الاكتتاب أبعاداً مهمة كونه يعد بمثابة عملية جس نبض تجاه المستثمرين، ولاسيما أن هذا الطرح يعد الأول في أبوظبي منذ أن بدأت شركة بترول أبوظبي الوطنية للتوزيع التداول في العام 2017.
  2. على الرغم من ان الطرح يشكل احتفاظ مبادلة للاستثمار، عبر إحدى الشركات التابعة، بنحو 60 في المئة من رأس مال الشركة إشارة إيجابية للمستثمرين وإيمان مبادلة للاستثمار بمستقبل الشركة وقدرتها على تحقيق النمو والعوائد المجزية.
  3. تعدّ الياه سات أول شركة يجري طرح أسهمها للاكتتاب العام من بين الشركات التي واكبتها شركة مبادلة للاستثمار منذ بداية العام الحالي، ما يمهد ويشجع على الإعداد لعمليات مماثلة لشركات تقع تحت مظلة مؤسسات حكومية وشبه حكومية.
  4. احتفظت شركة المعمورة دايفيرسيفايد جلوبال هولدنغ المملوكة بالكامل من قبل شركة مبادلة للاستثمار، بعد الطرح بحصة تبلغ نحو 60 في المئة من رأس مال شركة "الياه سات" بعد الإدراج، ما يعني أنها المساهم الرئيسي في الشركة.
  5. أكد الإقبال على الاكتتاب في شركة استمرار شهية المستثمرين على الإصدارات، ولاسيما في الشركات المطروحة على مستوى المنطقة، ما يعكس جاذبية الأسواق المالية في المنطقة والشركات المطروحة فيها، كما ساهم الطرح باستقطاب الاستثمار الأجنبي المباشر إلى دولة الإمارات.
  6. شكل احتفاظ جهاز الإمارات للاستثمار بنسبة 5 في المئة من الشركة مستخدماً حقوق الأولوية في الاكتتاب، إشارة ثقة مهمة بالنظر إلى الطابع السيادي لاستثمارات الصندوق.
  7. من شأن تسارع وتيرة مثل هذه الإصدارات أن تنعكس إيجاباً على قطاعات أخرى من بينها على سبيل المثال القطاع المصرفي، لجهة دعم إيراداته الاستثمارية. 


2.75 درهم للسهم 

وجرى تحديد سعر الطرح النهائي للأسهم عند 2.75 درهم للسهم الواحد. وبذلك، من المتوقع أن تبلغ القيمة السوقية لشركة الياه سات عند الإدراج نحو 6.7 مليارات درهم.

التداول في أبوظبي  

ومن المتوقع أن يبدأ إدراج وتداول الأسهم في سوق أبوظبي للأوراق المالية عند الساعة 10:00 صباحاً (بتوقيت الإمارات العربية المتحدة) بتاريخ 14 تموز/يوليو تحت الرمز "YAHSAT" ورمز التعريف الدولي "AEA007501017".

نسبة 40 في المئة 

وبلغ عدد أسهم الطرح أكثر من 975.908 مليون سهم، تمثل نسبة 40 في المئة من رأس مال الشركة. وجرت تغطية الاكتتاب بأضعاف عدة، حيث شهد طلباً قوياً من قبل الشركات والمؤسسات المؤهلة للاكتتاب (في إطار الطرح المخصص للمستثمرين المؤهلين) والأفراد والمستثمرين الآخرين في دولة الإمارات العربية المتحدة (في إطار الطرح المخصص للأفراد في دولة الإمارات العربية المتحدة).

وقال الرئيس التنفيذي علي الهاشمي إن الإقبال الكبير من قبل المستثمرين على أسهم الشركة، يعكس الأداء التشغيلي والمالي الواضح على مدى السنوات الماضية. 

وشدد على الاستمرار في بذل الجهود إلى جانب الاستمرار في تنفيذ خطط النمو وتوسيع الحضور العالمي للشركة، وايضاً ابتكار وتقديم أحدث التقنيات المتطورة لتلبية الطلب المحلي والإقليمي والعالمي المتزايد على حلول وخدمات الاتصالات الفضائية الموثوقة عبر الأقمار الصناعية.