"صندوق الاستثمارات العامة": رانيا نشار رئيسة للامتثال والحوكمة

  • 2021-06-24
  • 15:08

"صندوق الاستثمارات العامة": رانيا نشار رئيسة للامتثال والحوكمة

عيّن "صندوق الاستثمارات العامة" السعودي رانيا نشار رئيسةً للامتثال والحوكمة، وذلك بعد أن انضمت إلى الصندوق كمستشارة كبيرة لمحافظه ياسر الرميّان منذ كانون الثاني/يناير 2021، ويأتي هذا التعيين في إطار تعزيز معايير الشفافية والحوكمة في الصندوق.

وتشغل نشار عضوية مجلس إدارة كل من شركة "الاتصالات السعودية" منذ 28 نيسان/أبريل الماضي والمركز الوطني لقياس أداء الأجهزة العامة "أداء" منذ 23 حزيران/يونيو 2020، والسوق المالية السعودية "تداول" منذ العام الماضي، و"بنك سامبا المحدود" في باكستان، وشركة "سامبا للأسواق العالمية المحدودة"، وشركة "سامبا كابيتال للأصول وإدارة الاستثمار" و"الهيئة السعودية للفضاء" منذ كانون الأول/ديسمبر 2019، و"الاتحاد السعودي للبولو" منذ العام 2018، بالإضافة إلى عضويتها في اللجنة الاستشارية لـ"هيئة السوق المالية السعودية" منذ 25 آذار/مارس 2019.

كما تمتلك خبرة واسعة في الأعمال المصرفية تمتد إلى 20 عاماً، حيث شغلت خلالها عدداً من المناصب القيادية في "مجموعة سامبا المالية" منها: الرئيسة التنفيذية ما بين شباط/فبراير 2017 و31 كانون الثاني/يناير 2021، ورئيسة لجنة التدقيق ما بين العامين 2014 و2017، ورئيسة قسم الامتثال ما بين العامين 2009 و2014، ورئيسة قسم الامتثال ومكافحة غسل الأموال ما بين العامين 2006 و2009. وعملت في مجموعة الحسابات الخاصة والمجموعة المصرفية للأفراد، وكان لها دور رئيس في تطوير استراتيجية "سامبا" للمصرفية الإلكترونية وإطلاق خدماتها عبر الإنترنت.

وحصلت على بكالوريوس في علوم الحاسوب وتقنية المعلومات في العام 1997 من "جامعة الملك سعود"، وأتمت برنامج تطوير القيادات في "كلية داردن لإدارة الأعمال" في جامعة فرجينيا الأميركية، وحصلت على شهادة في الحوكمة وإدارة المخاطر والالتزام بالتعاون مع كلية إدارة الأعمال في جامعة "جورج واشنطن"، وشهادة اختصاصي معتمد في مكافحة غسل الأموال من "جمعية اختصاصي مكافحة غسل الأموال المعتمدين" من الولايات المتحدة.

تجدر الإشارة إلى أن الصندوق كان قد استحدث منصبي نائب لمحافظ الصندوق لدعم النمو والتوسع المتواصل له، حيث عيّن رئيس إدارة الاستثمارات الدولية تركي النويصر ورئيس إدارة استثمارات الشرق الأوسط وشمال أفريقيا يزيد الحميّد، نائبين للمحافظ إلى جانب مسؤولياتهما الحاليّة، وذلك بهدف دعم خطط النمو والتوسع المستمر للصندوق.

كما عيّن الصندوق في وقت سابق إياس الدوسري وعمر الماضي كمدراء في إدارة استثمارات الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، وعبدالله شاكر مديراً في إدارة التمويل الاستثماري العالمي.

وتهدف التعيينات الى توسيع الفريق التنفيذي للصندوق، ودعم تنفيذ خططه الطموحة ليصبح كياناً استثمارياً عالمياً رائداً، وتحقيق مستهدفاته لتنمية أصوله تحت الإدارة لتتجاوز 4 تريليونات ريال، والتزامه باستثمار 150 مليار ريال سنوياً على الأقل في مشاريع جديدة محلياً حتى العام 2025. وستدعم التعيينات تحقيق أهداف الصندوق واستراتيجيته الطموحة من خلال إثراء خبرات الصندوق، وكفاءاته، وتعزيز موقعه الريادي.