"جي إف إتش" تتخارج من محفظة الصناعية في أميركا

  • 2021-06-20
  • 08:55

"جي إف إتش" تتخارج من محفظة الصناعية في أميركا

وقّعت شركة "جي إف إتش كابيتال المحدودة"، التابعة بالكامل لمجموعة جي إف إتش المالية اتفاقات للتخارج من محفظتها الصناعية في الولايات المتحدة الأميركية 1 و2، والتي كان جرى الاستحواذ عليها في العام 2016. 
وتتكون المحفظة من 26 أصلاً، بمساحة تزيد على 2.7 مليون قدم مربعة، وتقع هذه الأصول وسط غرب الولايات المتحدة، وهي موزعة بالتساوي ما بين منشآت لمستأجرين فرديين وأخرى لمستأجرين متعددين، وتشكل مواقع للتوزيع ومستودعات التخزين وغيرها. وقد تمكنت "جي إف إتش" من تعزيز المحفظة خلال فترة الاستثمار، عبر رفع معدلات الإشغال وتنمية دخل الإيجار وإجراء التحسينات الرأسمالية ذات العلاقة والمطلوبة، لضمان الحفاظ على قيمة المحفظة وقدرتها على المنافسة التجارية، ولتكون جاذبة للمستأجرين.

معطيات ومؤشرات 

كذلك، فقد استفادت المحفظة من الطفرة، التي حدثت في التجارة الإلكترونية وزيادة الضغط على سلاسل التوريدات، ما أدى إلى ارتفاع الطلب على المساحات الصناعية، كما إن كمية المواد المشحونة ارتفعت بشكل كبير خلال العام الماضي، وقد سارعت شركات التجزئة والشركات الصناعية إلى إضافة المزيد إلى مخزونهم المتناقص خلال فترة تفشي الوباء، ما أوجد طلباً مرتفعاً على المساحات الصناعية، كما ارتفعت إيجارات العقارات الصناعية بمعدل قياسي بلغ نحو 7.1 في المئة على أساس سنوي خلال الربع الأول من العام الحالي، وبنحو 6.8 في المئة سنوياً على مدى السنوات الخمس الماضية، ما جعل قطاع العقارات الصناعية في أميركا الأعلى طلباً بين قطاع العقارات التجارية في العام الماضي. 
وفي ظل هذا الطلب المرتفع، فقد ارتأت "جي إف إتش" الاستفادة من هذه الأوضاع الإيجابية للسوق، بما يعود بالنفع على مستثمريها، وذلك بالتخارج من المحفظة، ومن المتوقع أن يحقق التخارج ما يعادل نحو 40 في المئة من العوائد للمستثمرين على مدى فترة الاستثمار.

أهمية التوقيت 

وقال رئيس الاستثمار المشارك في "جي إف إتش" نائل مصطفى إن هذا التخارج يمكّن المجموعة من الاستفادة من معدل الطلب المرتفع في السوق على المساحات الصناعية. 
وأضاف أن التوقيت يعدّ مناسباً في دورة الاستثمار للتخارج من الحصاد الصناعي لعام 2016، بما يتفق مع الفلسفة الاستثمارية لـ"جي إف إتش" من حيث الاستفادة من أوضاع السوق المناسبة للدخول والتخارج من استثماراتها، مشيراً إلى أن الصفقة تؤكد من جديد قدرات "جي إف إتش" وتضيف إلى سجلها الحافل من الاستثمارات المتميزة وتحقيق القيمة عند التخارج. 
ولفت النظر إلى أن المجموعة تواصل التوسع في الأسواق العقارية في أميركا ومناطق أخرى بالولايات المتحدة والعالم في المجالات، مشيراً إلى أهمية قطاعي الصناعة والخدمات واللوجيستية ضمن الخطة الاستثمارية. 

المزيد من الاستحواذ 

وقال مصطفى إن المجموعة تجري حالياً مباحثات، للاستحواذ على المزيد من الأصول في هذا المجال يتم تأجيرها لمستأجرين مماثلين، من ذوي الجدارة الائتمانية، في الولايات المتحدة، وأوروبا وآسيا في المستقبل القريب.