البنك الأهلي المتحد يصدر صكوكاً بـ 600 مليون ويدرجها في دبي

  • 2021-06-18
  • 09:41

البنك الأهلي المتحد يصدر صكوكاً بـ 600 مليون ويدرجها في دبي

أصدر البنك الأهلي المتحد –الكويت صكوكاً مضاربة غير قابلة للتحويل إلى أسهم ضمن الشريحة الأولى الإضافية من رأس المال بقيمة 600 مليون دولار، وتجاوز إجمالي الطلب على الصكوك 1.8 مليار دولار، أي ما يعادل 3 أضعاف حجم الإصدار المستهدف، وهو ما يعكس ثقة المستثمرين في متانة أداء البنك والمناخ الاقتصادي في دولة الكويت، وجرى إدراج الإصدار في بورصة ناسداك دبي التي رحبت بالخطوة.

وكان البنك حصل في نهاية أيار/مايو الماضي على موافقات نهائية من هيئة أسواق المال، وبنك الكويت المركزي لإصدار أوراق مالية (صكوك غير قابلة للتحويل لأسهم)، حيث أوضح آنذاك أن الإصدار يندرج ضمن الشريحة الأولى الإضافية لرأس المال، وذلك من أجل تعزيز قاعدة رأسمال البنك وفق متطلبات لجنة "بازل 3"، وتعليمات بنك الكويت المركزي الصادرة للبنوك الإسلامية بهذا الخصوص.

كما أوضح البنك أن تاريخ الاستدعاء الأول الاختياري يكون بعد 5 سنوات من تاريخ السداد. وقد نجح البنك في طرح الصكوك بمعدل عائد عادل ومجز في الوقت نفسه لحملة الصكوك عند 3.875 في المئة سنوياً على أن يجري توزيعه دورياً كل 6 أشهر من تاريخ السداد. 


ثقة مهمة

وقال رئيس مجلس إدارة البنك د.أنور المضف إن نجاح الإصدار برغم من استمرار التحديات الاقتصادية الناتجة عن جائحة فيروس كورونا، يعدّ دليلاً واضحاً على  جودة أصول البنك وخبرة إدارته التنفيذية ودقة التخطيط والتنفيذ وتمتعه بسمعة جيدة في الأسواق العالمية.

وأكد أن موافقة مجلس إدارة البنك على إصدار هذه الصكوك يعكس ثقته بقدرة البنك على تحقيق النمو في أنشطته التشغيلية وتحقيق الزيادة في المحفظة التمويلية.


وتنوع في المستثمرين 

من جهتها، أوضحت الرئيس التنفيذي بالوكالة جهاد الحميضي أن تغطية الاكتتاب وإقبال مستثمرين من منطقة الخليج العربي وآسيا وأوروبا بكثافة يعكس مدى نجاح البنك في خطة تسويق الصكوك، مشيرة إلى ان الإصدار لاقى تنوعاً جغرافياً، حيث استحوذ مستثمرون من دول الخليج على نحو 70 في المئة من الصكوك المكتتب شملت الكويت والإمارات العربية المتحدة ومملكة البحرين والمملكة العربية السعودية ودولة قطر، فيما استحوذ مستثمرون من أوروبا والمملكة المتحدة على نحو 18 في المئة، وذهبت نسبة 12 في المئة إلى آسيا ومناطق أخرى. وأضافت أن قاعدة المستثمرين اتسمت بالتنوع وشملت مؤسسات مصرفية وشركات ومحافظ إستثمارية وصناديق إدارة أصول واستثمارات لكبار عملاء البنوك والدائرة المصرفية الخاصة. 
   
وكان البنك قد عيّن كلاً من سيتي بنك، وبنك إتش إس بي سي وبنك ستاندرد تشارتر، كمنسقين عالميين الى جانب دورهم مع كل من بيتك كابيتال للاستثمار وكامكو إنفست ومصرف أبو ظبي الإسلامي وبنك الكويت الدولي كمدراء إصدار وإكتتاب مشتركين.