طيران الإمارات تسجل خسائر بـ 5.5 مليارات دولار للمرة الأولى منذ ثلاثة عقود

  • 2021-06-15
  • 11:56

طيران الإمارات تسجل خسائر بـ 5.5 مليارات دولار للمرة الأولى منذ ثلاثة عقود

محمد بن راشد: قطاع الطيران هو مكون حيوي في رؤية دبي

  • "أوّلاً- الاقتصاد والأعمال"

اكد نائب رئيس دولة الإمارات رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي محمد بن راشد آل مكتوم أن الإمارات أثبتت أنها من أفضل دول العالم استعداداً وجاهزيةً للتعامل مع جائحة كوفيد -19 ؛ فهي لم تقم بحماية صحة ورفاهية مواطني الدولة والمقيمين على أرضها بشكل فعّال فحسب، بل تجاوزت أيضاً الآثار الاقتصادية للأزمة وذلك بفضل استثماراتنا خلال العقود القليلة الماضية في إنشاء بنية تحتية رائدة على مستوى العالم، إضافة إلى ما تملكه الدولة من مؤسسات راسخة وخدمات رفيعة المستوى، وكلها عناصر شكّلت عوناً مهماً لنا في مواجهة تحديات "كوفيد-19"، وأضاف الشيخ محمد أنه وخلال الجائحة، اتسم النموذج الذي تبعناه في إيجاد حلول لما جلبته من تحديات بالتعاون وإعلاء القيم الإنسانية النبيلة وسرعة العمل والإنجاز. وجاءت استجابة قطاع الطيران والخدمات اللوجيستية في دبي للتصدي لتبعات "كوفيد-19" كمثال واضح على قدرة دولتنا على التصدي بكل كفاءة لمثل هذه الظروف، إذ سارع القائمون على قطاع الطيران، بروح الفريق الواحد، إلى توظيف قدراتهم العالمية، ليس من أجل تسهيل توزيع اللقاحات في دولة الإمارات بسرعة عالية فحسب، بل أيضاً لتوصيل إمدادات الإغاثة والمساعدات الإنسانية إلى الدول النامية.

مجموعة الإمارات تسهم في تعزيز مسيرة النجاح الاقتصادي لدبي

وأضاف الشيخ محمد:" قطاع الطيران هو مكون حيوي في رؤية دبي لترسيخ مكانتها كمركز اقتصادي عالمي رئيسي، بينما تسهم "مجموعة الإمارات" في تعزيز مسيرة النجاح الاقتصادي لدبي، وهي تمثل عنصراً فاعلاً في تأكيد فرص النمو والازدهار لاقتصادنا الوطني خلال المرحلة المقبلة. وأنا على ثقة تامة من أن المجموعة ستواصل دورها الرائد في رسم مستقبل الطيران العالمي، تزامناً مع دورها في تنفيذ رؤية دولة الإمارات وتحقيق تطلعاتها الاقتصادية.

خسائر مجموعة الإمارات بلغت 6 مليارات دولار

كلام الشيخ محمد أتى تعليقاً على النتائج المالية لمجموعة طيران الإمارات التي سجلت أول خسائر سنوية منذ أكثر من 30 عاماً بسبب تراجع العائدات الناجم عن تأثير القيود على الرحلات والسفر نتيجة لجائحة "كوفيد-19" طوال السنة المالية 2020/ 2021.

وأظهر التقرير السنوي أن خسائر المجموعة بلغت 6 مليارات دولارعن السنة المالية المنتهية في 31 آذار/مارس 2021، مقارنة مع أرباح 1.7 مليار درهم (456 مليون دولار) في العام الماضي، في حين بلغت خسائر طيران الإمارات 5.5 مليارات دولار، بعد تسجيلها أرباحاً 1.1 مليار درهم (288 مليون دولار)، عن السنة المالية الماضية.

الشيخ أحمد: طيران الإمارات تلقت 3.1 مليارات دولار من حكومة دبي

 وقال الرئيس الأعلى الرئيس التنفيذي لطيران الإمارات والمجموعة: الشيخ أحمد بن سعيد آل مكتوم، "لا تزال جائحة كوفيد-19 تتسبب في خسائر فادحة في الأرواح البشرية والمجتمعات والاقتصادات وصناعة الطيران والسفر. وقد تأثرت طيران الإمارات ودناتا بشدة في 2020/ 2021 جرّاء انخفاض الطلب على السفر الدولي". وأضاف: "تلقت طيران الإمارات مبلغ 11.3 مليار درهم (3.1 مليارات دولار) من حكومة دبي، واستفادت دناتا من العديد من برامج دعم الصناعة وإعفاءات بنحو 800 مليون درهم في 2020/ 2021، ما ساعدنا على مواصلة عملياتنا والاحتفاظ بالغالبية العظمى من العاملين، لكن ذلك لم يَحُلْ للأسف من دون اتخاذ القرار الصعب بتعديل حجم القوى العاملة بما يتناسب مع متطلبات التشغيل المنخفضة".