"كلام للاتصالات" البحرينية تستحوذ على "زاجل للاتصالات" الكويتية

  • 2021-06-06
  • 08:00

"كلام للاتصالات" البحرينية تستحوذ على "زاجل للاتصالات" الكويتية

استحوذت شركة "كلام للاتصالات" البحرينية على شركة "زاجل الدولية للاتصالات" الكويتية لإنشاء قوة إقليمية تدفع عجلة التحوّل الرقمي في دول الخليج وخارجها.

وأشارت "كلام للاتصالات" في بيان إلى أن هذا الاستحواذ سيؤدّي إلى إنشاء كيان مشترك بإيرادات قدرها 100 مليون دولار أميركي مع مراكز بيانات في 5 دول، وشبكة مزود للإنترنت متواجدة في 25 دولة، ونظام فريد من الكابلات البحرية والبرية تصل 3 قارات معاً.

وأضافت الشركة أنها من أكبر 3 مزودين للإنترنت في منطقة الخليج، مشيرةً إلى أنها ستكون الشركة الوحيدة الحاصلة على ترخيص مزود الإنترنت في 3 دول وهي البحرين، والكويت، والسعودية.

وأوضحت أنها ستركز بفضل ترخيص مزود الإنترنت في السعودية على تقديم مجموعة متكاملة من خدمات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات والحلول المدارة للشركات في المملكة، مشيرةً إلى أنها ستتمكن أيضاً من توفير شبكة دولية موسعة في الشرق الأوسط بهدف تسريع رحلة التحول الرقمي والانتقال إلى السحابة للشركات السعودية بما يتماشى مع أهداف "رؤية المملكة 2030".

ولفتت النظر إلى أن تغطيتها الدولية ستتوسّع من خلال الجمع بين نظام الكابلات الأرضية لشبكة "كلام" لكابلات الألياف البصرية (KNOT)، والتي تمتد لمسافة 1400 كيلومتر عبر الكويت، والبحرين، والسعودية، والإمارات، وقطر، وحصة شركة "زاجل" في شبكة كابلات أوروبا والهند.

وقالت إن الشبكة المدمجة ستوفّر تغطية لـ25 دولة مع 53 نقطة لتزويد الإنترنت مملوكة بالكامل لتوفير جميع عناصر الإنتاج، بما في ذلك السعة وDIA والحلول المدارة وSD-WAN والأمن وغيرها.

الساعي: "كلام" نفّذت 4 استحواذات بـ70 مليون دولار خلال الـ5 سنوات الأخيرة

وفي هذا السياق، أكد رئيس مجلس إدارة شركة "كلام للاتصالات" نزار الساعي استحواذ شركة "كلام للاتصالات" على شركة "زاجل للاتصالات" الكويتية بصفقة تمت بعشرات الملايين من الدولارات، مشيراً إلى أن المفاوضات لهذا الاستحواذ استمرت لنحو 18 شهراً، موضحاً أن الشركة استطاعت تنفيذ 4 استحواذات خلال الـ5 سنوات الماضية بقيمة إجمالية بلغت 70 مليون دولار.

وأضاف الساعي في تصريح لصحيفة "الأيام" أن شركة "زاجل" تمتلك ترخيصاً للعمل في السعودية، مشيراً إلى أن هذا الأمر يسير مع توجه "كلام" في الاستثمار في السعودية كونها أكبر سوق في منطقة الخليج، لافتاً النظر إلى ان الشركة ستعمل على دمج شركة "زاجل" مع شركة "تواصل" الكويتية والتي تم الاستحواذ عليها ايضاً في وقت سابق.

وأكد نية الشركة الدخول في عملية استحواذات جديدة، متوقعاً أن يشهد العام المقبل تنفيذ استحواذ جديد من قبل شركة "كلام" في حال ارتأت وجود فرصة في أي من الاسواق الخليجية، لافتاً النظر إلى أن الهدف في الوقت الراهن التركيز على برامج تطوير الشركة وزيادة المبيعات، والتوسع في السوق السعودي بشكل خاص.

وذكر أن لدى الشركة القدرة المالية والرغبة في التوسع في السوق البحرينية، مشيراً في الوقت نفسه إلى إمكانية إدراج الشركة في البورصة بعد عامين أو 3 أعوام من الآن.

التويجري: "كلام" ستحصد مكانة فريدة في السوق

من جهته، قال رئيس مجلس إدارة شركة "زاجل للاتصالات" محمد التويجري إن شركة "كلام للاتصالات" ستحصد عبر عملية الاستحواذ مكانة فريدة لتصبح الشركة الرائدة في السوق وتوسّع حلولها الخاصة بالشركات في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وأوروبا وأميركا وآسيا.

وأضاف التويجري أن دمج الخدمات والبنية التحتية لدى شركة "زاجل للاتصالات" و"كلام للاتصالات" سيؤدي إلى توفير حلول أكثر تطوراً ومصممة خصيصاً للشركات المحلية والإقليمية والدولية والعملاء الأفراد والشركات على حد سواء وحسب القطاعات المختلفة.

ألفاريز: سوق الشركات لم تعد تكتفي بمجرد الوصول إلى الانترنت والبيانات

أما الشريك المؤسس والمدير العام لشركة "دلتا بارتنرز" الاستشارية خافيير ألفاريز فقال إن سوق الشركات لم تعد تكتفي بمجرد الوصول إلى الإنترنت والبيانات، حيث يحتاج عملاء الشركات اليوم إلى حلول مبتكرة تلبي احتياجات الأعمال المتطورة باستمرار، وهنا يأتي دور شركة "كلام المزودة" لحلول الاتصالات لتستجيب بسرعة لمتطلبات الشركات عبر نهج مخصص.

وأضاف ألفاريز أن تواجد "كلام" في العديد من البلدان يعدّ نقطة مميزة تجعلها المزود الشامل للحلول الرقمية والشريك المفضل لدى العملاء الإقليميين والدوليين.