هل يعود الغاز القطري الى الامارات؟

  • 2021-05-12
  • 10:21

هل يعود الغاز القطري الى الامارات؟

  • "أوّلاً- الاقتصاد والأعمال"

فرضت كل من الإمارات والسعودية ومصر وعدد من الدول العربية حظراً برياً وبحرياً وجوياً على قطر خلال العام 2017 على خلفية اتهام الدوحة بدعم الإرهاب، ما أدّى إلى تراجع صادرات وواردات الطاقة والسلع الأساسية من وإلى تلك الدول، وبالتالي إلى ارتفاع تكلفة الصادرات القطرية ووجوب أن تقوم الدوحة بإيجاد طرق بديلة لإيصال صادراتها النفطية إلى زبائنها في آسيا وأوروبا خصوصاً وأنها تعتبر من أكبر البلدان المصدرة للغاز الطبيعي المسال في العالم.

مليارا قدم مكعّب من الغاز الطبيعي إلى الإمارات يومياً

وكانت قطر تزوّد الإمارات بالغاز الطبيعي المسال بنحو ملياري قدم مكعّبة يومياً عبر خط أنابيب تحت سطح البحر تديره شركة "دولفين للطاقة" ويمتد على مسافة 364 كيلومتراً من رأس لفان في قطر إلى أبوظبي فسلطنة عمان، وكان أغلب تلك الكمية يلبّي نحو 30 في المئة من احتياجات الإمارات من الطاقة.

حركة بحرية لافتة

وفي ضوء المصالحة الخليجية التي حصلت مع قطر خلال العام الحالي، بدأت حركة التجارة تعود تدريجياً إلى طبيعتها مع الدولة الخليجية. وظهرت اليوم الأربعاء حركة بحرية لافتة تمثّلت برصد بيانات من "رفينيتيف أيكون" وشركة المعلومات "كبلر" لمسار ناقلة غاز طبيعي مسال تحمل شحنة من قطر ومتجهة نحو الإمارات. وفي كثير من الأحيان تقوم ناقلات الغاز الطبيعي بتغيير وجهتها حول العالم ولكن في حال إتمام عملية الشحن هذه فستكون أول ناقلة قطرية تفرغ حمولتها في الإمارات منذ أيار/مايو 2017، الأمر الذي يلقي الضوء على تحسّن العلاقات بين الدولتين.

الإمارات تعيد فتح معابرها مع قطر

وكانت الإمارات قد أعادت فتح جميع نقاط العبور البرية والبحرية والجوية مع قطر خلال هذا العام بعد إعلان السعودية عن انفراج في ما يتعلق بإنهاء خلاف بين الدول العربية الخليجية وقطر.

وقالت "رفينيتيف أيكون" إنّ الناقلة القطرية التي تحمل اسم "الغارية" قد حمّلت شحنة من الغاز الطبيعي المسال من رأس لفان في 10 أيار/مايو الحالي، مشيرةً إلى أنها راسية ومن المحتمل أن تفرغ حمولتها في ميناء جبل علي الإماراتي.

إشارة أولى

من جهتها، قالت المحللة لدى "كبلر" ريبيكا تشيا إن حركة تتبّع حركة سفينة أخرى لنقل الغاز الطبيعي المسال تحمل اسم "القطارة" والتي جرى تحميلها من رأس لفان في 5 أيار/مايو الحالي أشارت في البداية إلى أن وجهتها كانت ميناء جبل علي قبل أن تغيّر مسارها نحو آسيا، لافتة النظر إلى أن شركة "قطر غاز" كانت تستأجر كلتا الناقلتين لفترة طويلة.

استئناف صادرات المكثفات إلى الإمارات

إلى ذلك، أشارت "رفينيتيف أيكون" إلى أن قطر استأنفت أيضاً الصادرات الشهرية من المكثفات إلى الإمارات منذ شباط/فبراير الماضي، مشيرة إلى صادرات المكثفات القطرية إلى الإمارات ارتفعت إلى 1.7 مليون برميل في نيسان/أبريل الماضي ارتفاعاً من 287 ألف برميل في شباط/فبراير الماضي.