مصنع "نوفوسيبيرسك" الروسي يوقع عقداً مع "هيئة الطاقة الذرية المصرية"

  • 2021-03-16
  • 11:34

مصنع "نوفوسيبيرسك" الروسي يوقع عقداً مع "هيئة الطاقة الذرية المصرية"

وقّع مصنع "نوفوسيبيرسك" للمركّزات الكيماوية (NCCP) التابع لشركة "تفيل" للوقود في مؤسسة "روساتوم" الروسية للطاقة الذرية، عقداً مع هيئة الطاقة الذرية المصرية "EAEA" لتوريد دفعة جديدة من مكوّنات الوقود النووي المنخفض التخصيب إلى مصر في العام الحالي.

وتأتي هذه الخطوة بموجب عقد إطاري طويل الأمد موقع بين المصنع الروسي والهيئة المصرية في العام 2020 لتصدير مكوّنات الوقود النووي الروسي إلى مفاعل مصر النووي البحثي الثاني، وتشمل الشحنات توريد مجموعة من المنتجات ومن بينها اليورانيوم ومنتجات مصنوعة من سبائك الألمنيوم ومسحوق الألمنيوم.

وكانت أولى شحنات الوقود النووي الروسي في إطار العقد المذكور قد أُنجزت في العام 2020 حيث نجح مصنع "نوفوسيبيرسك" بالوفاء بكامل التزاماته التعاقدية التي يتحمّلها على الرغم من القيود المفروضة على خلفية جائحة كورونا.

جيغانين: العميل المصري راضٍ تماماً عن تنفيذ العقد

وفي هذا السياق، قال المدير العام لمصنع "نوفوسيبيرسك" للمركّزات الكيماوية ألكسي جيغانين إن العميل المصري راضٍ تماماً عن تنفيذ العقد، مشيراً إلى أن المصنع قام خلال العام 2020  بشحن جزء من المنتجات حتى قبل موعد التسليم المحدد بناءً على طلب من العميل.

وأضاف جيغانين أن المصنع بذل جهوداً غير مسبوقة في ظل قيود الإغلاق المفروضة خلال العام الماضي في أوروبا، من أجل تنفيذ العقود التي وقّعتها "تفيل" لتزويد المفاعلات البحثية في تشيكيا وهنغاريا بالوقود النووي، مؤكداً أنه مهما كانت الظروف فإن المصنع متمسك بالنهج الموجه نحو العميل كأولوية رئيسية بالنسبة الى قسم الوقود في "روساتوم".