"نستله" تعلن عن إستراتيجيتها لتقليص انبعاثات الغازات الدفيئة

  • 2021-02-09
  • 17:34

"نستله" تعلن عن إستراتيجيتها لتقليص انبعاثات الغازات الدفيئة

  • "أوّلاً- الاقتصاد والأعمال"

نظّمت نستله في أوروبا والشرق الأوسط وأفريقيا في حضور الرئيس التنفيذي لمنطقة اوروبا والشرق الأوسط وشمال أفريقيا ماركو سيتامبري ومديرة الاستدامة في نستله في المنطقة كاتيا سايدنشنور ندوة افتراضية عن التغيير المناخي، اقتصرت المشاركة فيها من لبنان على وسيلتين إعلاميتين إحداهما موقع "أولاً- الاقتصاد والأعمال". عُرضت خلال الندوة إستراتيجية نستله لتقليص انبعاثاتها من الغازات الدفيئة بمعدل النصف في حلول العام 2030، وتحقيق معدلات صافي انبعاثات يصل إلى نسبة صفر في المئة في حلول العام 2050 في جميع مواقعها حول العالم. ويشمل ذلك 25 مصنعاً تابعاً لها ولعملياتها على امتداد سلسلة القيمة في 19 دولة في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، وتعتزم الشركة استثمار 3.5 مليارات دولار على مدار السنوات الخمس المقبلة لتسريع الوصول إلى هذه الأهداف، منها 1.35 مليار دولار لتشجيع الزراعة التجديدية على امتداد سلسلة التوريد التابعة لها.

رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لشركة نستله لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا ريمي عجل قال: "لقد خفضنا إجمالي انبعاثات الغازات الدفيئة في مصانعنا الإقليمية بنحو 60 في المئة على مدار العقد الماضي، ونحن ملتزمون بتحقيق صافي انبعاثات يصل إلى صفر في المئة في حلول العام 2050، بما يتماشى مع إستراتيجيتنا العالمية".

خطوات وإجراءات

تشمل الخطوات التي تعتزم الشركة اتخاذها حول العالم: دعم المزارعين والموردين لدفع عجلة الزراعة التجديدية، وغرس مئات الملايين من الأشجار في غضون الأعوام العشرة المقبلة واستكمال تحول الشركة إلى الكهرباء المتجددة بنسبة 100 في المئة في حلول العام 2025، بالإضافة إلى إيجاد حلول للإنبعاثات الناجمة عن العمليات اللوجيستية والنقل.

وتأتي نسبة تزيد على ثلثي انبعاثات نستله من عمليات إنتاج المكونات الزراعية التي تستخدمها، وتعتزم الشركة معالجة ذلك عبر العمل مع مورديها لتغيير طريقة إنتاج الأغذية. وعلى الصعيد العملي، تركز نستله على التربة السليمة، ومزارع الألبان الخالية من الانبعاثات الكربونية، وتوريد الكاكاو والقهوة من مصادر مستدامة.

وفي حلول العام 2025، ستكون منتجات الكاكاو والقهوة التي تنتجها نستله محضرة من مصادر مستدامة بنسبة 100 في المئة، وتتعاون الشركة في هذا السياق مع المزارعين لتجنّب إزالة الغابات وطرح خطة طموحة لإعادة التشجير، وقد التزمت الشركة بزراعة ما لا يقل عن 20 مليون شجرة سنوياً حتى العام 2030 في المناطق التي تحصل منها على مكونات منتجاتها.

وفي المغرب في مصنع  نستله "الجديدة"، تجمع نستله أكثر من 60 ألف طن من الحليب الخام سنوياً مباشرة من أكثر من 6000 مزرعة ريفية صغيرة بأحجام مختلفة  تتراوح ما بين بقرتين إلى أكثر من 400 مزرعة بقر في منطقة دكالة.

من خلال برنامج جمع الحليب "القرية النموذجية"، تساعد الشركة المزارعين والأجيال القادمة من المزارعين على تعزيز السلامة والجودة والكمية وممارسات التربية المستدامة والحفاظ على المياه والإدارة البيئية العامة من خلال التدريب الفني والكفاءات، ويأتي هذا البرنامج في صميم دعم نستله لاستراتيجية الحكومة المغربية الزراعية "الجيل الأخضر 2020-2030".

الكهرباء المتجددة

تلتزم نستله باستخدام 100 في المئة من الكهرباء المتجددة في 800 موقع تابع لها في حلول العام 2025، وتشمل الخطوات التي تتخذها الشركة لتحقيق هدفها مصنع نستله المها في "دبي الجنوب" وتقليص انبعاثات غاز ثاني أوكسيد الكربون بواقع 4.5 ملايين كيلوغرام سنوياً. وتسهم ألواح الطاقة الشمسية المركبة في مصنع الحسينية للمياه في جنوب الأردن بتوليد كمية كافية من الطاقة لتأمين 40 في المئة من الطلب الحالي على الطاقة في الموقع، وبالتالي تقليص انبعاثات غاز ثاني أوكسيد الكربون بمعدل 1.300 طن سنوياً.

العمليات اللوجيستية والتعبئة والتغليف

في ما يخص العمليات اللوجيستية، فعلى مدار الأعوام الثلاثة الماضية، حققت نستله انخفاضاً بنسبة 25 في المئة في انبعاثات غاز ثاني أوكسيد الكربون على امتداد عملياتها اللوجيستية وأنشطة سلسلة التوريد في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

وتلتزم نستله في التعبئة والتغليف بتحويل 100 في المئة من عبواتها إلى عبوات قابلة لإعادة التدوير أو إعادة الاستخدام في حلول العام 2025، وتلعب نستله دوراً بالغ الأهمية في تطوير برامج جمع المواد البلاستيكية وفرزها وإعادة تدويرها في أنحاء العالم كافة، كما تشارك، في إطار مبدأ مسؤولية المنتِج الموسّعة (EPR)، بالتحالفات الصناعية التي تهدف إلى إنشاء اقتصادات دائرية داخل البلدان.

وفي منطقة الشرق الأوسط وشمال افريقيا، تعدّ نستله عضواً في ائتلاف "مشروع التعاون والابتكار في مجال الاقتصاد الدائري للبلاستيك" الذي يحظى بالدعم الحكومي في أبوظبي. وكانت العام الماضي أطلقت مبادرة "دورنا" في القاهرة لتشجيع إعادة تدوير مواد التغليف البلاستيكية والارتقاء بالمنظومة البيئية في مصر بالتعاون مع وزارة البيئة المصرية وشركة CID للاستشارات وشركة PayMob.