"الإمارات العالمية للألمنيوم" تطلق توربينات غازية في محطة الطاقة بجبل علي

  • 2021-02-03
  • 09:27

"الإمارات العالمية للألمنيوم" تطلق توربينات غازية في محطة الطاقة بجبل علي

أطلقت شركة "الإمارات العالمية للألمنيوم" بالتعاون مع شركتي "مبادلة" و"دوبال القابضة" توربينات غازية من "سيمنس للطاقة" من فئة "H-Class" في محطة الطاقة الجديدة بتكلفة مليار درهم والتي يجري العمل على تطويرها في موقع الشركة في جبل علي.

وتستند هذه التوربينات إلى تقنيات متقدّمة في توليد الطاقة بكفاءة حيث تشكّل قلب محطة الطاقة الجديدة. وخلال الأشهر المقبلة، سيتم الانتهاء من المرافق الأخرى للمحطة ودمجها لتحقيق قدرة توليد تتجاوز 600 ميغاوات من الطاقة الكهربائية، ومن المتوقع الانتهاء الكامل من المشروع خلال هذا الصيف.

وتتولى شركة "JA Power & Water Co" المشروع المشترك لشركتي "مبادلة" و"دوبال القابضة"، عمليات تطوير مجمّع الطاقة الجديد في شركة "الإمارات العالمية للألمنيوم"، وستقوم هذه الأخيرة بشراء الطاقة التي ستنتجها المحطة لمدة 25 عاماً من تاريخ التعاقد.

كما سيساهم استخدام هذه التوربينات بتعزيز كفاءة توليد الطاقة في شركة "الإمارات العالمية للألمنيوم" بشكل أكبر، بالإضافة إلى الحفاظ على الموارد الطبيعية، وخفض التكاليف، والانبعاثات البيئية المرتبطة بإنتاج الألمنيوم. ويتماشى تركيب توربينات الغاز مع استراتيجية "الإمارات للطاقة 2050" الرامية إلى تقليل البصمة الكربونية للدولة الناتجة عن توليد الطاقة بنسبة 70 في المئة وزيادة كفاءة الطاقة بنسبة 40 في المئة.

كما ستساهم محطة الطاقة الجديدة في الحد من انبعاثات الغازات المسبّبة للاحتباس الحراري الناجمة عن عمليات توليد الطاقة وصهر الألمنيوم التي تقوم بها شركة "الإمارات العالمية للألمنيوم" في جبل علي بنحو 10 في المئة، بالإضافة إلى تقليل انبعاثات أكاسيد النيتروجين بنسبة تصل إلى 58 في المئة.

وبمجرد تشغيل مجمّع محطة الطاقة الجديدة بالكامل، سيتم تجهيز 5 وحدات احتياطية من التوربينات الأقدم والأصغر حجماً والأقل كفاءة لدى شركة "الإمارات العالمية للألمنيوم" بجبل علي لاستخدامها في حالات الطوارئ فقط.

الطاير: المشروع يتماشى مع أهداف "رؤية الإمارات 2021"

وفي هذا السياق، قال نائب رئيس مجلس إدارة شركة "الإمارات العالمية للألمنيوم" سعيد محمد الطاير إن هذا المشروع الذي يتضمن تقنيات متطورة في توليد الطاقة بكفاءة واعتمادية عالية، ينسجم في تحقيق أهداف "رؤية الإمارات 2021" و"مئوية الإمارات 2071"، التي تعزّز مكانة الدولة لتكون أفضل دولة في العالم.

بن كلبان: محطة الطاقة الجديدة ستسهم في تحسين كفاءة توليد الطاقة

ومن جانبه، قال الرئيس التنفيذي لشركة "الإمارات العالمية للألمنيوم" عبد الناصر بن كلبان إنه يجري العمل على تنفيذ هذا المشروع على أكمل وجه على الرغم من التحديات التي شهدها العام 2020.

وأضاف بن كلبان أن محطة الطاقة الجديدة ستسهم في تحسين كفاءة توليد الطاقة في الشركة بشكل أكبر، الأمر الذي يعني انخفاض تكاليف الغاز الطبيعي مع الحفاظ على البيئة، مشيراً إلى أن تطبيقات الألمنيوم ستساهم في تعزيز الاستدامة، مع الوضع في الحسبان التأثير البيئي لكيفية تصنيعه.

سيرسدورفر: هذه التكنولوجيا ستساعد في الحدّ من البصمة الكربونية في القطاع الصناعي

أما المدير التنفيذي لشركة "سيمنس للطاقة الشرق الأوسط ودولة الإمارات" ديتمار سيرسدورفر فقال إن هذا المشروع يشكّل أول استخدام للتوربينات الغازية من طراز "H-Class " لتشغيل مصهر للألمنيوم على مستوى العالم، وفي أكثر محطات الطاقة كفاءة في دولة الإمارات وأكثر التوربينات كفاءة في أسطول شركة الإمارات العالمية للألمنيوم.

وأكد سيرسدورفر أن هذه التكنولوجيا التي أثبتت جدواها ستساعد في الحد من البصمة الكربونية في القطاع الصناعي في دولة الإمارات، مشيراً إلى مواصلة العمل مع شركة "الإمارات العالمية" للألمنيوم و"مبادلة" و"دوبال القابضة".